الرئيسية / أخبار / لجنة التضامن السودانية(9) تقرير حول انتهاكات حقوق الإنسان في السودان

لجنة التضامن السودانية(9) تقرير حول انتهاكات حقوق الإنسان في السودان

Sudan voices

(2013م/ 2014م)
انتهاكات الحقوق الثقافية والاقتصادية.
لقد ظل معدل التضخم في البلاد على مدى العامين الأخيرين حتى وصل في أغسطس 2014م إلى 46.6%، وترافق ذلك مع انخفاض سعر الصرف للعملة المحلية، والمشاكل الاقتصادية التي حلتها الحكومة ليس بتكثيف برامج محاربة الفقر بل بمزيد من إجراءات برنامج الحكومة المسمى بالإصلاح الاقتصادي، والذي تضمن رفع الدعم عن أسعار المحروقات والمواد التموينية مما زاد وفاقم من معاناة الغالبية العظمى من الشعب. وأدى ذلك الإفقار لهجرة ضخمة وسط صفوف المهنيين وأساتذة الجامعات وغيرها من الشرائح التي فضلت البحث عن فرص عيش أفضل بالخارج، حتى قدر عدد المهنيين المهاجرين في النصف الثاني من عام 2013م ب55 آلاف مهاجر الفين منهم من الأطباء والأساتذة.
هذه المعاناة الاقتصادية مع الاتجاه المتزايد لخصخصة التعليم والعلاج جعلت الغالبية من أبناء الشعب مسحوقين، في حين خلت المحاكم السودانية من أي إمكانية للتقاضي في حالة فقدان المواطنين لحقوقهم الثقافية والاقتصادية المقرة عالميا.
وقد وجدت شرائح كثيرة كررت مطالباتها لحكومة السودان بدون جدوى، فهناك الوقفات الاحتجاجية المتكررة للعاملين بالطيران المدني، منها الوقفة التي كانت في 2 يونيو 2014م حيث تظاهر المئات من الموظفين الموقوفين عن الخدمة بمصلحة الطيران المدني أمام المحكمة الجزئية بالخرطوم. وقال موظفو الطيران المدني الموقوفين إن المظاهرة جاءت احتجاجاً على فصلهم عن العمل وعدم إعادتهم للخدمة ، حيث رفع نحو (786) من الموظفين دعوى قضائية في مواجهة الطيران المدني تطالب بإعادتهم للخدمة وتسكينهم في شركات حكومية تتبع لسلطة الطيران المدني بدلاً عن مقترح لسلطة الطيران بإعادة تشغيلهم في شركات تتبع للقطاع الخاص . ورفع المحتجون في التظاهرة السلمية لافتات أمام مباني المحكمة كُتبت عليها شعارات لا للتشريد وتطالب القضاء بالانصاف.
وفي الخرطوم ايضا نفذ العاملون بالمعمل القومي للصحة لعامة (استاك) وقفة احتجاجية يوم (الأحد) 1 يونيو أمام المعمل احتجاجاً على توقف العمل في نحو (90%) من أقسامه بسبب توقف ميزانية التسيير وحوافز العاملين منذ فبراير الماضي . وكشف حسن سعيد رئيس نقابة العاملين بـ «استاك» ، أن أقسام «فحوصات المياه والأغذية» و «الكيمياء السريرية» و «استلام العينات» التابعة للمعمل قد توقفت تماماً عن العمل لعدم وجود الإمداد المعملي والمحاليل والمستهلكات ، كما أنه لم يتم صرف استحقاقات العاملين لمدة «3» أشهر.
وفي سياق متصل خرج المئات من سكان أحياء الرميلة واللاماب الخرطوم، في مظاهرات حاشدة في 2 يونيو إحتجاجا على بيع حكومة الخرطوم ساحات وملاعب لكرة القدم وسط المنطقة . وأستخدمت الشرطة السودانية الغاز المسيل للدموع لتفريق المظاهرة التي استمرت لاكثر من ثلاثة ساعات ، وشهدت عمليات كر وفر بين الشرطة والمحتجين داخل شوارع احياء الرميلة واللاماب بالخرطوم.
وفي يوم الجمعة 20 يونيو طوقت الشرطة السودانية حي الحماداب جنوبي الخرطوم ، واطلقت الغاز المسيل للدموع بكثافة للسيطرة على احتجاجات شعبية على اعتزام السلطات بيع أراضي كانت تستغل لسلاح المدرعات التابع للجيش ، وشاركت في المظاهرة التي انطلقت عقب صلاة الجمعة بحي الحماداب اعداد كبيرة من النساء . وكانت قوات الشرطة استخدمت الغاز المسيل للدموع والهراوات لتفريق احتجاجات شعبية مماثلة اندلعت في الثاني من يونيو في مدينتي اللامباب والرميلة جنوبي الخرطوم رفضا لاعتزام حكومة الولاية بيع احد الميادين العامة . كما شهد حي الشجرة القريب من الحماداب وأحياء أخرى احتجاجات على شح المياه ، راح ضحيتها صبي اختناقاً بالغاز المسيل للدموع كما قالت الشرطة وقتها في بيان.
وهنالك قضايا معاشيي البنوك ومعاشيي الهيئة القومية للكهرباء الذين كسبوا قضيتهم وحكم لهم باستلام حقوقهم ولكن الحكومة لم تسلمهم حقوقهم، مما حدا بهم كذلك لتنفيذ وقفات احتجاجية.
وتشهد هذه الأيام اضراب معلمي ولاية شمال دارفور، الذي دخل يومه الثامن، وتسبب في اندلاع تظاهرات طلابية احتجاجا على اضراب المعلمين، كما قامت الأجهزة الأمنية بمضايقة ثمانية من المعلمين هم أعضاء اللجنة التي تنظم الإضراب المعني، وظلت الأجهزة الأمنية تستدعيهم طيلة الاضراب بشكل متكرر. ويستمر إضراب معلمي المرحلة الثانوية بمحلية الفاشر وسط انباء بدخول معلمي الثانوي في محلية مليط في اضراب كامل مماثل، ومحليتي كتم والطويشة في اضراب جزئي. وواصلت السلطات بمدينة الفاشر استدعاء لجنة المعلمين المفوضة. وقال الاستاذ محمد المكي صالح مدير مدرسة الوحدة الثانوية بالفاشر إن جهاز الأمن حقق معهم حول التوقف من العمل باعتبارة عمل غير مشروع وتقف خلفة اهداف سياسية . وقال ان لجنة الثمانية نفت ذلك واكدت ان الاضراب مطلبي بعد ان استنفذ كل طرق التظلم المطلوبة ولا علاقة له بالسياسة . واوضح ان لجنة الثمانية المفوضة من معلمي الثانوي بمحلية الفاشر والبالغ عددهم (1100) معلما ومعلمة في (39) مدرسة ثانوية .
وفي ولاية شرق دارفور لا يزال اضراب المعلمين الشامل (ثانوي واساس ) مستمرا دون ان تلوح على الافق اي بوادر لحل المشكلة . واكد معلمون في ولاية شرق دارفور انهم لن يرفعوا الاضراب الذي دخل اسبوعه الثاني الى ان تتحق كامل المطالب وتصرف الفروقات والمتأخرات البالغ قدرها (3) مليار جنيه بالكامل .
وفي الخرطوم دعا يوسف علي عبدالكريم رئيس اتحاد عمال السودان حكومة ولايتي شمال وشرق دارفور بضرورة صرف كل متاخرات المعلمين نهاية كل شهر.
وبرزت مؤخراً كذلك قضية التنقيب العشوائي للذهب في مناطق متفرقة من السودان، مع عدم اهتمام الحكومة بوضع تدابير سلامة ضرورية لاستخدام الزئبق السام مما أدى لمقتل شهيد التعدين الأهلي هذا العام، ففي 17 أغسطس تظاهر عدد من ابناء قبائل البوادرة والدباسين والشكرية من أمام مستشفى أم درمان محملين الحكومة مغبة التقصير في وضع الترتيبات اللازمة للسلامة، منددين باستشهاد (محمد الصديق عبد الباقي).
الامطار والفيضانات
في الشهر الماضي هطلت أمطار غزيرة، تسببت مع أخطاء هندسية في تخطيط المدن بحالات سيول وغرق لقرى وأحياء واسعة داخل العاصمة الخرطوم وخارجها. بلغ عدد القتلي جراء الامطار والفيضانات العشرات ومئات الجرحي والمصابين بينما انهارت الالاف المنازل بالعاصمة الخرطوم والولايات لاسيما ولايات نهر النيل الشمالية ودارفور، وتأثرت أكثر من (38,459) أسرة، بولايات السودان المختلفة، وانهارأكثر من (15,955) منزلا و (30,559) مرحاضا ، بينما تأثر جزئيا عدد (22,086)منزلا،وبلغ عدد المحليات المتأثرة بالسودان حوالي (53) محلية في(15) ولاية،وفي محلية فوربرنقا بولاية غرب دارفور دمرت السيول التي إجتاحت وادي أزوم 695 منزلاً تدميراً كلياً و1441 جزئياً، وفقد نحو 3295 شخصاً المأوى والغذاء،وفي ولاية وسط دارفور غمرت السيول والفيضانات معسكرات قارسيلا ودمرت اكثر من (240) مزرعة وعدد من المنازل .وفي ولاية جنوب دارفور دمرت الامطار والسيول والفيضانات اكثر من ( 73 ) منزلاً من منازل النازحين بمعسكرات كاس.وفي محلية سرف عمرة بولاية شمال دارفور دمر فيضان وادي باري قرية نمره الواقعة شرق بركة سايرة اكثر من (500) منزلا بالارض ،ودمرت الامطار ايضا ( 938 ) منزلا بمعسكرات ابوشك و زمزم و ابوجا بمدينة الفاشر بولاية شمال دارفور .
ولكن الجهد الحكومي في الإغاثة لم يكن بالمستوى المطلوب، عاكسة استهتارا بحقوق المواطنين في المأوى والغذاء.

الملاحق
ملحق رقم (1): أسماء شهداء هبة سبتمبر بولاية الخرطوم

شهداء. بحري

1. عبد القادر محمد. المغاربة
2. عبد القادر ربيع عبد القادر. الحاج يوسف
3. عبد الله محمد عبد الله. الدروشاب
4. . ابو بكر محمد سعيد الكدرو
5. أكرم الزبير احمد
6. . أيمن محمد يس الحاج يوسف
7. . بالكر النور حمد. شمبات
8. بكري حامد. الدروشاب
9. بشير عبد الله احمد. الدروشاب
10. . حسن تؤتو. الحاج يوسف
11. حسب الرسول الخليفة. الحاج يوسف
12. هيثم علي غريب. الدروشاب
13. هزاع عز الدين جعفر. شمبات
14. محمد احمد حسن كبير. الدروشاب
15. . محمد الخاتم. شمبات
16. . محمد حامد محمد علي الحلفاية
17. محمد حسين صادق. الدروشاب
18. . محمد خير الله. سوبا
19. . مصعب نوري الأعيسر. الحاج يوسف
20. . مصطفي محمد. الدروشاب
21. . عمران السعيد
22. اسامة عثمان وداعة. الحلفاية
23. اسامة محمدين. الدروشاب
24. . عثمان شروم. العزبة
25. سامي حسن حامد. الحاج يوسفm
26. . سارة عبد الباقي. الدروشاب
27. . شرف الدين محمد محمود. الدروشاب
28. . سلطان حامد. السامراب
29. . شعيب محمد جبارة. الدروشاب
30. . ولاء الدين بأكبر حسين. الدروشاب
شهداء. الخرطوم
31. عادل النور محمد الامين. الخرطوم. السلمة
32. . احمد محمد علي احمد. مايو
33. احمد موسي احمد. الكلاكلة
34. . الصادق ابوزيد. الكلاكلة
35. . أمير آدم ابراهيم. مايو
36. . أيمن بجة حبيب. السلمة
37. . بشير موسي بشير. جبل أوليا
38. . فاروق بالكر محمد ادريس. الصحافة
39. . فاطمة يحي آدم. مايو
40. حواء أأحمد. مايو
41. . عصام الدردري الكلاكلة
42. . جعفر عثمان جعفر. الكلاكلة
43. مؤمن عثمان سآتي. الصحافة
44. محمد آدم بيشو. مايو
45. محمد بشير سليمان. الكلاكلة
46. محمد موسي. سفاري. الشجرة
47. . معتصم محمد احمد هانو. مايو
48. . نهلة جمال. طيبة
49. عمر خليل ابراهيم. مايو
50. . صالح أيوب صالح. مايو
51. صلاح مدثر سنهوري. بري
52. . صالح صديق عثمان. مايو
53. . شرف الدين محمد محمود. الكلاكلة
54. سليمان محمد يحي. الصحافة
55. وفاء عبد الرحيم الكلاكلة
56. يوسف عبد الله. مايو
57. عمرو شعيب. مايو

شهداء امدرمان

58. عبد اللطيف أمين. الصالحة
59. . عبد الرحمن سعيد وداعة. الثورة
60. أحمد البدوي صلاح عثمان. ابروف
61. . أحمد حمد النيل منصور الجزولي الثورة
62. . احمد محمد الطيب. الفتح
63. . علي محمد علي محمد. الفتح
64. . الصادق ابراهيم. امبدة
65. . الصادق محمد. الصالحة
66. . التوم دلدوم. الثورة
67. . حسن سليمان. امبدة
68. . حازم محمد زين. الجرافة
69. خالد محي الدين. امبدة
70. . محمد عبد الرحمن ابو زيد. الثورة
71. . محمد آدم. الصالحة
72. . محمد محمد الطيب. الفتح
73. . مدرار ابو القاسم جمعة. امبدة
74. مصعب مصطفي محي الدين. امبدة
75. . مصطفي النذير. الصالحة
76. . نور الدين الطيب. نورين. امبدة
77. . وليد الدين الصادق. امبدة
78. . عوض الله الهادي. امبدة
79. . مصعب محمد عبد الوهاب. الفتيحاب
80. رجاء محمد احمد. امبدة
81. . شوقي الريح يوسف. امبدة
82. ياسر عادل. أم درمان غرب الحارات
83. محمد زين العابدين أم درمان غرب الحارات
84. ظافر عبد الله ظافر. امبدة
85. . علم الدين هارون ادم. مرزوق
86. . بابكر البشير موسي. القشلة
87. . عمر الخضر الثورة
88. صديق ادم محمد. الصالحة
89. عبير الحاج
90. . حسب الرسول محمد الحاج
91. . عصام محمد بخيت الثورة
92. نبيل مصطفي
93. عمر عبد العزيز
94. عبد الرحمن سعيد وداعة الله الثورة الحارة 97 (توفي متأثرا بجراحه في 20 أكتوبر)
95. )يتبع)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*