الرئيسية / أخبار / جوبا : محاصرة مقر اقامة القائد السابق للجيش عملية روتينية

جوبا : محاصرة مقر اقامة القائد السابق للجيش عملية روتينية

Sudan voices

جوبا /وكالات

شهدت جوبا عاصمة جنوب السودان السبت توترا بعد ان حاصر عشرات الجنود مقر اقامة القائد السابق للجيش بول مالونغ في محاولة لتجريد حراسه من اسلحتهم.

وكانت شوارع المدينة شبه مقفرة مع ملازمة السكان لمنازلهم خوفا من ان تتطور الازمة الى اشتباكات، بحسب ما افاد مراسل فرانس برس.

واكد المتحدث باسم الرئاسة اتيني ويك اتيني ان الانتشار العسكري يندرج في اطار “عملية روتينية” وقال لفرانس برس إن “الوضع طبيعي… هذا الامر لا يدعو للقلق”، وهو ما اكده بدوره وزير الاعلام مايكل ماكوي.

ويأتي التحرك بعد خمسة ايام من توقيع الرئيس سلفا كير قرارا اطلعت فرانس برس على نسخة منه، يسمح بتوقيف حراس مالونغ وتجريدهم من اسلحتهم، مؤكدا كذلك ان اية مقاومة (من قبل الحراس) “يجب ان تواجه بالقوة المتناسبة”.
ولم تتضح الاسباب وراء القرار الذي اتخذه كير.

وكان كير اقال في ايار/مايو الجنرال مالونغ القومي-الاتني المتشدد، والمنتمي الى قبيلة الدنكا التي تشكل غالبية في البلاد، وينتمي اليها كذلك الرئيس كير.

ويعتبر كثيرون ان مالونغ هو العقل المدبر للمعارك التي شهدتها جوبا في تموز/يوليو 2016 وادت الى مقتل المئات وتبخر الآمال بتشكيل حكومة شراكة بين كير ورياك مشار، النائب السابق للرئيس، المنتمي الى قبيلة النوير، والذي تحول الى زعيم للتمرد.

وقبيلتا الدنكا والنوير هما الاكبر في جنوب السودان 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*