الرئيسية / أخبار / رئيس جنوب السودان يوجه باطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين

رئيس جنوب السودان يوجه باطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين

Sudan voices

وكالات : الاناضول

جوبا – أتيم سايمون – الاناضول

اعلن الفريق اول، سلفاكير ميارديت، رئيس جمهورية جنوب السودان عن اطلاق سراح حاكم ولاية واو- شمال غرب- الفريق الياس وايا ، واللواء اندريا دومنيك قائد منطقة غرب بحر الغزال العسكرية ، اللذان القى القبض عليهما العام الماضى بتهمة التورط فى تاجيج احداث العنف المجتمعى التى شهدتها الولاية .

وقال رئيس جنوب السودان خلال الكلمة التى القاها فى ختام اليوم الوطنى للصلاة الذى اقيم اليوم انه قد وجه ايضا باطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين الموجودين بالسجون ، وزاد بالقول :” اليوم اعلن اطلاق سراح الفريق الياس وايا و اللواء اندريا دومنيك ، بمناسبة الصلوات التى اقيمت اليوم كما اعلن العفو عنهما فى اطار دعوة التسامح و الغفران ، كما اوجه باطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين الموجودين بمختلف السجون بالبلاد”.

هذا وشهدت ساحة الدكتور جون قرنق بالعاصمة جوبا اليوم اقامة اليوم الوطنى للصلاة تحت شعار ” الاعتراف و الغفران” شاركت فيه جميع الطوائف المسيحية ، كما اقيمت خلاله صلاة الجمعة من قبل المجلس الاسلامى لجنوب السودان ، وذلك بحضور رئيس الجمهورية واعضاء الحكومة المركزية وممثلين من البرلمان القومى لجنوب السودان.

وكان سلفاكير ميارديت، قد طالب جميع مواطنى بلاده بالخروج للساحات العامة يوم 10 مارس/آذار الجاري، للصلاة “من أجل السلام والتسامح”، فيما أطلق عليه اليوم الوطنى للصلاة .

وقال سلفاكير في كلمة بثها التلفزيون الرسمي، الخميس : “كقائد لكم وراعى للحوار الوطنى أدعوكم إلى الخروج فى جميع الولايات للصلاة من أجل السلام والتسامح والغفران فى بلادنا، لقد آن الأوان أن نعود إلى الرب ونسأله الرحمة والغفران و البركة، نريد أن نتقرب الى الله من خلال الصلاة”.

يشار إلى أن قتالاً اندلع بين القوات الحكومية والمعارضة المسلحة في جنوب السودان، منتصف ديسمبر/كانون الأول 2013، قبل أن توقع أطراف النزاع اتفاق سلام في أغسطس/آب 2015، قضى بتشكيل حكومة وحدة وطنية، وهو ما تحقق بالفعل في 28 أبريل/نيسان 2016. ورغم الاتفاق استمرت الاشتباكات المتقطعة في أنحاء البلاد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*