الرئيسية / أخبار / البشير المطلوب للمحكمة الجنائية يزور كمبالا اليوم

البشير المطلوب للمحكمة الجنائية يزور كمبالا اليوم

Sudan voices

يتوجه البشير الى أوغندا اليوم لاثنين ، في اول زيارة رسمية له لكمبالا، منذ وجهت اليه المحكمة الجنائية الدولية العام 2009 تهمة بارتكاب جرائم حرب في اقليم دارفور الذي مزقته الحرب.

وافادت وكالة الانباء السودانية ان “البشير يشارك في تنصيب الرئيس الاوغندي يويري موسيفيني. ويناقش معه عددا من القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك على مستوى العلاقات الثنائية والمستوى الاقليمي والدولي، خصوصا قضايا الامن والسلام في افريقيا”.

وتهدف هذه الزيارة النادرة التي تستمر يومين، الى تعزيز العلاقات المتوترة على مدى اعوام، بسبب اتهامات متبادلة بين الخرطوم وكمبالا بدعم جماعات متمردة في كلي البلدين. لكن بعد نيل جنوب السودان استقلاله عن السودان العام 2011، تحسنت العلاقات بينهما في شكل طفيف. وزار الرئيس الاوغندي يويري موسيفيني الخرطوم العام الماضي.

واتهمت كمبالا سابقا الخرطوم بدعم جماعة “جيش الرب” للمقاومة المتمردة في اوغندا. وحتى اليوم، يقيم في اوغندا العديد من قادة جماعات التمرد السودانية. ويقول خبراء ان زيارة البشير جزء من استراتيجيته لتعزيز العلاقات مع دول الجوار، في محاولة للحد من تأثيرها على الجماعات المتمردة في دارفور وغيرها من مناطق الصراع في السودان.

والبشير مطلوب من المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب على صلة بالنزاع في دارفور.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*