الرئيسية / منوعات / كيف تعرف هاتفك مخترق وعلامات اصابته ببرنامج خبيث؟؟؟

كيف تعرف هاتفك مخترق وعلامات اصابته ببرنامج خبيث؟؟؟

Sudan voices       

الكثير من المستخدمين يعتبر الهاتف المحمول آمن أكثر ويُسجل عليه كلمات المرور لحساباته بل ويقوم بعض الناس بكتابة كلمات المرور والإيميلات فى الملاحظات على الهاتف (Notes). يقوم معظم الناس بعمل المراسلات عبر الهاتف بالبريد الإلكترونى والرسائل القصيرة ووسائل التواصل الإجتماعى وما بها من أسرار ومعاملات مالية وعلاقات شخصية. بل والبعض منا يتعامل بالبطاقات المالية عبر الهاتف مثل الفيزا والبطاقة الإئتمانية (Credit Card).

لأن عدد ضخم من الناس يستخدم الهاتف المحمول لهذه الأهداف الكثيرة والدائمة الإستخدام. توجه الكثير من الهاكر إلى كتابة برامج خبيثة لهذه المنصات وبالتحديد نظام الأندرويد ونظام آيوس الخاص بشركة آبل. توجه الهاكرز لمنصة أندرويد بسبب العدد الضخم من المستخدمين فالهاكر هدفه ان يخترق أكبر عدد ممكن من الضحايا. وتوجه الهاكرز أيضاً للآيفون لأن مستخدمى آيفون يثقون فى هاتفهم جداً ويسجلون عليه كل أسرارهم وتعاملاتهم ظناً منهم أنه آمن ولا يمكن اختراقه إطلاقاً ولذلك هم فريسة سهلة بسبب ثقتهم المبالغة فى الآيفون.

والآن دعونا نبدأ بمعرفة ما هى علامات إصابة الهاتف بفيرس أو برنامج خبيث وحل كل مشكلة.

المشكلة : نفاذ البطارية بشكل سريع جداً

الحل : ادخل إلى الاعدادات وتعرف على التطبيق الذى يستخدم البطارية بشكل مفرط. إن كان تطبيق غير معروف، ابحث عنه على جوجل، إن عرفت من بحثك على جوجل أنه برنامج خبيث، ثم بإزالته فوراً من ادارة التطبيقات فى هاتفك. وإن كان برنامج معروف مثل فيسبوك، ثم بإزالة التطبيق وأعد تثبيته من جوجل بلاى ( أندرويد ) أو الآب ستور ( آيفون ). لماذا أمسحه وأثبته من جديد ؟ لأن هناك بعض الفيروسات والبرمجيات الخبيثة تلحق نفسها ببرنامج مشهور وتعمل كل المهام الخبيثة الخاصه بها وكأنها هذا البرنامج الشهير.

المشكلة : نفاذ باقة الإنترنت ( نفاذ حزمة الإنترنت ) بشكل سريع جداً

الحل : ادخل إلى اعدادات هاتفك لكى تعرف ما هى التطبيقات التى تستهلك أكبر كمية من الداتا عبر الإنترنت. إن كان برنامج شهير قم بحذفه وأعد تثبيته من متجر التطبيقات الرسمى الخاص بهاتفك. أما إن كان غير معروف فإبحث على جوجل بإسم التطبيق. إن كان برنامج خبيث قم بحذفه عن طريق ادارة التطبيقات داخل اعدادات هاتفك.

المشكلة : سماع أصوات غريبه أثناء الإتصال أو تردد الصوت أو وجود صدى صوت فى المكالمات ( أثناء الإتصال )

الحل : تأكد أن هاتفك لا يتجسس عليه أحد من خلال الأكواد الآتيه:
الكود الأول : اكتب #21#* ثم اضغط اتصال. إن ظهر لك “ليس هناك اعادة توجيه مكالمات” فأنت فى أمان. إما إن ظهر أى نوع من إعادة التوجيه فهناك من يتجسس عليك.
الكود الثانى : إن كان هناك من يتجسس عليك، يمكنك معرفة رقم الجاسوس عن طريق الكود #62#* فيعطيك رقم الذى يتجسس على رقمك. وإن لم يكن هناك أى متجسس فإنه سيخبرك انه ليس هناك أى إعادة توجية للمكالمات أو أى معلومات على خطك.
الكود الثالث : إن كان هناك أى إعادة توجية لخطك، يمكنك حذفها فوراً من خلال الكود #002## وبذلك تعرف أن خطك أصبح آمن الآن.

هل هاتفك آمن من برمجيات التجسس والمراقبة وتحويل المكالمات والرسائل

وإن كان هاتفك باللغة العربية ستظهر الرسالة التالية:

ليس هناك تحويل مكالمات أو تجسس أو مراقبة لخطك

لا تنسى أن تقوم بالتأكد من سلامة كل خطوطك التى تستخدمها لكل شركات الإتصالات.

المشكلة : ارتفاع درجة حرارة الهاتف رغم أنك لا تستخدمه حالياً. ارتفاع درجة حرارة الهاتف فى وقت غير الألعاب.

الحل : ربما يكون هناك تطبيق خبيث يعمل فى الخلفية دون أن تراه. ويُسبب هذه السخونه فى الجهاز. يمكنك معرفة التطبيق الذى يسهلك الرامات من ادارة الجهاز فى الإعدادات. ولزيادة التأكيد من خلو جهازك من برامج التجسس والمراقبه أكتب هذا الكود فى جهازك *2013# ثم اضغط اتصال. إن ظهر لك أى برنامج، فإعرف أنك جهازك مخترق وعليك أن تزيل البرنامج الذى ظهرلك من خلال ادارة التطبيقات داخل اعدادات الهاتف. أما إن اتصل بالكود بشكل عادى، فأنت آمن من تطبيقات المراقبه والتجسس التى تستخدم هذا الكود.

المشكلة : إن وصلتك رسالة فيها حروف غريبه

الحل : من المحتمل أن تكون هذه الرسالة هى عبارة عن كود يقرأه أحد البرمجيات الخبيثة على جهازك لينفذ أمر معين. ولذلك عليك أن تفحص جهازك بإستخدام مضاد فيروسات ( برنامج حماية ) قوى من على متجر التطبيقات الخاص بهاتفك. والتأكد من خلو خاتفك من برمجيات التجسس والمراقبة بإستخدام الكود *2013# واضغط اتصال، فإن اتصل بشكل عادى فإنك آمن، اما إن ظهر لك برنامج فهذا البرنامج يقوم بالتجسس عليك.

المشكلة : برامج وتطبيقات مثبته على هاتفى وانا لم أقم بتثبيتها

الحل : ابحث عن هذه التطبيقات على جوجل. إن كانت برامج تجسس ومراقبه، قم بمسحها فوراً. وإن كانت برامج عاديه وأنت لا تريدها، قم بمسحها أيضاً. وإن كانت تطبيقات خاصة بالهاتف فأتركها كما هى لكى يعمل الهاتف بشكل صحيح وسلس.

المشكلة : هناك تطبيق ما يتوقف كثيراً عن العمل بشكل ملحوظ. أو مجموعة من التطبيقات تتوقف كثيراً عن العمل (crushes and stops ) رغم أنها كانت تعمل بشكل جيد قبل ذلك

الحل : تأكد من أصداءك إن كانت هذه التطبيقات تتصرف بنفس الشكل على هواتفهم أم لا؟ لكى تتأكد أنها ليست مشكلة التطبيق نفسه. فإن كان التطبيق يعمل بشكل جيد ما عدا على هاتفك، فقم بفحص هاتفك بمضاد فيروسات ومضاد برمجيات خبيثة قوى لهاتفك. وللتأكد من تأمين نفسك، قم بإزالة هذه التطبيقات بالكامل من هاتفك، واعد تثبيتهم من متجر التطبيقات الخاص بهاتفك.

المشكلة : الجهاز أصبح بطيئاً

الحل : تأكد أن هناك على الأقل واحد جيجا فارغة فى ذاكرة التخزين الداخلى على هاتفك. أن كان الهاتف به أقل من 1 جيجا مساحة فارغة ربما يكون قلة المساحة هى السبب فى بطء الجهاز. أما إن كان الجهاز به 1 جيجا أو أكثر مساحة فارغة فتأكد أنك لا تفتح الكثير من التطبيقات فى الخلفية. قم بإغلاق التطبيقات التى تعمل فى الخلفية عن طريق تنظيف الرامات من داخل اعدادات الجهاز، ثم استخدم الجهاز. إن تحسن الجهاز فالسبب فى البطء هو كثرة التطبيقات المفتوحة فى الخلفية، أما إن لم يتحسن فإن تأكد من خلو جهازك من البرمجيات الخبيثة وبرامج التجسس عن طريق فحص الجهاز بمضاد فيروسات قوى من على المتجر الرسمى لهاتفك إن كان أندرويد أو آيفون.

المشكلة : الهاتف يعيد تشغيل نفسه تلقائياً، أو يتصل تلقائياً، أو يفتح بعض التطبيقات تلقائياً

الحل : الهاتف مصاب بفيرس أو برنامج خبيث ويجب عليك التخلص منه عن طريق أحد برامج الحماية القوية من على متجر التطبيقات الخاص بنوع هاتفك إن كان أندرويد او آيفون. وإن لم تنجح هذه الطريقة، عليك أن تقوم بعمل إعادة ضبط لإعدادات المصنع لهاتفك. إن أردت أن تقوم بعمل اعادة ضبط للهاتف، لا تنسى أن تخزن نسخة احتياطية من الملفات والصور والحسابات وكلمات المرور الخاص بك الموجوده على الهاتف. إن لم ينجح هذا الحل فتوحه إلى أحد خبراء الصيانه أو التوكيل الخاص بالهاتف.

المشكلة : هناك إتصالات فى سجل هاتفك أنت لم تقم بها

الحل : تأكد أن هذه الإتصالات لم يجريها أصدقائك أو أقاربك من هاتفك. فإن تأكدت ان هذه الإتصالات لم يجريها أحد وتمت تلقائياً فتأكد ان هناك برنامج خبيث موجود على هاتفك يقوم بالإتصال بأرقام دولية على حسابك أنت. قم بفحص جهازك بمضاد فيروسات قوى، ثم تأكد أن جهازك ليس لديه أى برنامج تجسس أو مراقبه عن طريق الإتصال بالكود *2013# فإن اجرى اتصال فإن هاتفك سليم، وإن ظهر تطبيق فإن هاتفك مصاب ببرنامج تجسس والبرنامج الذى ظهر هو برنامج التجسس.

إن لم تُحل هذه المشكلة بالخطوات السابقة لابد ان تقوم بإعادة ضبط إعدادات المصنع لهاتفك. لا تنسى عمل نسخة احتياطيه من بياناتك وملفاتك وصورك وحساباتك الموجوده على الهاتف.

المشكلة : لا تستطيع إغلاق شاشة الهاتف. تظل مظيئة دائماً وتغلقها بصعوبه.

الحل : هناك تطبيقات يتم فتحها وغلقها فى الخلفيه ولذلك هاتفك يعتقد أنك لازلت تستخدم الهاتف ولا يطفئ الشاشه. والحل هو تنظيف الهاتف من البرمجيات الخبيثة من خلال فحص الموبايل بأحد مضادات الفيروسات ومضادات البرمجيات الخبيثة القوية الموجوده على متجر التطبيقات الخاص بهاتفك. وقم بإيقاف كل التطبيقات التى تعمل فى الخلفية وامسح كل التطبيقات من الرامات عن طريق ادارة الهاتف وتنظيف الرامات.

المشكلة : تغير فى شكل وسلوك مواقع الإنترنت على هاتفك

الحل : استخدم مضاد فيروسات قوى لفحص هاتفك. وإن لم كانت المشكلة لا تزال موجوده، اعمل اعادة ضبط للهاتف.

المشكلة : ظهور الكثير من الإعلانات المنبثقة أثناء استخدام الهاتف ( pop-up ads )

الحل : استخدم مضاد فيروسات قوى لإزالة هذه البرمجيات الغير مرغوب فيها. وإن استمرت فى الظهور، قم بعمل اعادة ضبط لإعدادات المصنع لهاتفك. وإن استمرت هذه الإعلانات المزعجه فى الظهور، اذهب إلى التوكيل الخاص بهاتفك أو إلى مركز صيانة لإصلاح المشكلة.

المشكلة : أرسلت بريد إلكترونى ولكنه وُضع فى مجلد سبام ( spam folder )

الحل : تأكد ان هاتفك آمن عن طريق فحص التطبيقات بمضاد فيروسات قوى. فإن لم تجد أى مشكلة، تأكد أن البريد الإلكترونى الخاص بك غير مخترق. ولتأكيد تأمينه غير كلمة المرور الخاصة به واختر كلمة مرور قوية كما شرحت لك فى (هذا الموضوع).

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*