الرئيسية / أخبار / من ام سردبة الى مفو الجيش الشعبي ….معارك كسر العظم

من ام سردبة الى مفو الجيش الشعبي ….معارك كسر العظم

Sudan voices

سودانفويسس: محرر الشئون العسكرية

عندما كان نظام البشير يحشد قواته في حامية كادوقلي العسكرية كان رئيس هيئة اركان الجيش الشعبي -شمال اللواء جقود مكوار يضع مع قادة الوحدات المقاتلة في ولاية جنوب كردفان اللمسات الاخيرة لخطط معارك كسر العظم وهذا ما قد كان حيث او ما انفتح قوات المؤتمر الوطني خارج كادوقلي وجدت الكمائن جاهزة لتشتيتها وافشال كل خططتها في الاستيلاء على منطقة ام سردبة والكركراية وفي محور النيل الازرق كانت قوات الجيش الشعبي – شمال تجهز على قوات النظام بالكامل في معارك مفو التي حسمتها وفرت القوات لمدينة الدمازين مخلفة عتاد حربي كبير اضافه الجيش الشعبي لترسانته العسكرية .

في ذات الوقت كان الامين العام للحركة الشعبية –شمال ياسر عرمان يصل مع قادة الوفد المفاوض للمناطق المحررة ويقوم بجولة واسعة تفقد فيها الخطوط الامامية وعقد العديد من اللقاءات مع المواطنين وقادة الحركة في اقليم جبال النوبة وحضر تخريج لدفعات جديدة ضباط الجيش الشعبي .
عرمان الذي خاطب الجماهير في كادوا في ذكرى رحيل المناضل الكبير يوسف كوة مكي ذكرهم بان الحركة لن تتخلى عن مواقفها مشيرا الى ان المقاومة ضد النظام تشهد تطوراً نوعياً في جبال النوبة وتدخل مرحلة المقاومة الشعبية والإنتفاضة الشعبية المسلحة . مخاطبا  المقاتلين في خطوط القتال الأمامية قائلا “الحركة قررت لاتوقيع على وثيقة أديس والشعب سينتصر ” نحن هنا مع جماهير المناطق المحررة وجبهات القتال في حملة سياسية لدعم المقاومة الشعبية ضد النظام في كاودا و يقول ” صلاة البشير الوحيدة وأهل نظامه طوال (27) عام هي قتل الأبرياء” البشير يستخدم مليشيات من جنوب السودان للقتال معه ويعامل الجنوبيين كأجانب! في ذات الوقت .
هذه الجولة ارسلت العديد من الرسائل السياسية للجميع بان الحركة سياسيا وعسكريا متماسكة وممسكة بزمام المبادرة عسكريا وسياسيا .

مدفعية محور هيبان

على مسرح العمليات العسكرية كان الجيش الشعبي من النيل الازرق الى جبال النوبة يقدم دروس مجانية لقوات النظام حيث حقق في الايام الماضية العديد من الانتصارات باقليم جبال النوبة/جنوب كردفان خسر فيها النظام العديد من الجنود والعتاد العسكرى، حيث استطاعت قوات الجيش الشعبي – شمال ، من محور غرب كادقلى تحت القيادة الميدانية للمقدم/ حسين اسماعيل شرفى والقيادة العامة للعميد/ لوقلى دروت قائد المحور من تدمير حامية قوات المؤتمر الوطنى بكحليات اثنين كم غرب مدينة كادقلى بتاريخ اليوم 9/4/2016 تدميرا كاملا خلف العدو 11 قتيل فى الارض وتم الاستيلاء على اثنين مدفع دوشكا،ثلاثة مدفع ار-بى-جى-7وعدد 14 دانة ار-بى-جى-7، من جانب الجيش الشعبي استشهد احد المناضلين وعدد سبعة جرحى، وفى صباح من يوم 8/4/016 تمكنت قوات الجيش الشعبى لواء الشهيد/محمد جمعة نايل محور كاو-ورنى تحت القيادة الميدانية للمقدم/ ابراهيم تيران والقيادة العامة للعميد/صالح عدلان كورى من تدمير حامية مورنج جنوب مدينة كالوقى وقد فر العدو مخلفا 17 قتيل فى ارض المعركة وتم الاستيلاء على اربعة مدفع ار-بى-جى-7،ثمانية سلاح كلاشنكوف، واحد جهاز طويل اتصال طويل المدى ماركة ICOM،وعشرة دانة مدفع ار-بى-جى-7، تم تدمير اثنين عربة لاندكروزر محملة بالدوشكا، من جانب الجيش الشعبي استشهد اثنين من المناضلين وواحد جريح، وفى نفس اليوم تمكنت مدفعية محور هيبان من قذف قوات العدو المحاصرة داخل الازرق مما ادى الى تدمير واحد دبابة تى-85 وقتل اكثر من ثمانية من جنود العدو.
و يقول الناطق الرسمى باسم الحركة الشعبية لتحرير السودان-شمال أرنو نقوتلو لودى انه فى هجوم محكم قامت به قوات الجيش الشعبى لتحرير السودان-شمال على محور قوات العدو المتمركزة فى مقر قوات المشتركة سابقا غرب منطقة ام سردبة الساعة 5:30 من مساء يوم 7/4/016 وتكبدت قوات المؤتمر الوطنى خسائر كبيرة تمثلت فى اكثر من 50 قتيل من بينهم حسب المعلومات المؤكدة قائد المتحرك والرائد/ نصرالدين، تم تدمير 15 عربة، من جانب الجيش الشعبي استشهد واحد من المناضلين 15 جريح اغلبهم جروح خفيفة نتمنى لكل الجرحى المناضلين الشفاء العاجل، دمرت واحد عربة لاندكروزر.

معارك جبل حلوف
وعلى سفوح جبل حلوف شرق منطقة الازرق تمكنت قوات الجيش الشعبي –شمال يوم 6/4/2016 من تدمير رئاسة متحرك قوات المؤتمر الوطنى بجبل حلوف شرق منطقة الازرق والتى تدير عمليات قواتها المحاصرة داخل الازرق تدميرا شاملا وكبدتها خسائرة فادحة فى الارواح والعتاد الحربى، حيث فرت هذه القوات مخلفة عدد عشرة قتيل فى الارض وتم تدمير وحرق عدد اثنين دبابة تى-55 – عدد اثنين دبابة تى-85. -اثنين شاحنة ما ترلك مليئة بالمؤن والمعدات العسكرية. – واحد تنكر وقود.- عدد خمسة عربات لاندكروزر …

كما استولى الجيش الشعبى على – اثنين عربة لاندكروزر.- واحد عربة حيب اكمة. – واحد عربة رينو محملة بالعتاد – خمسة مدفع دوشكا. – خمسة مدفع بى -كى-ام – عدد 160 قذيفة دبابة تى-85. عدد 54 قذيفة مدفع ٍاس بى جى- – واحد جهاز اتصال طويل المدى. – اربعة جهاز اتصال ميدانى (مترولا) و قاد ونفذ هذا الهجوم الميدانى الرائد/ فاروق بشير – قوة محور هيبان والنقيب/ الباقر ابراهيم- قوة الموبايل والقيادة العامة للعميد/ نميرى المراد سليمان قائد محور هيبان .

صمود ام سردبة
عمل النظام خلال الفترة الماضية على استخدام سياسة الحرب النفسية والخروج لوسائل الاعلام والقول انه استطاع الدخول لمنطقة ام سردبة و الكركراى وقام بدعوة بعض الصحفيين لمدينة كادوقلي للوقوف على توهمه بالانتصار ولكن كانت الاجابة بسيطة من قادة الحركة الشعبية –شمال بان اذا كان النظام استطاع السيطرة على تلك المناطق فلماذا لايرسل الصحفيين ووسائل اعلامهم لها وهم يعلمون ان كادوقلي تقع تحت مرمى نيران مدافع الجيش الشعبي ناهيك عن ام سردبة التي صمدت في كل محاولات اقتراب قوات النظام منها حيث خلفت معركة واحدة عدد 13 قتيل فى ارض المعركة من قوات المؤتمر الوطني ، وتدمير عربة لاندكروزر محملة بمدفع B-10،الاستيلاء على واحد مدفع R.P.G-7، ثلاثة سلاح كلاشنكوف وكميات من الدانات والذخائر وقد قاد عمليات ام سردبة العميد/ يعقوب الامين يعقوب قائدا عاما وكل من العميد/عثمان قاسم، المقدم/جون امبدى.
ضربات الازرق
وفي الجبهة الثانية النيل الازرق بقيادة اللواء احمد العمدة بادي والقائد ثاني اللواء جوزيف توكة قامت قوات قوات الحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال فى تمام الساعة السادسة من صباح اليوم 5/4/2016 بحسم معركة مفو بهزيمة ساحقة لقوات ومليشيات المؤتمر الوطنى وكبدتها خسائر فادحة فى الارواح والعتاد، فرت القوات المهزومة مفزوعة عشوائيا الى الكرمك والبعض الاخر عبروا الحدود الى اثيوبيا واستولى الجيش الشعبي على على 55 عربة لاندكروزر، خمسة دبابات، اثنين مدفع دى-30مم وواحد بوكلين.
استهداف المدنيين
بعد ان تلقت قوات المؤتمر الوطني كل هذه الضربات الموجعة وهروبها من ارض المعركة عاد لتستهدف المدنيين حيث استمرت اعتداءات طائرات سلاح الجو نظام المؤتمر من طراز الانتنوف والميج على عشوائيا المدنين وممتلكاتهم وبعيدا عن الاهداف العسكرية ، فى كل من اقليمى جبال النوبة/جنوب كردفان والنيل الازرق حيث تعرضت المناطق والقرى المستهدفة باكثر من 50 قنبلة خلال يومى 10-11\4\2016، فى يوم 10\4\016 تم الاعتداء على منطقة ام سردبة بمقاطعة ام دورين بعدد 18 قنبلة برميلية حارقة من طائرة الانتنوف ادت الى مقتل ثلاثة اطفال تفاصيا اسماءهم لاحقا والاعتداء على قرية حجر باقو بمقاطعة هيبان باربعة قنابل من طائرة الميج، ويوم 11\4\016 تم الاعتداء على مناطق ابوليلة بعدد اثنين قنبلة وام سردبة بعدد 12 قنبلة وحجر باقو بعدد 12 قنبلة، كما تتعرض مناطق الروم،القراويد، مرمطون وموفو باقليم النيل الازرق لاعتداءات منتظمة بطائرة الانتنوف منذ ان منيت قوات المؤتمر الوطنى بالهزيمة الثقيلة فى موفو وقد تسببت فى اضرار لممتلكات المواطنين وخلق الخوف والهلع وسطهم.
فيما كشف الناطق الرسمى باسم الحركة الشعبية لتحرير السودان-شمال ارنو نقوتلو لودى عن تعرض قرية طرين بمقاطعة لقاوة باقليم جبال النوبة لهجوم ليلى بواسطة مليشيات المؤتمر الوطنى يوم 7\4\016 ليلا باربعة قذائف سقطت وسط المناطق المأهولة بالسكان مما ادى الى جرح ثلاثة افراد من اسرة واحدة وهم 1- المواطنة/إخلاص حسن ضوالبيت -20 سنة،2- عامر حسن ضوالبيت- 13 سنة، 3-شرف حسن ضوالبيت-11سنة، كما ارهبت المواطنين العزل، وادناه كشف باسماء الجرحى فى اعتداء طائرة الانتنوف على كاودا فوق بمقاطعة هيبان يوم 3\4\016، 1- الطفلة/ كوجى عثمان بكرى-16 سنة، 2- الطفلة/ مرينة عثمان بكرى-4 سنة، 3- الطفل/ عبدالقادر لونا-12 سنة، 4- المواطنة/ حليمة ادم ابوعنجة-30 سنة.

رغم استراتيجية الارض المحروقة التي ينتهجها النظام الا ان سلسلة بطولات مقاتلي ومقاتلات الحركة الشعبية –شمال وجيشها الشعبي لن تتوقف وان التعهد بالدفاع عن الشعب السوداني خاصة في جبال النوبة والنيل الازرق ضد هجمات قوات النظام السوداني وقصفها العشوائي على المدنيين من ابناء شعبنا لن يحاد عنه وسيظل المناضلين ممسكين ببنادقهم على طول الجبهة من النيل الازرق حتى جبال النوبة . والجيش الشعبي شمال مؤسسةراسخة وجدت لتبقي ما بقي هذا الوطن .

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*