الرئيسية / أخبار / افريقيا : خبراء دوليون يبدون القلق إزاء وضع نشطاء موريتانيين معتقلين بسبب مناهضة الرق

افريقيا : خبراء دوليون يبدون القلق إزاء وضع نشطاء موريتانيين معتقلين بسبب مناهضة الرق

Sudan voices

وكالات :

أعرب عدد من خبراء الأمم المتحدة لحقوق الإنسان عن القلق لاستهداف الحكومة الموريتانية نشطاء موريتانيين لدعوتهم لمناهضة الرق واعتقالهم لدورهم المزعوم في مظاهرة ضد عمليات الإخلاء القسري في نواكشوط.

وقد صدر الحكم بحق المدافعين عن حقوق الإنسان بالسجن في آب/أغسطس لمدد تتراوح بين 3 و 15 عاماً. ومن المتوقع أن تصدر محكمة الاستئناف حكمها حول هذه القضية في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

وذكر بيان صحفي صادر عن الخبراء أن ثلاثة عشر من النشطاء المعتقلين هم أعضاء في المبادرة الانبعاثية لحركة إلغاء الرق، وهي منظمة المجتمع المدني الموريتانية الرائدة التي تعمل من أجل القضاء على الرق.

وأضاف البيان أن النشطاء أنكروا القيام بأي دور في مظاهرات الإخلاء والتي أصيب فيها العديد من الأشخاص، من بينهم ضباط شرطة.
وقال الخبراء إن “الحكومة معادية لجميع فئات المجتمع المدني التي تنتقد سياساتها وبشكل خاص لأعضاء المبادرة الانبعاثية لحركة إلغاء الرق التي ينحدر أعضاؤها من أقلية الحراطين، ممن يستنهضون الهمم من أجل وضع حد للعبودية.”

وأضاف الخبراء أن ” إدانة النشطاء تتناسب مع نمط حملة القمع ضد المعارضة من قبل الحزب الحاكم في البلد الذي تهيمن فيه أقلية عرقية واحدة على اثنتين من المجموعات العرقية الرئيسية الأخرى….نعتقد أنه قد تم استهداف أعضاء المبادرة الانبعاثية لحركة إلغاء الرق على سبيل الانتقام من قبل الحكومة للقائهم بالمقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالفقر المدقع وحقوق الإنسان أثناء زيارته للبلاد”.

كما أعرب خبراء الأمم المتحدة عن قلقهم من أن بعض المعتقلين يعانون ظروفاً صحية خطيرة. وأكدوا على ضرورة التزام الحكومة الموريتانية بحماية حق المعتقلين في الصحة وتوفير الرعاية الطبية الطارئة التي يحتاجونها بغض النظر عن وضعهم القانوني.

الخبراء هم: فيليب الستون المقرر الخاص المعني بالفقر المدقع وحقوق الإنسان، السيد سيتوندجي رولاند ادجوفي رئيس مجموعة عمل الاحتجاز التعسفي، السيد مينا كياي المقرر الخاص المعني بالحق في حرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات، السيد دينيوس بوراس المقرر الخاص المعني بحق كل إنسان في التمتع بأعلى مستوى ممكن من الصحة البدنية والعقلية، السيدة مونيكا بينتو المقررة الخاصة المعنية باستقلالية القضاة والمحامين، السيد خوان ايرنستو مينديز المقرر الخاص المعني بمسألة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللا انسانية أو المهينة، السيد ديفيد كاي المقرر الخاص المعني بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*