الرئيسية / أخبار / إثيوبيا : عودة 2000 من المعارضة المسلحة إلى وطنهم

إثيوبيا : عودة 2000 من المعارضة المسلحة إلى وطنهم

Sudan voices  

وكالات 

عاد نحو ألفين من مقاتلي “الحركة الديمقراطية لشعب تجراي” المعارضة المسلحة إلى إثيوبيا، ، بعد 20 عاماً قضوها في قتال ضد الحكومة الإثيوبية انطلاقا من الأراضي الإريترية، وذلك بحسب ما ذكر التلفزيون الإثيوبي. 

 وجرى استقبال قوات الحركة الديمقراطية لشعب تجراي، لدى عودتها من إريتريا استقبالا حاشدا في منطقة “زالمنبسا” بإقليم تجراي الواقع على الحدود بين إريتريا وإثيوبيا.

 وتأتي عودة المقاتلين إلى إثيوبيا، ضمن عملية السلام التي تمت بين إثيوبيا وإريتريا في يوليو/تموز الماضي والمصالحة السياسية التي ينتهجها رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، مع المعارضة في الخارج والداخل منذ توليه السلطة، مطلع أبريل/نيسان الماضي.

قالت الحكومة إن المفوضية التي تم إنشاؤها ستعمل على نزع سلاح المقاتلين من الحركات الموقعة على اتفاق السلام وتسريحهم وإعادة دمجهم. 

يشار إلى أن ائتلاف المعارضة الإثيوبية الذي كان يتخذ من إريتريا مقرا له كان قد قرر التخلي عن المقاومة المسلحة في يونيو/حزيران الماضي.. وفي 9 يوليو/ تموز الماضي، وقعت إثيوبيا وإريتريا اتفاق سلام تاريخيا أنهت الدولتان بموجبه عداء استمر 20 عاما منذ اندلاع الحرب بينهما على حدود متنازع عليها في 1998.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*