الرئيسية / حوارات / الأستاذ الفنان النحات أسامة الجنيد. ” الهوية أصبحت صراعا مستهلكا!!!”

الأستاذ الفنان النحات أسامة الجنيد. ” الهوية أصبحت صراعا مستهلكا!!!”

Sudan voices

اسماعيل حسن اسماعيل  

عيدية فنان – دردشة مع الأستاذ الفنان النحات أسامة الجنيد. ” الهوية أصبحت صراعا مستهلكا!!!” اسامة عبدالرحمن عوض الله عبدالرحمن. نشأ وترعرع بالجنيد المصنع بالبطانة، ودرس بالمرين الثانوية منطقة الهلالية، ثم جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا كلية الفنون الجميلة والتطبيقية قسم النحت تخرج في العام 1996م، عمل مساعد تدريس متعاون منذ العام 1998 وحتي العام 2003م حيث تم تعيينه في كلية الفنون الجميلة والتطبيقية. حاز على درجة الماجستير في الفنون، تخصص النحت عام 2008م وقدم اطروحة بعنوان الرسالة: أعمال نحت مستوحاة من الألعاب الشعبية “ألعاب الأطفال والصبية”، ثم عين رئيسا لقسم النحت منذ العام 2009 وحتى الآن، يقدم أطروحة لنيل درجة الدكتوراة في تخصص النحت بعنوان: التعدد الثقافي وانعكاسه على النحت في السودان “خريجي قسم النحت-دراسة حالة”.

* من خلال خبرتك الطويلة في مجال تدريس تخصص النحت مالذي أثار انتباهك حول ميول النحاتين والمواضيع المستلهمة وتطور تدريس مواد التخصص منذ تأسيس القسم؟

الكلية عموما او قسم النحت خصوصا في تطور دائم على المستويين النظري والتطبيقي وذلك وفقا لمواكبة كل التطورات والأحداث العالمية والمحلية، والحمدلله الطلاب في هذا العصر التكنولوجي اصبحوا اكثر حرصا على النجاح والتفوق والتفرد. *

هل تأثر فن النحت السوداني في اي فترة من الفترات بأي ثقافات دخيلة؟

تأثر بالتأكيد، كان عباره عن حوار ثقافات، بمعني تأثير حميد، فيه حفاظ علي ثقافة الفنان إذا كان هذا مدركا أم لا.

* إعادة إحياء التراث بنماذج من الحضارات السودانية القديمة هل هو ضرورة لحل قضايا الهوية أم للإلتزام بالتوجهات الجمالية المعاصرة والمواكبة على المستوي العالمي؟

الهوية أصبحت صراعا مستهلكا غطت عليه المعاصره والمواكبه. فالعالم أصبح عبارة عن قرية صغيرة بكل وسائل التكنولوجيا الحديثة. *

أكثر عمل فني ارتبطت به وتحتفظ به. حدثنا عنه. اكثر الاعمال ارتباطا به كان في مشروع التخرج كان عباره عن مجسم بنصف الحجم الطببعي لجسم انسان يسلخ في جلده تعبيرا عن الحرية والمساواة، المساواة الانسانية وتجاوز لألوان البشره، فجسد الانسان داخل الجلد متشابها ولايوجد ما يميزه.

* ما هي الخصائص والسمات المميزة للتشكيل السوداني؟ التشكيل السوداني مميز بغناه والتنوع الثقافي والتعدد يجعله مميزا ويتصدر الرياده، فإمكانية التحرك بين مفرداته ورموزه والاستفاده منها وتوظيفها يجعله أكثر تميزا. *

غياب الرابط بين النحت والمعمار على الأعمال الإنشائية في السودان. الي الوقت القريب كان النحت من التخصصات المتحفظ عليها جماهيريا، الشئ الذي أدي الي تأخير الرابط بينه وفن العمارة.

* كلمة أخيرة للتشكيليين.

الطريق أخضر بالمعرفه والوعي بما هو متاح ومتوفر يوفر لهم فرصة التميز. سأرفق في هذه الدردشة بعض من نماذج الأستاذ اسامة الجنيد وهي عبارة عن احدى تجاربه كان الغرض الاساسي هو التوثيق بشكل مختلف لممارسات ثقافية بدأت في الإندثار. وظف فيها مجموعة من الخامات المختلفة “لعبة الفقاقيع” مستفيدا من قوارير المياه الغازية، “ولعبة شدة” بإستخدام مسامير النقاله.

د. إسماعيل حسن إسماعيل.

#تشكيل_سوداني_معاصر #IsmailH

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*