الرئيسية / أخبار / نقابات السودان تدعو لمسيرة احتجاجية نحو القصر الرئاسي بالخرطوم

نقابات السودان تدعو لمسيرة احتجاجية نحو القصر الرئاسي بالخرطوم

Sudan voices

متابعات / وكالات 

دعت هيئة جامعة للاتحادات المهنية المستقلة الشعب السوداني لتنظيم مسيرة إلى القصر الرئاسي في العاصمة السودانية الخرطوم، للمطالبة بتنحي الرئيس عمر البشير، في ثاني دعوة لتنظيم المسيرة تطلقها الهيئة، التي تتمتّع بدعم أحزاب المعارضة.

وفي يوم عيد الميلاد، حاول الآلاف الوصول إلى القصر الواقع على نهر النيل، واشتبكوا مع الشرطة التي استخدمت الغاز المسيل للدموع والهراوات لتفريقهم.

غير أن الدعوة التي جاءت في بيان اليوم الأحد تنادي هذه المرة بتنظيم الاحتجاج غدًا الاثنين، حيث حثت الاتحادات المهنية المحتجين على المكوث في الشوارع حتى يستقبلوا عام 2019 بعد منتصف الليل، كما دعت السكان من خارج الخرطوم إلى تنظيم احتجاجات في الشوارع، وفق ما أوردته وكالة “أسوشيتد برس”.

ومنذ التاسع عشر من الشهر الجاري، شهدت أكثر من 25 مدينة سودانية احتجاجات شعبية ضد موجة الغلاء في البلاد. وأفادت تقارير من مدينة الهدى، وسط السودان، اليوم، بأن المدينة شهدت احتجاجات لأول مرة منذ اندلاع الاحتجاجات في مدن أخرى.

وفي وقت سابق اليوم، قال الرئيس السوداني، عمر البشير، إن بلاده تحتاج إلى مزيد من الصبر حتى تخرج من أزمتها الحالية، رغم محاولات جهات لم يسمّها “تركيع” السودان، مشيراً إلى أن “التخريب والنهب والسرقة سيعمّق الأزمة”. في وقت أكدت وزارة الداخلية دعمها الكامل للرئيس.

وأضاف البشير، الذي كان يتحدث لقيادات الشرطة، أن الخروج من الأزمة “يحتاج إلى عمل مستمر”، مشددًا على أهمية أمن المواطن والمؤسسات، مبينًا أن “الهدف ليس قتل المواطنين”.

(أسوشيتد برس)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*