الرئيسية / مقالات / شوقي بدري : الانقاذ والعجب العجاب ..

شوقي بدري : الانقاذ والعجب العجاب ..

Sudan voices                 

 بقلم: شوقي بدري

ونحن صغار كنا نسمع الكبار يتحدثون عن العجب العجاب ،عندما تحدث اشياء خارج المألوف تحير الانسان . الانقاذ ومن ارتبط بها قد تمكنوا من انزال العجب العجاب الى ارض الواقغ ، لدرجة ان الناس ،،مشدوهة ،، . مسرحية اعادة انتخاب البشيرمن احسن السيناريوهات التي كتبتها الانقاذ في مسرح المجانين . ولكن العجب العجاب ان البعض ومنهم زبانية الانقاذ متمحنون . هل كان اكبر اهل الغباء يصدق ان البشير لن يترشح 2020 و2030 اذا لم يقضي نحبه قبل هذا . 

هذا الرجل لم يشتهر كجندي شجاع ، وعرف منذ ايام الكلية الحربية بعمر الكذاب . البشير ليس عنده هم سوى الحفاظ على حياته وراحته وهذا يعني مواصلته في الحكم لأن من يستلم الحكم بعده سيبيعه عند اول لفة . ولقد قال الترابي عن تلميذه على عثمان…. علمناه كل حاجة لكن ما علمناه الوفاء لانه تربي بموزو القرود ولحم الاسود اشارة لأن والده الذي كان يعمل في حديقة الحيوان كان يسرق طعام الحيوانت لاطعام اسرته . وهذا كلام قبيح في حق اب مكافح . والكيزان عندما يختلفون ليس عندهم حدود . الترابي يتكلم عن الوفاء وينسي ما مارسه مع صهره وخال اطفاله وصديقه الذي لمعه وحماه . انه العجب العجاب .
يتكلم زعافة التكل امين حسن عمر عن حمير انطاكيا . وحمير انطاكيا يا سادتي قصة قديمة عندما احتاج البشر لتشييد جسر في انطاكيا قام الحاكم بتشييد الجسر وكتب يافطة تقول ان الجسر شيده الوالي مع الحمير . والحمير طبعا من نقل الحجاره لبناء الجسر

انطاكية كان سكانها من العرب واقليات اخرى وعرف اللواء بلواء الاسكندرون . وبعد حضور الاتراك من آسيا الخ احتلوا كل المنطقة وبعد الحرب العالمية سمح الفرنسيون بضم اللواء لتركيا . مسعود وناجي ابناء عمومة ومسعود يتكلم العربية بطلاقة بلهجة سورية كاملة . ولكنهم ينفون انهم عرب ويقولون انهم ليسو باتراك ولكنهم عثمانيون . فالاتراك في مصر وكثير من الدول كانوا يحتقرون المواطن المصري ويصفونه بالفلاح . الكثير من الالبان وما يسميهم الاتراك بالارنؤوط يحاولون باستماتة ارتداء ثوب الاتراك ويخجلون من اصلهم . والانقاذ واهلها وعلى رأسهم البشير يستميتون في الدفاع عن العروبة ويحاولون بالعنف من الحاق كل السودانيين بالعروبة والاسلام السياسي .، بالرغم من رفض اصحاب نادي العروبة من اعطاءهم بطاقة العضوية .
والظاهر من يقصد امين بحمير انطاكيا هم اتباع القشير . ولكنه ينسي سيف ديمقليوس . وديمقليوس كان من اتباع ملك صقلية ديونيسيوس الذي عاش في بذخ ورخاء وثروة ، الا انه كان ينام في غرفة يحيطها خندق ولا يثق باى انسان ولا يسمع الا لابنته لحلاقة لحيته . وعندما اشاد ديمقليوس بعظمة الطاغية المستبد دينيسوس وحياته المترفة . وضعه الملك على عرش من الذهب وطلب اطعامة بالفاخر من الطعام والشراب وتنفيذ كل طلباته . الا انه علق فوق رأسه سيفا حادا مربوطا بشعرة واحدة من سبيب الخيل. وفضل ديمقليوس السلامة على الحياة الرغدة . هذا هو حال البشير لا يثق باى انسان وليس عنده بنت لتحلق ذقنه . 
انت يا امين اكثر انسان مكروه من السودانيين بعد نافع والسبب طرثتك في التخاطب والتعامل مع الآخرين والفلقصة الفارغة . وعند انهيار هذا النظام لن يرحمك الشعب . وانت لست من الشجعان . وكما قال لي هاشم بدر الدين ، انك عندما التفت في يوغندة ووجدته بالقرب منك هربت كالأرنب ، وسط ضحك البعض .
لقد كان المغول يستعينون بالخونة لفتح بلادهم . والمنشوريون لم يستطيعوا اجتياز سور الصين العظيم الا بعد ان فتح لهم الخونة الابواب . والجيش الانجليزي دخل مصر بعد ان وضع له الخونة المشاعل لتحديد نقاط الضعق في الدفاع وهذا بعد معركة التل الكبير 1882 . وتعارك الخونة لان منهم من استلم 10 الف جنية والبعص 2 الف جنيه فقط . ولم يقبل الشركس الاتراك والالبان ان يحكمهم الفلاحين امثال عرابي . ويقول المصريون انهم حكموا السودان وهم كانوا طيلة حياتهم من المستعبدين . 
المغول كانوا يحتقرون الخونة وفي بعض الاحيان يقتلونهم كما حدث مع من سلم صديق جنكيز خان ومافسه لقيادة القبيلة وكانت بينهم حروب . ولا نلوم البشير لاطاحته بكل من كان في مذكرة العشرة ومن انقلب على شيخهم كبير الابالسة الترابي . فمن باع شيخه سيبيع القشير . والترابي قد علن امين والآخرين ربط الكرفتة . وكان يشتري القمصان والبدل لمصطفي عثمان شحادين وتنكروا له . لقد قال كافور الاخشيدي لمن نقل له رغبة المتنبي في ان يكون اميرا على امارة ….. يا قوم من ادعى النبوئة مع محمد الا يدعي الملك مع كافور ؟ والذي يجمع هؤلاء هو مصلحة اللصوص وحب البقاء . لان انهيار المنظومة التي وصفها ابن لادن بما يعني …..هي خليط من الهوس الديني والجريمة المنظمة ، وما يهمهم الآن هو الحفاظ على اعناقهم واسلابهم التي سرقوها من الشعب .
لقد جأر البشر بالشكوى وابلغ الجميع البشير ان الفساد قد صار السمة العادية للنظام . وصدق احد الشرفاء من ابناء الشعب وهو ضابط شريف ان البشير الكذاب ليس بكذاب ، وانتهى به الامر في السجن عندما بلغ عن الفساد. ولتصفية حسابات وتحجيم من يعترض على ترشيح البشير كانت مسرحية القطط السمان . قالوا دقوا القراف خلو الجمل يخاف . والآن بعد ان ضمن ترشيح البشير سيكون هنالك بعد الضحايا والمغضوب عليهم وستنوم القضية . الم يعلم القشير بوجود القطط الشحمانة من قبل ؟ ربما فتح الله عليه برؤية اخيرا . لماذا كل ذلك الكذب وعدم وجود فساد ….. والعندو دليل يجيبو ؟! انه العجب العجاب .
عثمان ميرغني وبالاصح عثمان دقني لانه في كل مرة يكتب يتمني الانسان الاختلاء به مع سوط قطرانو نازي . يقول كلنا شركاء في الجريمة . كما كانت تقول حبوباتنا … قبلكم ووحدكم . انتم المجرمون . نحن لم نسرق ونضر بالوطن . انت والبقية لم يكن ليسمع بكم ولا سيد اللبن قبل سرقة الانقاذ للسلطة. اين انت من ايام التمكين والصالح العام ؟
لقد عانى التلاميذ من الجوع في قرية ديرة وارقين وذهب النظار واستلفوا لاطعام التلاميذ ووجدوا انفسهم بدلا من الاشادة والاحترام مواجهين بالقانون كمجرمين . انت يا عثمان دقني ما سمعت بالكلام ده . ماتكتب . قال شركاء . نحن ابرياء وندمانين على تواجدنا في نفس البلد معاكم .
الطيب مصطفى يكتب عن الخبز والدولار . لقد كتب الطيب مصطفي ان الاخ عبد الوهاب عثمان وزير المالية الذي قال مافي مسمار بيدخل بدون رخصة لان كل كوزين عملوا جمعية خيرية ودخلوا مصائب بدون جمارك وحطموا السوق . وعبد الوهاب طيب الله ثراه كما اعترف الطيب مصطفى قد سأل عن شركاتهم التي كانت تشتري الدولار مما رفع سعره . والطيب مصطفى كان يريد محاربة الدش لانه يوعي الناس ، وخلق قناة الخرطوم تحت شعار البديل وليس العويل . وكان يحتاج للدولارات .
الطيب المخدوع بعروبته . لا يعرف مكانه . بالرغم من موت الجنود السودانيين دفاعا عن آل سعود هرعوا لمساعدة اخوتهم الحقيقيين في الاردن بسخاء غير مسبوق . حتى المصريين الذين ياتون في الدرجة الثانية عروبيا اعطوهم المليارات . وانت يا الطيب محسوب في نادي العبيد . هل تغير الدين الاسلامي . واركان الاسلام الخمسة وبدلا لمن استطاع اليه سبيلا صار الحج الى من قتل ابنه في اليمن ؟ وقديما حرم اللك سعود المصريين من الحج عندما غضب من ناصر .
الم نسمع كل الوقت ان الانسان يحج بحر ماله وما كسبه بعرق جبينه ومن حلال . ولايصح الحج قبل اعطاء الدين لاهله الخ . 1500 حاج سوداني من الحجاج السودانيين فقدوا فلذات اكبادهم في اليمن ، كم عدد السودانيين الذين قتلوا في اليمن نريد يا الطيب العدد الحقبقي . فالوا لا تصدق اى شئ اثناء الحرب بعد الصيد وقبل الانتخابات .
وقطر حبيبنكم ومن بعتم لها نصف السودان حتى مباني الوزارات ، معطت 15 بليون لتركيا . انتم لانكم لا تساوون اى شئ لم يبربحو ليكم عرق ملوخية . سمعت بالمثل… جربان ياكل بي عينو ؟ لقد ذبحت انت ثورا اسود عند انفصال الجنوب الحبيب . وبعد ان يغضب عليكم العرب لانكم لن تستطيعوا ارضاء كل العرب ، سيذنحون قردا لك ولابن اختك . لانكم في نظرهم قرود .
ويناشد الطيب اهله بموضوع ويستشهد بعجز البيت المشهور … أأ يقاظ امية ام نيام ؟ لماذا لم تقل هذا الكلام عندما فتكت بالتلفزيون وكنت تتبخطر وتنعمون بالجاه والسلطة وتطردون الشرفاء من بنات وابناء هذا الشعب الذي لا يشبهكم من وظائفه . انت اليوم خايق على لغاليغك .ان الله يمهل ولا يهمل .
وزير العدل يطالب الشرطة بعدم احراج الحكومة بارتكاب جرائم مثل اغتيال شاب شاطئ النيل وبدلا من التحقيق تصدر الشرطة بيانا تجرم الضحية وتنسب له اشياء غير واقعية . اذا كان وزير العدل يشجب وينتقد ماذا سيكون دور ستات الشاي ؟ يا اخي انت المسؤول ولا يعلى على وزير العدل . كلمتك مفروض تكون جبل . قال وزير عدل ، ومال لو كان وزير ظلم كان عمل شنو ؟ والعجب العجاب البعض يشيد به لتصريحة . انه يتلقى مرتب ومخصصات وسيارات لكى يعدل وليس لكي يصرح ؟ بلش الخوف اثبت انك قدر المسؤولية ولا استقيل .
وزيرة التنميبة الاجتماعية تصرح . اولا التنمية الاجتماعية لا تحتاج لوزيرة . تقول ان شعاراتنا الخلتنا بحكم البلد دي . اولا انتم لستم بحكام هذا البلد انتم جيش احتلال ولصوص وقتلة . اذا كانت شعاراتكم تجعلكم تحكمون البلد ما هو دور حميدتي وجنجويده . هل ديل من الزائرات الصحيات ، المرشدات منظمة حقوق الانسان ، المجتمع المدني الذي هو اهم من الحكومات في الدول الديمقراطية ؟ انت ياسيدتي تأكلين مال السحت . شرابك حرام . اكلك ولبسك حرام . وكل ما يدخل منزلك وتستفيدين منه انت واسرتك حرام . لانه مغتصب من الغلابا . واذا كانت شعاراتكم مثل ناكل 
من ما نزرع ونلبس من ما نصنع ، وهى لله لا للسلطة لا للجاه ، لماذا لا تعلنون عن انتخابات برلمانية حرة بمراقبة عالمية . ولماذا كان ادروب يقوم بخج الصندوق ؟ ولماذا كان موظفي الانتخابات الاخيرة يغطون في النوم . وعدم حضور الناخبين كان اصدق استفتاء . هل ما انكشف في محاكمة فضل محمد خير وعبد الغفار بالرغم من انه رأس جبل الجليد جزء من اسباب تمكنكم من حكم البلاد .
جننونا بالسد السد السد الرد بالسد ، كتلوا المساكين بالرصاص في الرأس . هجرتوا بشتنوا الناس . وغرق الازاهر قبل ايام كله بسبب السد . السد ده علشان شنو ؟ وين الكهربة ؟ و انتو دفعتو 20 مليون لمد كيبل من مصر . وبيتشحدوا في اثيوبيا . السد ده سماحة جمل الطين ومأكلة مثل الكباري بتاكلها الجقور والمباني البتقع .
عثمان دقني يتكلم عن 20 بليون دولار من اموال السودانيين ذهبت لشراء شقق ومنازل خارج السودان . طبعا مع العشرين مليار ثمن الشقق في اكتر من المصاريف السفر اللبس الاكل العلاج المدارس الخ .ودقني يتسائل . لقد كرهكم الشعب السوداني والمقتدر اداكم عجاج كرعينو لانه ما داير يشوف وشكم القبيح . السبب ما انت وجماعتك . الناس الجابت فلوسها وتعبا وشقاها قلعها ناسك وبيدو الناس بالقطارة . ولقد بكى الرجال بالدموع امام البنوك لانهم لا يصلون لحر مالهم ، وعندهم الرضيع ، المريض والنفساء . ونفس الشئ حدث في بداية الانقاذ غيرتوا العملة ، وحرمتوا الناس من حقها اعطوا الكيزان الفلوس لدخول السوق واعفوهم من الضرائب والجمارك وزغدوهم ذي فرخ الحمام . ومال القصور دي بسبب انه الكيزان وفروا من حق الفطور ولا كسبوها في كرتلة ؟ وانت كنت في منظومة على بابا والمليون حرامي . وانت يا عثمان دقني لا تزال معهم . ولا تستطيع الوقوف في وجههم الا بالتلميح .
ما خلصنا من كريه افندي نافع كمان بدأ ولده في التصريحات . قبلها ود حاج ساطور اهان رجل البوليس وقال ليه ….البلد دي حاكمنها انحنا . قالوا طروا الحديد نطت الابرة .
العجب العجاب مامون … اديني ليمونة ، يصرح بأن الطبيب الذي يدخن واضاف البعض المدرس بالبسف وبيدخن يحاسب . هل وفرتم الحمامات الكافية لأن الناس تتغوط في العراء . والزبالة تملا الشوارع . انتم تبيعون السجاير وتأخذون عليهااعلى الضرائب لاطعام زبانينكم الذين لا يشبعون . لقد حاول النميري منع المسؤولين من شرب الخمر … القيادة الرشيدة . وهو لم يكن رشيدا ابدا وولهذا لفظه الشعب . وكان الوزراء يشربون في كل مكان والبعض يدخن البنقو بالمفتوح . من اسوأ الاشياء فرض كلام لا يمكن تطبيقه . الوزير الوحيد الذي استقال بعد قرار نميري كان الرجل الصادق مامون بحيري .
قبل كل هذا الكلام الفاضي حاسبوا المدرسين الذين يغتصبون التلاميذ ويحكم على احدهم بايام في السجن ويعفي القشير عن من ادين في المحكمة . وانت يا مامون لست بولي امر الدكاترة انهم رجال ونساء كاملين . اين العلاج وماذا حدث للمجرمين الذين اكلوا العملة الصعبة ولم يستوردوا الدواء ، وانت تتكلك في الفاضي .
نائب رئيس المؤتمر الوطني فيصل حسن ابراهيم يقول …. اسقاط كل التهم الموجهة للصادق ….. ترحيب بموقف الصادق الاخير . موقفا وطنيا يحمد عليه . وبشير لتخلى الصادق عن نداء السودان وموافقته على ترشيح البشير .
الصادق يطالب عدم العبث بالدساتير في رسالته لمجلس السلم الافريقي . اولا لا يوجد سلم في اغلب دول افريقيا والشعوب الافريقية تعاني من الظلم والفساد . وهذه منظمات ديكورية . والصادق يريد ان يعمل من الفسيخ آيسكريم . وبتحدث عن قلنون انتخابي افريقي . وظروف افريقيا مختلفة . وهذا كلام فطير مثل ان تفرض قانون احوال شخصية ، قانون عقوبات مدني وجنائي مشترك في كل افريقيا بدون ان تأخذ في الاعتبار التقاليد ، الدين ، الظروف الاقتصادية ، الثقاقية الخ
لاربعة عقود قد قلنا ان نظام الانتخابات صنع وستمنستر البريطاني لا يلائم افريقيا نسبة لعدم الوعي ، التعليم وتفشي الفساد . ففي السودان كان الناخب يغير الاتجاه والولاء حسب السعر ولقد بدأت مصر النخاسة وجاراها حزب الامة . ما يناسبنا هو نظام الانتخاب النسبي . لتقليل التخمة الحزبية . لايسمح لأى حزب لا يتحصل على 5 او 4 % من الاصوات لدخول البرلمان . والبرلمان هو من يعين نوابه حسب النسبة التي كسبها في الانتخابات . واذا اراد الناخب ان يغير حزبه فيمكن هذا ولكنه يطرد من الحزب ويأتي الحزب بنائب جديد عند موت ، مرض النائب . وهذا يعني الاستقرار . حكومة الصادق الاولى قال عنها المرضي انها حكومة سياحية لن تمكث سوى شهور ، وقد كان . وكان ما عرف بسحب صوت الثقة من الحكومة في اى وقت يساعد في تنشيط سوق النخاسة . ديمقراطية البريطانيين فشلت في كل افريقيا .
لقد تم خرق الدستور قديما بطرد الحزب الشيوعي . وعدم الالتزام بقرار المحكمة . وغير الدستور لجعل ازهري رئيبسا دائما . واستقال عضو مجلس السيادة الرجل الشريف الاستاذ لويجي ادوك . بعد ان اكمل الصادق الثلاثين في 25 ديسمبر 1965 طرد نائب الجبلين وركب الصادق مكانه وطالب بطرد المحجوب ليكون رئيسا للوزراء وحدث هذا . ويتكلمون عن المحافظة على القوانين والدساتير . انه العجب العجاب . 
الانقاذ لا تستطيع عمل الخيران لمجابهة الخريف وبلادنا منبسطة وسهلة والعاصمة تغرق كل مرة وتنهار المدارس ويموت الصغار وقشيري لا يهتم . في اليابان 18 بركان ضخم ترسل الحمم والزلازل تحدث باستمرار . قبل ثلاثة عقود كان زلزال كوبي من اكبر المدن الصناعية . في ايام عادت الحياة لكوبي ووصلت المساعدات . قبل سنوات كان الزلزال الكبير . وفي 6 ايام تم اعادة بناء طريق سريع ووصلت المساعات .
سيكوروجيما من اكبر البراكين الحية في العالم. يعيش حوله نصف مليون من البشرفي اليابان . كل اسبوعين او ثلاثة تختفي الشمس ويغطي الرماد الاسود كل الارض . يكنسون الشوارع ويمارسون حياتهم الطبيعية . الدولة تزود كل الاطفال بخوذات جميلة حسب المقاسات كحماية من الحجارة المتطايرة . ويعينون شخصا لايصال كل مجموعة من التلاميذ لمدارسهم . واطفال البحيرة يغرقون . وكل العالم يبكيهم وكل الفضائيات تتكلم عن التراجيديا . والقشير واعلامه صم بكم . واخيرا بعد ان استحى على حاله حدد الزيارة وكانها فستفال . بعد حضوره في الفيضانات الاخيرة من خارج السودان طاف العاصمة بطيارة كنوع من السفاري .
والي كسلا ارسل الزبانية الذين يتسوروا منزل الصحفي ولم يحترموا حرمة الاسره . واخذوا الصحفي بملابس النوم يقول انا ما دكتاتور . طيب لو كنت دكتاتور كان عملتا شنو ؟
كلها ايام وتهون مشكلة السيولة . الاوراق الجديدة طبعت . وحتنزل السوق . هذه اللعبة مارسها الكيزان مع النميري طباعة الفلوس ولهذا انهار الجنيه في زمن نميري .

اظن ان بعضنا يعاني من مرض نفسي غير معروف . الناس تموت بالجوع في السودان والقشير يهدي الابقار واللحوم للمصريين . ويعطيهم عربات للفريق القومي الذي هزمنا واخذ كاس افريقيا . قروش العربات دي مش كان بنت جامعة ومش بس مدرسة لشهداء البحيرة رحمهم الله . وحماس كانت تأتي لاخذ مئات المليونات من الدولارات . والمصفاة ما لقت 120 مليون لصيانتها وانعدم الجاز والبنزين. ومصطفي عثمان شحادين اخذ المستشفيات المتحركة للبنان التي يحتقر اغلب اهلها كل السود من امثالنا . واليوم يطالب ابراهيم السنوس بدعم تركيا ….. تركيا التي ذاق السودانيون العذاب على يديها . تركيا التي يحلم السودانيون بالحصول على عشر دخلها القومي والسنوسي يعرف ما هو الفقر والحاجة ، فاهله في كردفان يعانون من الفقر المرض والجهل . لماذا لا يساعد اهله بدلا من تركيا التي تعتبر من الدول الصناعية القوية في منطقتها ؟ ما اسم هذا المرض ؟
ود الميرغني مثل بقية اهله يأخذون ولا يعطون . اعلن وصرح وعرف القريب والبعيد انه تبرع بمرتبه 12 الف جنيه معناها 300 دولار . اليس هذا من محن المحن ؟؟

كركاسة
لقد كتبت واعدت الكتابة عدة مرات . والبعض لا يزال يشتكي من التنقل بين عدة مواضيع . الموضوع بوفيه ، تأخذ ما تحب وتترك ما لا تحب .

shawgibadri@hotmail.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*