الرئيسية / أخبار / (أنا سودانى) حملة اطلقتها نساء السودان الجديد تدعوا الى مناصرة حق الجنسية لاطفال من ام سودانية وأب جنوب سودانى

(أنا سودانى) حملة اطلقتها نساء السودان الجديد تدعوا الى مناصرة حق الجنسية لاطفال من ام سودانية وأب جنوب سودانى

Sudan voices

خاص سودانفويسس

اطلقت نساء السودان الجديد بالامس 1/11مبادرة تدعو الى حملة مناصرة لنساء سودانيات متزوجات من جنوب السودان..  حرم ابنائهم من حق الجنسية بالرغم من ان قانون الحنسية السودانية يكفل لهم هذا الحق.. اطلقت على الحملة (أنا سودانى)

 وتم الاعلان عن المبادرة عبر ديباجة تحدد اهداف الحملة..حصلت سودانفويسس على نسخة منها.. جاء فى صدرها..

(أنا سودانى مبادرة أطلقتها نساء السودان الجديد لمناصرة أمهات سودانيات متزوجات من جنوب السودان، وقفت السلطات ضد منح أطفالهم الجنسية السودانية بعد إنفصال الجنوب، متجاوزة بذلك قانون الجنسية السودانية لعام 1994م المعدل فى العام 2011م والذى ينص فى الباب الثانى المادة (4/3) على (يكون الشخص المولود من أم سودانية بالميلاد مستحقاً للجنسية السودانية بالميلاد متى تقدم بطلب لذلك) وظلت الجهات المعنية باستخراج الرقم الوطنى والجنسية السودانية تمتنع عن القيام بواجبها تجاه مئات الاطفال بولاية الخرطوم والولايات الاخرى منذ إنفصال الجنوب فى العام 2011م.. مما ترتب على ذلك تحطيم مستقبل الاسر وضياع الابناء وحرمانهم من حق المواطنة ومن الدراسة فى مختلف مراحل التعليم العام والجامعى على حد سواء.. حيث تتم معاملتهم على أنهم أجانب مطالبون بدفع رسوم الدراسة بالدولار الامريكى بما فى ذلك الرسوم المدرسية لمرحلة الاساس.. نتجت عن ذلك كثير من الاضرار للاسر والاطفال.. فمنهم من ترك الدراسة ومنهم من يواصل تحت ظروف نفسية قاسية نتيجة التهديد الذى يلاحقه بحرمانه من الجلوس لامتحانات شهادة الاساس والشهادة السودانية، ومنهم من تم حرمانه من المنافسة فى دخول الجامعات بالرغم من إحرازهم نتائج تتيح لهم ذلك، بينما تواجه بعضهم مشكلة العمل أيضاً.. ونحن فى (نساء السودان الجديد) إذ ندق ناقوس الخطر حول هذه الممارسات التى تنتهك حقوقاً مستحقة لامهات سودانيات ولاطفال أبرياء..  نناشد كافة التنظيمات النسائية والمنظمات العاملة فى حقوق الانسان وحقوق الطفل وجميع القوى الوطنية والمجتمع المدنى الوقوف ضد إستمرار هذه الانتهاكات ومواجهة هذه الممارسات العنصرية خاصة وإن الجنسية السودانية تعطى لغير مسحقيها قانونا من الاجانب بمختلف الجنسيات)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*