الرئيسية / أخبار / مناوي لسودانفويسس”الجبهة الثورية تعمل لانجاح مشروع خلاص لصالح الشعب السوداني

مناوي لسودانفويسس”الجبهة الثورية تعمل لانجاح مشروع خلاص لصالح الشعب السوداني

Sudan voices

حاوره عبر ال WIRE : عبدالعزيز ابوعاقلة

وجهت سودانفويسس 5 اسئلة للقائد مني أركو مناوي رئيس حركة تحرير السودان والجبهة الثورية السودانية كلها تدور في قضايا الساعة إلى مضابط الحوار :  

# في البداية باسم صحيفة سودانفويسس نبارك لكم نجاح مؤتمر الجبهة الثورية والتداول الديمقراطي واختيارك بالإجماع رئيسا للجبهة الثورية السودانية في المؤتمر الذي انعقد في باريس والسؤال ما هي التحديات التي تواجه الجبهة الثورية الآن علي المستوى الداخلي لها والخارجي ؟

*التحديات كثيرة . طالما الجبهة الثورية تعمل لإنجاح مشروع خلاص لصالح الشعب السوداني . هو مشروع قومي وطني و إفريقي . والطريق فيه محفوف بالأشواك. تعتري تحديات أولها انقسام داخلي للجبهة الثورية مما أفقد اللمعان و أصبح شتاتا لامال الذين ينتظرونها. و هي كثر أما خارجيا . هنالك قضايا دبلوماسية تتعلق بعلاقة النظام بالآخرين و كذلك ما تتعلق بقضايا إقليمية التي لها ارتباط عضوي بقضية السودان .

# في اعتقادك ما هي الصعوبات التي واجهتكم في الجبهة الثورية في الفترة السابقة والتي كان الامل معقود عليها من جماهير شعبنا لتقود التغيير المنشود ووحدة المعارضة المدنية والمسلحة ؟؟

الصعوبات واضحة و ابرز هذه الصعوبات تجدون أثرها هو انقسام الجبهة و وجود ميادين مختلفة عسكريا رغم أن الميداني السياسي واحد. و كذلك تراجع جبهة عسكرية مشتركة للجبهة الثورية عندما كانت شنة و رنة للعالم و السودان .

# القائد مناوي في الفترة السابقة قامت أجسام كثيرة معارضة في شكل تحالفات سياسية وكلها دعت الي توحيد المعارضة في رايك ماهي الاسباب الاساسية لعدم توحيد أجسام المعارضة ؟؟؟ وهل توجد الآن رؤية لتوحيدها ؟؟

انا شخصيا أري . المكون السوداني السياسي في طور نمو و حتي الآن لم يبرح طوره الجنيني . لذلك تجد اللعبة السياسية كلها تتمركز في حقل أفكار الفاصل المداري بين القديم الفاني و الجديد المتطلع و ما بينهما حركة التروس غير متناسقة . حيث تدور تروس اراء بعض متجددين الي اتجاه تغيير ظواهر الطريق القديم دون جوهره والآخرون يروا لا بد من التغيير الهيكلي و البنوي الجذري . فهذا الفاصل المداري قد يصلح أن نسمي صراع الأجيال لكن أفكار الأجيال . فمن الطبيعي أن تطرح أفكار جيدة لامعة لكن التطبيق دايما في رهن النوايا.

تتداول المجالس السياسية بان هناك تحالف وشيك بين الجبهة الثورية ومجلس الصحوة الثوري بقيادة موسي هلال حدثنا عن هذه النقطة وهل تم في باريس توقيع مذكرة تفاهم بينكم ؟

الجبهة الثورية تحمل آمال كبيرة في اتجاه توحيد الرغبات و مجلس الصحوة يعد أحد هذه المكونات في الارض فلذا نطمح ان نترافق معه في طريق طويل

من الملاحظ في مؤتمر الجبهة الثورية في باريس غياب الحركة الشعبية لتحرير السودان بقيادة القائد الحلو  هل كانت هناك تفاهمات واتصالات معهم ؟؟؟

غياب الحركة الشعبية كان مفهوم لدينا و لنا من الاتصالات ما تكفي لإزالة كل غموض . علما انها كانت تحري مؤتمرها في الأراضي المحررة في نفس التوقيت .

انتهي

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*