الرئيسية / أخبار / 3 قوي مسلحة تعلن تمديد وقف الأعمال العدائية فى دارفور

3 قوي مسلحة تعلن تمديد وقف الأعمال العدائية فى دارفور

Sudan voices

اعلنت 3 قوي مسلحة  وهي حركة العدل والمساواة السودانية وحركة تحرير السودان ( مناوي ) وتحرير السودان ( المجلس الانتقالي ) لتمديد وقف الاعمال العدائية في دارفور لاغراض انسانية لمدة 3 اشهر .

جاء ذلك في بيان مشترك وقغت عليه القوي المسلحة اطلعت عليه ( سودانفويسس )  وأشار البيان إلى أن وقف العدائيات يرمى إلى حماية المدنيين، وتوفير وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى المتضررين، وخلق بيئة مواتية لإجراء محادثات سلام.

السودان؛ واستمرار تمسكها باتفاقية خارطة الطريق بوساطة الاتحاد الأفريقي المبرمة عام 2016 كوسيلة لتحقيق السلام لكل السودان.

هذا، إلى جانب مراقبة الحركات الثلاث عن كثب وبقلق بالغ لانتهاكات حكومة السودان المتواترة والمتزايدة لما أذاعته بنفسها من إعلانات أحادية الجانب بوقف الأعمال العدائية.

ونوهت الحركات الثلاث عن عميق انزعاجها جراء استمرار نظام الخرطوم في انتهاك القانون الدولي وفي شن هجمات ضد المدنيين؛ كما أعربت الحركات عن استيائها من استمرار السودان في اعتقال الأسرى ومحتجزين آخرين على نحو يخالف القانون الإنساني الدولي.

وفي هذا الصدد، طالبت الحركات الثلاث بإطلاق فوري لهؤلاء الأسرى والمحتجزين.

 

وبدأ سريان وقف الأعمال العدائية في الأول من فبراير 2018 وسوف يمتد لفترة 3 أشهر حتي الـ 30 من إبريل 2018، وهو ما يستتبع تنسيقا في توقيت إعلانات وقف الأعمال العدائية في مناطق الصراع بـدارفور.

وعليه، أعلنت الحركات الثلاثة التزامها بأنها لن تشن أي هجوم أو تقوم بأي عدوان هي وكافة المجموعات المسلحة الخاضعة لسيطرتها وذلك التزامًا بإعلان وقف الأعمال العدائية.

واضافت  الحركات الثلاث في بيانها بالتشديد على أن هذا الالتزام بالتوقف عن الأعمال العدائية لا يثنيها عن أعمال الدفاع عن النفس، أو حماية المدنيين أو التصدي لأية تحركات لم يتم التنسيق بشأنها داخل أو في محيط مناطق الصراع.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*