الرئيسية / أخبار / أوباما: واشنطن تستأجر قاعدة عسكرية في جيبوتي

أوباما: واشنطن تستأجر قاعدة عسكرية في جيبوتي

واشنطن – الفرنسية

حصلت السلطات الأمريكية الاثنين على موافقة السلطات الجيبوتية لتمديد إيجارها لفترة طويلة لقاعدة عسكرية في جيبوتي تستخدمها واشنطن لانطلاق مهمات مكافحة «الإرهاب» التي تشمل هجمات بطائرات بدون طيار في اليمن والقرن الأفريقي.

وأعلن أوباما ونظيره الجيبوتي إسماعيل عمر غيله للصحافيين تجديد الإيجار الطويل الأمد لقاعدة ليمونييه. وصرح أوباما: «معسكر ليمونييه مهم للغاية لعملنا في القرن الأفريقي، وكذلك في المنطقة. ونحن نقدر بشكل كبير الضيافة التي يقدمها لنا الجيبوتيون».

وأضاف: بشكل عام فإن هذه منشأة مهمة لنا في جيبوتي. ولم نكن لنستطيع الحصول عليها بدون تعاون الرئيس، ونحن ممتنون له على موافقته على وجودنا الطويل الأمد هناك”.

بدوره قال غيله الذي يجري محادثات مع أوباما في البيت الأبيض بأن بلاده والولايات المتحدة ترتبطان بشراكة استراتيجية بهدف «التصدي للإرهاب والقرصنة والاتجار بالبشر في منطقتنا».

وتستخدم الحامية الأمريكية قاعدة ليمونييه التي يتمركز فيها نحو 4000 عسكري أمريكي ومن التحالف، وتعتبر منطلقًا مهمًّا للهجمات على المسلحين الذين يشتبه بأنهم من القاعدة في اليمن، وحركة الشباب الإسلامية المتشددة في الصومال.

ووافقت واشنطن مؤخرًا على نقل قاعدتها من الطائرات بدون طيار في جيبوتي من قاعدة ليمونييه القريبة من المطار الدولي، إلى موقع أبعد عقب مخاوف من احتمال تصادم الطائرات بدون طيار مع الطائرات التجارية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*