الرئيسية / أخبار / في اليوم العالمي للفقر : أكثر الدول فقرا وبؤسا في افريقيا

في اليوم العالمي للفقر : أكثر الدول فقرا وبؤسا في افريقيا

Sudan voices   

احتفل العالم امس الاحد17 نوفمبر باليوم العالمي للفقر وبهذه المناسبة تعرف غلي الدول الاكثر فقرا في العالم وتاتي الدول الافريقية في مقدمة هذه الدول :

وتزامنا مع هذا اليوم نستعرض في هذا التقرير أكثر 10 دول فقرا على مستوى العالم: عرف البنك الدولي الدول الفقيرة، بتلك التي ينخفض فيها دخل الفرد عن 600 دولار، وبلغ عددها 45 دولة معظمها في قارة أفريقيا، ومن ضمن تلك الدول الفقيرة م15 دولة يقل فيها متوسط دخل الفرد عن 300 دولار سنويا.

الكونغو

تحتل جمهورية الكونغو المركز الأول على رأس قائمة الدول الأكثر فقرا، فمنذ عام 1998 وهي تعيش في حالة حرب شبه دائمة، لذا فعرفت بأنها البلد ذات الحروب الأكثر دموية في العالم حيث أنها في إحدى الحروب تم قتل قرابة الخمسة مليون إنسان من مواطني البلد. 

ويبلغ عدد سكانها 85.026.000 مليون نسمة، ويبلغ متوسط دخل الفرد السنوي، 785 دولار أمريكي، والغريب في الأمر أنها تحتوي على عدة مناجم للذهب والبترول لكن مواطنيها لم يستغلوا مواردها الطبيعية ولا يفكرون إلا في النزاعات فقط.

ليبيريا                                                                                              

وتأتي دولة ليبيريا في المركز الثاني في قائمة أكثر الذول فقرا

على مستوى العالم، وذلك على الرغم من حالة الاستقلال الشبه الدائم التي تعيشها وعدم خضوعها للإستعمار الأوروبي، إلا أنها شهدت فترة من الحرب الأهلية التي لا تفسير لها تسببت في مقتل مئات الآلاف من المدنيين العزل.

ويبلغ عدد سكان ليبيريا 4.614 مليون نسمة، ويبلغ متوسط دخل الفرد سنويا، 250 دولار أمريكي.

زيمبابوي

تتربع دولة زيمباوي على المركز الي الثالث في القائمة، وتعاني زيمباوي من الفقر المدقع والحهل وانخفاض مستويات الوعي الصحي لديهم، الأمر الذي يتسبب في وفاة سكانها بشكل سريع، ويبلغ عدد سكانها 16.15 مليون نسمة، ويبلغ متوسط الفرد سنويا 500 دولار أمريكي.

بوروندي                                                                            

تأتي دولة بوروندي في المرتبة الرابعة، حيث تعاني من الفقر والفساد وضعف الوصول إلى الخدمات الصحية والتعليمية، والجوع، بوروندي ذات الكثافة السكانية العالية، ويسعى سكانها للهجرة، ووفقا لتقرير العالمي السعادة فإن شعبها أقل أمة سعيدة في العالم.

ويبلغ عدد سكانها 10.52 مليون نسمة، ويبلغ متوسط دخل الفرد في السنة 500 دولار أمريكي.

إريتيريا

تعد إريتريا هي الدولة الخامسة في قائمة الأكثرالدول فقرا على مستوى العالم، وتعاني من بطء شديد في النمو الاقتصادي بها، وتجاوزت نسبة البطالة 70%، وربما يرجع ذلك الى موقعها الاستراتيجي الذي يجعلها مطمع للدول المحتلة.

ويبلغ عدد سكانها .5.352.000 مليون نسمة، ويبلغ متوسط دخل الفرد بها سنويا، 750.

مراجع :

& تقرير البنك الدولي

& صحف / وكالات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*