الرئيسية / أخبار / السودان لا زال محافظا علي موقعه في قائمة الدول الاكثر فشلا وهشاشة

السودان لا زال محافظا علي موقعه في قائمة الدول الاكثر فشلا وهشاشة

Sudan voices- بوابة الوسط

صنَّـف مؤشر الدول الفاشلة 187 دولة في العالم باستخدام 12 معيارًا رئيسيًّا اجتماعيًّا وسياسيًّا واقتصاديًّا لقياس مدى فشلها، وجاء تقرير 2014 الذي غيَّر المسمى إلى «الدول الهشة»، ليضع عددًا كبيرًا من الدول العربية والإسلامية ضمن قائمة الأكثر فشلاً وهشاشة، حسبما ذكر موقع «الجزيرة نت».

وتضم المؤشرات الاجتماعية الدالة على فشل الدولة تصاعد الضغوط الديموغرافية والحركة السلبية والعشوائية للاجئين والأفراد.

في حين تتمثل المؤشرات الاقتصادية في غياب التنمية الاقتصادية لدى الجماعات المتباينة وتراجع المؤشرات الكبرى كالدخل القومي وسعر الصرف والميزان التجاري.

أما المؤشرات السياسية فتتمثل في فقدان شرعية الدولة بسبب فساد النخبة الحاكمة وغياب الشفافية والمحاسبة السياسية وضعف الثقة في المؤسسات، إضافة إلى عدم التطبيق العادل لحكم القانون وانتشار انتهاكات حقوق الإنسان وغياب الأمن.

أرقام ودلالات
وفي هذا العام أطلقت منظمة «الصندوق من أجل السلام» التي تعني منع النزاعات مصطلح «قائمة الدول الهشة» عوضًا عن «الدول الفاشلة» في تقريرها السنوي، وكانت دولٌ عربية وإسلامية كثيرة في مراتب متقدمة.

واحتلت جنوب السودان الترتيب الأول بين دول العالم من حيث الهشاشة متبوعة بالصومال والسودان، وحل اليمن بالمرتبة الثامنة، والعراق وسورية في المرتبتين الـ13 والـ15 على التوالي.

وضم المربع الأسود للدول الأكثر فشلاً ليبيا وتوغو وإيران ولبنان، بينما تغلبت تونس على نصف الدول وحلت في المرتبة الـ81 متبوعة بالأردن، وفي مرتبة أفضل حلت المغرب.

دول الخليج جاءت في مراتب متأخرة من حيث الهشاشة فحققت بذلك مراتب ناجحة، إذ جاءت السعودية في المرتبة الـ96 بينما حلت الكويت وعُمان وقطر والإمارات في مراتب أفضل.

في المقابل، جاءت أقل الدول فشلاً أو على رأس الدول الناجحة كل من فنلندا والسويد والدنمرك والنرويج وسويسرا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*