الرئيسية / أخبار / لجنة دولية تزور السودان للتحقيق في الجرائم المزعومة لبعثة يوناميد

لجنة دولية تزور السودان للتحقيق في الجرائم المزعومة لبعثة يوناميد

Sudan voices عافية دارفور

شدد رئيس بعثة يوناميد محمد بن شامباز على ان البعثة ليس لديها ما تخفيه بشأن الاتهامات الموجهة لها بالتغطية على جرائم ترتكب ضد المدنيين وقوات حفظ السلام بدارفور وقال بن شامباز ان لجنة من الامم المتحدة ستزور الخرطوم الاسبوع المقبل لفحص تلك المزاعم التي أثارتها المتحدثة السابقة باسم البعثة عائشة البصري في وقت سابق من هذا العام. واكد بن شامباز ان يوناميد ستتعاون مع اللجنة وشدد على انها تتعامل مع المعلومات التي بحوزتها وتنقلها وفق معايير الأمم المتحدة.

وقد جاءت تصريحات بن شامباز خلال مؤتمر صحفي بالخرطوم، بعد ايام من اطلاع مجلس الامن على اخر التطورات في دارفور

” كما تعلمون جميعا فان يوناميد شرعت في سلسلة اصلاحات شاملة بعد فترة قصيرة من تولي مهامي كرئيس للبعثة، وخارطة الطريق لهذه الاصلاحات كان قد تم توضيحها في قرار مجلس الامن رقم 2148 الصادر في ابريل الماضي والذي يمثل فرصة لاعادة تقييم الهيكل العام لعمل البعثة من خلال مراجعة شاملة لمكوناتها المدنية والعسكرية والشرطية، من اجل مضاعفة قدراتها العملانية وتعزيز كفاءتها”.

واضاف بن شامباز ان يوناميد قطعت شوطا كبيرا في تنفيذ تلك الاصلاحات بينما تتطلع قدما الى تجديد التفويض الممنوح لها في نهاية هذا الشهر.

” يساعد قرار مجلس الامن 2148 ايضا في اعادة تركيز جهود البعثة في الاولويات الاستراتيجية الثلاث المحددة لها وهي حماية المدنيين، تسهيل توصيل المساعدات وجهود الوساطة بين حكومة السودان والحركات المسلحة وفقا لاتفاقية الدوحة، مع اخذ عملية التغير الديوقرطي على المستوى القومي في الاعتبار.. لقد قطعنا شوطا كبيرا باتجاه اكمال هذه الاصلاحات على الرغم من العوائق التي نواجهها في دارفور.. ويوناميد تتطلع قدما لتجديد التفويض الممنوح لها بنهاية هذا الشهر”

وتطرق بن شامباز في المؤتمر الصحفي ايضا الى الجهود التي تقوم بها البعثة لتحقيق السلام في دارفور بالتعاون مع الوساطة الافريقية والمبعوث الدولي الى السودان وجنوب السودان. وقال ان هناك اجتماعا مشتركا سيعقد قريبا بين مختلف الاطراف من دون ان يذكر موعدا محددا له.

وقال بن شامباز خلال مؤتمر الصحفي انه اطلع مجلس الامن على ان مبادرة الرئيس عمر البشير للحوار تمثل فرصة مهمة لتحقيق السلام في دارفور ومختلف المناطق بالسودان.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*