الرئيسية / أخبار / لجنة أطباء السودان المركزية : بيــــان مهــــــم

لجنة أطباء السودان المركزية : بيــــان مهــــــم

Sudan voices

بسم الله الرحمن الرحيم

لجنة أطباء السودان المركزية

بيــــان مهــــــم

 

الأطباء الأماجد :

تحي لجنة أطباء السودان المركزية كل الاطباء على امتداد الوطن الحبيب والذين كانوا معنا بقلوبهم من خارج الوطن تحيهم على وقفتهم التاريخية المشرفة والتفافهم حول لجنتهم ، ولا تنسى أن تحي اللجنة جميع المواطنين من ساهم بالنصح وتفهم وتواصل مع اللجنة.

 

الاطباء الشرفاء :

تؤكد اللجنة ان الإضراب هو وسيلة للوصول لغاية والتي تتمثل في تحقيق بنود المذكرة المتفق عليها ولما كان الإضراب هو الوسيلة الفاعلة لانتزاع الحقوق اعلنت اللجنة اضرابا عاما في كل مستشفيات السودان ولمدة اسبوعا كاملا.

 

بلاشك ما تم اليوم بميز أطباء الخرطوم كان حدثاً إستثنائياً وتاريخياً قد أعاد نفسه في حراك الأطباء فهاهم الأطباء يشكلون حضوراً أنيقاً بعد أن حاول البعض أن يجعل من إجتماعهم مستحيلاً بمستشفى بحري التعليمي و لكن كانت الإرادة أكبر من أن تحجم او ترضخ لأي سلوك إستفزازي فكانت اللوحة وكانت الروعة .

 

كما كان العهد أن نلتقي بعد أسبوع من رفع الإضراب لتقييم حصيلة ما تم في إسبوع و كانت الحصيلة كالأتي :

– قرار بإزالة جميع القرارات التعسفية المترتبة على إضراب الاطباء فيما يلي الأطباء المبتعثين من وزارة الصحة الإتحادية و فيما يلي أطباء الخدمة الوطنية التي أتخذ بحقهم حظر او إلغاء أو توقيف .

– قرار بتفعيل مجانية العلاج للحالات الطارئة في كل المستشفيات الحكومية داخل السودان خلال أول (24)ساعة .

– قرار بتوفير العلاج المجاني لكل الاطفال في السودان في شكل شرابات ، وبالنسبة لهذا القرار فالمطلب الأساسي هو علاج الأطفال دون الخامسة مجاناً بما يشمل الفحوصات و العلاجات و العمليات الجراحية .

– تهيئة حوادث (22) مستشفى بمعدل (5) مستشفيات بالعاصمة و (17) بالولايات فكانت الحصيلة كما يلي بنسب إستجابة مختلفة كما يلي :

بحري – حاج الصافي – السعودي – أمدرمان – الأبيض – كريمة – مروي – بشائر و البان جديد حسب الجدولة في يوم الأثنين القادم ، مع العلم بأن معظم المستشفيات المذكورة أعلاه لم تكن ضمن المستشفيات المستهدفة ضمن ال(22) مستشفى و عليه فالضامن الوحيد لتنفيذ الجدولة هو المتابعة المستمرة للتنفيذ .

– فيما يلي تعديل عقودات التدريب حسب لوائح المجلس القومي للتدريب فيما يخص الإلزام الزمني و دفع رسوم المتدرب كاملة و توفير فرص تدريب كافية .

– قرار بإلحاق نواب الإختصاصيين بالكشف الموحد وفقاً لسياسة الحافز لانها من الكوادر الأساسية .

 

نؤكد ان القرارات اعلاه قد صدرت بتاريخ 17،18،19 أكتوبر 2016 من مكتب السيد نائب رئيس الجمهورية .

 

الأطباء الأكارم :

بلاشك أن من أكبر المكاسب التي تحققت من خلال هذا الحراك هو وحدة الأطباء بمختلف درجاتهم العلمية و مسمياتهم الوظيفية و وجود الإستشاريين و الإختصاصيين و الجمعيات الطبية المتخصصة كشركاء في ما تم وسيتم ، ما كان و ما سيكون و بالضرورة أكبر ضامن للإنجاز و إستدامته هو وحدة الاطباء و الإصطفاف حول المطالب و الإستمرارية في المطالبة وماتم إنجازه ليس مرضي تماماً و لكن هو بداية لعمل سيستمر طويلًاً ليصل الى تنفيذ بنود المذكرة كاملة .

 

عليه قررت لجنة أطباء السودان المركزية عدم الإستجابة للإستفزازات و الخيارات التي تفرضها المواقف التعسفية و المواصلة في متابعة تنفيذ ما تم الإتفاق عليه حتى الخميس القادم في إجتماع الجمعية العمومية للوقوف و تقييم الاوضاع و مناقشة ما إذا كانت هناك حوجة لأي تدخل أو عدمه .

 

إعلام اللجنة

20 أكتوبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*