الرئيسية / مقالات / حسن وراق : أيلا بمنتهي الاستهتار !!

حسن وراق : أيلا بمنتهي الاستهتار !!

Sudan voices

حسن وراق  

فصل الخريف في بداياته، خاصة عِينة الضُراع التي يقال عنها كان صدق الضراع خريف وكان بطل صيف. في ولاية الجزيرة يتزامن الخريف مع كوارث الامطار وما تلحقه من أضرار بالمواطنين في السكن وفي الشوارع. في كل ولايات السودان المتأثرة بفصل الخريف تعلن حالة الطوارئ وتوضع خطة لتلافي الأضرار بفتح المجاري وصيانة الكباري والشوارع وتقطع إجازات المسئولين وتكوين غرفة لطوارئ الخريف وتوفير مواد الإغاثة من أطعمة وخيام وبطاطين. في ولاية الجزيرة اعتاد واليها صاحب الدكتوراه الفخرية الهروب من المسئولية بأخذ إجازته السنوية في الخريف ليقضيها خارج البلاد بعيدا عن معاناة المواطنين وما في واحد مسئول يقول يا حاجة إتغطي.

إنهم يسرقون المزارعين !!

سباق محموم بين الشركات والافراد نحو زراعة القطن المحور الصيني ليس بسبب تصديره ولكن لأن عائده (مبالغة) ولا يمكن تصديق الأرقام. الفكرة تقوم على تمويل كل العمليات الزراعية وتخصم من نصيب المزارع الغلبان ويستاثر الممول الذي يخفي تكلفة الانتاج من شريكه المزارع ويشتري منه القنطار بمبلغ 1700 جنيه. تكلفة الإنتاج 13000 ألف جنيه للفدان الذي يعطي 10 قناطير في المتوسط . في حساب الشركات التكلفة تعادل 8 قناطير ( 8×1700) و مازاد هو ربح المزارع .بحساب حد التساوي BEPعائد القنطار 130 رطل شعرة × (دولار) 40 جنيه تساوي 5200 جنيه + 170 رطل بذرة ×3جنيه= 510 جنيه تصبح الجملة 5710 جنيه – تكلفة القنطار 1300 جنيه ليصبح الربح4410 جنيه في كل قنطار وبهذه الطريقة تقوم الشركات بسرقة 5 قناطير من كل 8 قنطار إنتاج لأن التكلفة تعادل 3 قناطير فقط .

سنة أولى كهرباء !!

تعرض عدد من سكان مدينة الحصاحيصا الي أضرار بالغة في ممتلكاتهم بفعل زيادة التيار الكهربائي في المنازل الشيء الذي ألحق حريق للثلاجات والمكيفات واجهزة الاستقبال وشواحن الموبايلات ولمبات الإضاءة وموتورات المياه واجهزة الحاسوب. يعزي بعض العاملين الزيادة الى دخول محول جديد للخدمة فشل ضبطه وتشغيله بالكفاءة المطلوبة جراء عدم كفاءة العاملين بالشركة بعد أن تم الاستغناء عن الخبرات والكفاءات التي كانت بالهيئة علاوة على البطء الشديد الملاحظ في الاستجابة للأعطال بعد تقليص العمالة الأمر الذي أثر في جودة الأداء وانعكس في تزايد القطوعات المتواصلة حتى في عز الليل وقت ينعدم فيه الاستهلاك الى جانب برودة الطقس وعدم وجود حمولة. من الذي يتحمل خسارة المواطنين يا معتز يا موسى .

وزير داخلية ليه !!

لا يوجد سبب واحد يجعل الحكومة توكل حقيبة وزارة الداخلية الي الوزير الحالي ابراهيم محمود حامد، الذي شغل ذات المنصب لأعوام خلت ولم يحقق فيه انجاز يجعله يستمر ولا يملك الرجل قدرات امنية تؤهله لأن يتردد على وزارة الداخلية للمرة الثانية وهو زراعي أولى به مشاريع الزراعة او وزاراتها وليس بأي حال من الأحوال وزارة الداخلية المعروفة في كل إنحاء العالم بوزارة (البوليس) . لا شك أن الخلفية الشرطية لوزير الداخلية تعتبر من اساسيات نجاحه. في عهد الوزير الحالي تفاجأنا بجرائم وافدة ودخيلة علي المجتمع السوداني (حادثة شمبات) وجرائم الوجود الاجنبي الذي يحتاج الى ضبط ليس في مقدور الوزير الحالي لأن فاقد الشي لن يعطيه والأمر بصراحة يتطلب وبصورة عاجلة تغييرات جذرية في الجهاز الأعلى للشرطة من مدير عام ومدراء الأقسام بتجديد الدماء والأفكار. لا يعقل أن يظل مدير عام الشرطة في مكانه في ظل تغير اكثر من 3 وزراء داخلية والامن غير مطمئن وكل يوم نشهد جرائم اكثر (ابداعا) من الوجود الأجنبي المطلوق .

الصحفيين في ودمدني، البركة فيكم !!

الداخل لمدينة ودمدني تسترعي انتباهه يافطة كبيرة في المدخل مكتوب عليها ابتسم أنت في ودمدني كان ذلك قبل تعيين صاحب الدكتوراه الفخرية، الذي وكأن له ثأر قديم مع أهل الجزيرة، حتى الابتسامة التي ترتسم على وجوه القادمين لودمدني سرعان صارت كالحة وغاضبة تعبر عن حالة بؤس تنتقل الى القادم من مواطنيها المغلوب على أمرهم وهذه الايام يضعون ايديهم في قلوبهم خوفا وتحسبا من فصل الخريف والوالي بغير بصيرة ورؤية هندسية خرّب شوارع المدينة ولأنو رايح ليهو انترلوك وكربستون لم يترك مساحة إلا واعتدي عليها. ما يؤسف له الاعتداء على اهم معلم في مدينة ودمدني وهي شجرة الصحفيين في شارع اتجاه واحد بالسوق التي صارت جزء من تاريخ المدينة وتحت ظلال هذه الشجرة سطرت اروع المقالات واجرأ الحوارات وصيغت ابلغ العبارات الصحفية وتحتها رأي النور الخبر الصادق، كانت قبلة الجميع ومنارة التنوير والتثقيف ونسال الله أن لا يري زملائنا الصحفيين في مدني مكروها أكثر من إزالة دارهم الوريفة .

نكككككتة!!

ﻣﺼﺮﻱ ﺧﺶ ﻳﻔﻚ ﺷﻜﻠﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﺗﻨﻴﻦ ﺳﻮﺩﺍﻧﻴﻴﻦ ..ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻨﻬﻢ ﻗﺎﻝ ﻟﻠﺜﺎﻧﻲ: ﺃﻧﺎ ﺑﻮﺭﻳﻚ ﻳﺎ ﻋﻮﻗﺔ !

ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ قال :-ﺧﻼﺹ ﻳﺎ ﻋﻮﻗﺔ .

ﺧﻠﻴﻚ ﺃﻧﺖ ﺃﺣﺴﻦ ﻣﻨﻮ !!

ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﺭﺍﻗﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻰ ﺣﺎﻟﻴﺎً ..

ﻣﺼﺪﻭﻡ ﻭﺑﺴﺄﻝ :

ﻫـﻮ ﻋﻮﻗﺔ ﻋﻤﻞ ﻓﻴﺎ ﻛﺪﻩ ﻟﻴﻪ

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*