الرئيسية / أخبار / تحدث لأول مرة مع قناة اسكاي نيوز العربية بعد صمت طويل وقال تغير اسم الحزب كانت رؤية نقد

تحدث لأول مرة مع قناة اسكاي نيوز العربية بعد صمت طويل وقال تغير اسم الحزب كانت رؤية نقد

Sudan voices
الشفيع خضر : لم اعقد اجتماع .. وهي محاولة لابتذال صراع فكري وتحويله لصراع اداري
دبي : عمار عوض

نفي القيادي بالحزب الشيوعي السوداني دكتور الشفيع خضر بشكل قاطع ان يكون عقد اجتماعا خارج الاطر التنظيمية لحزبه كما نفى في اول تعليق له على ما بات يعرف بقضية الشفيع خضر – والحزب الشيوعي ان تكون المجموعة الاخرى التي طالها التحقيق ايضا ان تكون عقدت اجتماعا خارج الاطر المتعارف عليها في عمل الحزب الشيوعي وقال في برنامج “حديث العرب” الواسع الانتشار في قناة اسكاي نيوز العربية انه يرد على هذه القضية بعد ان التزم الصمت لشهور طويلة ولكنه يوضح الحقيقة الان بعد ان ظهرت نتائج وقرارات لجنة التحقيق التي شكلت لهم والتي براته وزملائه المتهمين من قيادات الحزب من التهم التي وجهت لهم وزاد ان اللجنة طالبت بمحاسبة من قاموا بتوجيه هذه التهم وقال في محور حديثه مع الدكتور سليمان الهتلان مقدم برنامج حديث العرب الذي يستضيف المفكرين على مستوى العالم العربي يقول الشفيع “انا حاكون واضح وصريح معاك رغم ان الاخرين قد يروا ان هذه الاجابة دبلوماسية .. لا توجد مجموعة باسم الشفيع خضر .. يوجد الشفيع خضر ويوجد اخرين اتهموا معه زورا بانه كون معهم مجموعة وعقدوا اجتماع .. لا الشفيع عقد اجتماعا .. ولا هولاء المجموعة التي اتهمت عقدت اجتماعا .. انا بقول الكلام ده الان وكنت في السابق لا اقوله ولكني اقوله بعد ان ظهرت نتيجة اللجنة التي اشرت اليها وهي لجنة التحقيق واتت بتقرير مطول نفت هذه التهمة بل طلبت مسالة من اتى بها ”
واضاف الشفيع ” انا بفتكر دي محاولة لابتذال صراع فكري وسياسي ..وتحويلة الى صراع اداري ان الشفيع خضر عقد اجتماع خارج الاطر .. ويتغيب عن الاجتماعات ..ويرفض تنفيذ هذا وهذا ” وفي رد على سؤال مقدم البرنامج دكتور الهتلان : هل هو صراع على المناصب ؟ قال ” بالنسبة للاخرين يمكن .. بالنسبة لي انا بتحدث من عام 2013 انني بعد التجربة والعمل وما قمت به والعمر .. لن اترشح لمنصب قيادي في الحزب الشيوعي السوداني مرة اخرى ” وفي رد على سؤال متابعة من الهتلان : لكنك تصر ومتمسك بافكارك ؟ افاد الشفيع خضر ” انا متمسك بافكاري وبالتجديد “
وجدد الشفيع خضر حديثه عن ضروروة تغير اسم الحزب وان السكرتير الراحل الاستاذ محمد ابراهيم نقد كان يرى تغير اسم الحزب الى الحزب الاشتراكي ورفض الحديث القائل بان الايدلوجيا يمكن ان تنتهي بشكل مجرد وانها اذا اعتبرت كائن حي يمكن ان تشحب او تموت او تتخلق منها ايدلوجيا جديده وذلك بعد ان لاحقه دكتور الهتلان بسؤال هل التجديد الذي تدعوله يشمل الافكار الاساسية في الفكر الشيوعي ؟ قال الشفيع ” نعم يطال افكار اساسية تحدثت عنها تحدثت حتى تغيير اسم الحزب واقترحت ان يغير اسم الحزب من الشيوعي.. وهنالك الكثير من الناس من راى ذلك ..هناك السكرتير الراحل السابق الذي توفى الاستاذ محمد ابراهيم نقد كان يرى تغير اسم الحزب الى الحزب الاشتراكي مثلا …” وفي رد على مقاطعة من الهتلان ” وهل ذلك يفرق في المفهوم السوداني ؟” واصل الشفيع بالقول “تفرق كثير اذا كان الاسم بعبر عن هوية ومضمون الحزب انا بفتكر تفرق كثير وكثيرون يروا ويحاججوا بانه مهما اتخذت من اسم ..سيشار لك بين قوسين (الشيوعي سابقا) ..دي حقيقة موجودة لكن انا ارى انها بترسل اشارات للمواطن البسيط ممكن يرسخ في ذهنه الاسم الجديد اذا ما كان فعلا خطاب الحزب وطرق وعمله وبرنامجه بعبر عن الحاجة الجديدة ”
وفي رد على سؤال الهتلان حول هل انتهى عصر الايدولوجيا في ظنك ؟ قال الشفيع خضر “انا بفتكر دي مقولة غير دقيقة انتهى عصر الايدولوجيا .. و انا بفتكر انها مرتبطة بما جاء به فوكايما وصمويل هانغتون حول نهاية التاريخ او صدام الحضارات ..الحديث عن انهيار الايدولوجيا بشكل مجرد هو في حد ذاته موقف ايدلوجي …. الموضوع وما فيه في نظري انتهى عهد تحويل الايدولوجيا الى عقيدة انتهى عصر ان الايدولوجيا هي المسيطرة على كل شئ انتهى عصر ان تبني كل مواقفك على موقف ايدلوجي واحد وترفض مواقف الاخر بناء على موقف ايدلوجي هذا هو الانتهى .. انا بفتكر اذا كانت الايدولوجيا كائن حي يمكن ان تشحب ويمكن ان تموت او تتخلق منها ايدلوجيا جديدة .. اتنتهي بشكل مطلق انا بفتكر ده صعب لانها هي شكل من اشكال الوعي ماركس كان يقول الايدولوجيا هي الوعي الزائف”
يشار الى برنامج حديث العرب سيتلقى اسئلة المتابعين للبرنامج حول الحلقة او اي استفسارات اخرى حول الافكار التي طرحها الشفيع حول نقده لتجربة الاسلام السياسي والتطرف وداعش والجماعات التكفيرية وسؤال القبيلة والسياسة الذي كتب عنه دكتور الشفيع كتابا وهي كلها محاور وردت في الحلقة وسيتم اعادة توجيه اسئلة المشاهدين والمتابعين للدكتور الشفيع خضر حول هذه القضايا التي وردت في الحلقة ليتم عرضها في حلقة اخرى الاسبوع القادم شريطة ان تقدم الاسئلة في التعليقات على اسفل فيديو البرنامج على موقع اسكاي نيوز او في حيز التعليقات اسفل فيديو البرنامج على قناة يوتيوب والذي اتى بعنوان ” في نقد الحركة الشيوعية والاسلام السياسي مع الشفيع خضر في حديث العرب “
يمكن متابعة الحلقة كاملة وكتابة الاسئلة تحت صفحة البرنامج من هنا :

http://http://www.skynewsarabia.com/web/episode/YUonFBVpPUA/PLPMXgosg0OYM07Bj8adqqh

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*