الرئيسية / أخبار / انتهاكات حقوق الانسان ضد نشطاء المجتمع المدني

انتهاكات حقوق الانسان ضد نشطاء المجتمع المدني

Sudan voices

بيان صحفي

تتابع كُونفدرالية مُنظمات المُجتمع المَدني السُودانية (الكونفدرالية)، بقلق شديد، التدني المريع في اوضاع حقوق الإنسان في السودان، باستمرار حملات الاعتقال و الملاحقة و الاستدعاءات و تأسيس بلاغات جنائية ضد الرافضين للإجراءات الاقتصادية الأخيرة التي اعلنها وزير المالية و الاقتصاد في مطلع نوفمبر 2016. لقد خضعت مجموعة من القيادات الحزبية المعارضة٬ ونشطاء المجتمع المدني، والصحفيين، ومجموعات شبابية للاعتقال و الحبس و الاستدعاءات و الاستجوابات الجنائية، بسبب اعلانهم لموقفهم المعارض لتلك السياسات الاقتصادية.

 

و ضمن سلسلة الملاحقات الامنية، قامت السلطات الامنية باعتقال 19 شابة و شاب ، كانوا قد نظموا وقفة سلمية في شارع المطار صبيحة الاحد يوم 20 نوفمبر، يحملون فيها لافتات تعكس موقفهم الرافض للسياسات الاقتصادية، و تدعو للتراجع عن السياسات الدوائية الجديدة للدولة. و قد تم اقتياد تلك المجموعة بواسطة جهاز الامن، و تم ضربهم و اجبارهم على الصعود في سيارات الامن، و فتح بلاغات جنائية لدى شرطة قسم الدرجة الاولى بالعمارات، و بدأت في يوم 22 نوفمبر إجراءات محاكمة اعضاء المجموعة امام قاضي الجنايات بمحكمة الخرطوم وسط، بموجب تهم موجهة ضدهم بواسطة جهاز الامن تحت المواد 77 و 69 من القانون الجنائي (الازعاج العام و اثارة الشغب).

 

إن سياسة ضرب النشطاء و تعذيبهم أثناء عمليات الاعتقال، تعكس استغلال السلطة بواسطة جهاز الامن في ظل الحصانة الكبيرة التي يتمتع بها جهاز الامن، و غياب المؤسسات العدلية التي تراقبه او تراجع قراراته. إن من واجب وزارة العدل ان تتصدى لدورها الوظيفي في حماية المواطنين، و ان تفرض اجراءات قانونية، في فتح البلاغات، و في اجراءات التوقيف و الحبس، و في تحويل الاشخاص للمحاكمة، تتطابق مع شروط العدالة و حقوق الانسان كما يؤسسها الدستور و المواثيق الدولية.

 

تُدين كونفدرالية مُنظمات المُجتمع المدني السودانية، استمرار الانتهاكات الواسعة النطاق، التي يتعرض لها المواطن السوداني، كما تدين عدم قيام السلطات العدلية المختصة بدورها في كفالة العدالة و حقوق الانسان. و تطالب الكونفدرالية وزارة العدل و البرلمان باجراء تحقيق شامل و عاجل في جميع الانتهاكات الشديدة التي يتعرض لها المواطنين، و بأن يكون تحقيقاً مستقلاً وشفافاً وتنشر نتائجه ٬ ومحاكمة كل من يثبت ارتكابه هذه الانتهاكات.

 

كونفدرالية منظمات المجتمع المدني السودانية

 

الخرطوم، 23 نوفمبر 2016

كونفدرالية منظمات المجتمع المدني السودانية ھي ائتلاف من منظمات المجتمع المدني المستقلة تعمل على حمایة أعضائھا وتعزیز قدراتھا لتحقیق مجتمع ديمقراطي في ظل الحكم الرشید في السودان وذلك من خلال أساليب مبتكرة لبناء القدرات والمناصرة والتواصل وبناء المعرفة.

 

لأیة استفسارات حول ھذا البيان او للانضمام الي عضوية الكونفدرالية، یمكن التواصل معنا على عنوان البريد الإلكتروني: cscso.confederation@gmail.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*