الرئيسية / أخبار / رئيس الحركة الشعبية يصدر قراراً بتشكيل لجنة لتنفيذ خطة العمل التي وقعت مع الأمم المتحدة لإنهاء ومنع تجنيد واستخدام الأطفال دون سن ال(18)عام في النزاعات

رئيس الحركة الشعبية يصدر قراراً بتشكيل لجنة لتنفيذ خطة العمل التي وقعت مع الأمم المتحدة لإنهاء ومنع تجنيد واستخدام الأطفال دون سن ال(18)عام في النزاعات

Sudan voices

أصدر رئيس الحركة الشعبية القائد مالك عقار آير قرار قضى بتشكيل لجنة من تسعة أفراد لتنفيذ خطة العمل لإنهاء ومنع تجنيد واستخدام الأطفال دون سن ال(18)عام في النزاعات والتي وقعت في 23 نوفمبر 2016م مع الأمم المتحدة، وشملت اللجنة كل من السيد يعقوب عثمان كالوكا ومهنا بشير ومامون حماد وكذلك المحامي عباس كارا وكوكو أبرهام والأستاذة نجوى موسى وإشراقة أحمد خميس والأستاذ مراد موديا والأستاذ إسحاق بيرة.

 

وكانت الحركة الشعبية قد وقعت على خطة عمل مع الأمم المتحدة لإنهاء ومنع تجنيد واستخدام الأطفال دون سن 18 سنة في النزاعات، وتلقت الحركة وعدا بشطبها من قائمة “الأطفال والصراع المسلح” حال التزامها بالخطة.

 

وقد رحبت وأشادت جهات ومنظمات دولية عديدة بهذه الخطوة، وجرت مراسم التوقيع في جنيف حيث وقع على الخطة من جانب الحركة الشعبية الرئيس مالك عقار ومن جانب الأمم المتحدة ممثل اليونيسف في السودان عبد الله الفاضل وبشهادة ليلى زروقي الممثل الخاص للأمين العام المعني بالأطفال والصراعات المسلحة.

 

وتأتي خطوة تشكيل هذه اللجنة كبداية جدية وعملية من جانب الحركة الشعبية وتنفيذاً لخطة العمل، وقال القرار إن تشكيل اللجنة جاء إعمالاً لروح الإتفاقية الموقعة ولأهمية  تنفيذها، وسيعمل أعضاء هذه اللجنة بمساندة   من الوكالة السودانية للإغاثة وإعادة التعمير المعروفة بالجناح الإنساني للحركة الشعبية (SRRA).

 

وإختارت الحركة الشعبية السيد يعقوب عثمان كالوكا كممثل أعلى لها وشخصية الإتصال لتنفيذ خطة العمل مع الأمم المتحدة والجهات ذات الصلة.

 

وستبدأ اللجنة عملها بعقد ورشة عمل تضم أعضائها وممثلين من اليونسيف والأمم المتحدة وأعضاء من مفوضية الحركة الشعبية لحماية المدنيين وحقوق الطفل والمرأة وكذلك بحضور رئيس محكمة حقوق الإنسان التابعة للحركة الشعبية مولانا ديفيد كوكو.

وقد وجه القرار الصادر من رئيس الحركة الشعبية في خاتمته كل وحدات الحركة الشعبية والجيش الشعبي للإلتزام وتسهيل العقبات لتقوم اللجنة بأداة دورها بأكمل وجه.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*