الرئيسية / أخبار / نقابة اطباء السودان بالمملكة المتحدة : نحمل وزير الصحة إغلاق مستشفى الخرطوم

نقابة اطباء السودان بالمملكة المتحدة : نحمل وزير الصحة إغلاق مستشفى الخرطوم

Sudan voices

بيان 

بسمالله الرحمن الرحيم

 

(وتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ)
صدق الله العظيم

ايها الشعب السوداني الكريم.

نكتب إليكم اليوم ونحن نشهد الاغلاق الفعلي لمستشفي الخرطوم التعليمي من قبل وزارة الصحة والولاءية والذي بداء منذ يوم الخميس الحادي والعشرون من ديسمبر 2015. اذ تم عملية إغلاق القسرية لقسم الحوادث تلاها اخلاء العنابر من المرضى توطئة للإخلاء الكامل للمستشفي من المرضى وحرمانهم من الخدمات العلاجية الاساسية التي ظلت تقدمها حوادث المستشفي وأقسامه المختلفة.

نحن ايضا علي علمٍ ومتابعةٍ بما تحاك خلف الكواليس من دسائس في عملية بيع أراضي المستشفى ومرفقه لمستثمر اجنبي وقبض ثمنها لصالح مسؤولين بالدولة.

ايها المواطنون الكرام. انّ هذة الإجراءات لن تمر بدون محاسبة ومساءلة قانونية واستعادة ممتلكات الدولة وتقديم هولاء المجرمين للمحاكمة في التصرف في بيع المرافق الحكومية والحق العام أسوة بما تم في مرافق كيثرة مثل خط هيثرو بالخطوط الجوية السودانية وقضية الأقطان وهلم جرا.

نحن في نقابة اطباء السودان نعارض بشدة هذا التعدي القمعي الجارف علي مستشفي السودان الاول ولا نقبل ان يُحرم المواطن من خدماته في وقت هو في امس الحاجة اليه.

انّ نقابة اطباء السودان بالمملكة المتحدة قد حذرت الحكومة تكرارا ومرارا وناشدتها بالحسني بالعدول عن هذا الإجراء الجارم ولا انساني. ولكن لم يجدي النصح مع حكومة لا ضمير ولا رحمة لها تجاه مواطنيها ومرضها، الذين هم أمانة علي عنق وزير الصحة ولاية الخرطوم. الذي لا غرض له الا استغلال موقعه كوزير الصحة و رعاية مصالحه الخاصة على حساب المواطن وبناء مستشفياته الخاصة مقابل مستشفى الخرطوم التعليمي والاسهاب في تفكيك المستشفيات الحكومية الآخري بالعاصمة ليضع المواطن امام الامر المرير وحرمانه من حقه المشروع.

ايها المواطنون الكرام، ها هو وزير الصحة بولاية الخرطوم يتجرأ ويعتدي علي هذا الصرح الطبي التاريخي العظيم الذي سخره الله لعلاجكم واستشفاءكم من الأسقام الفتاكة وعلاج حالاتكم الطارئة والمستعصية، منبع خبراء الطب والحكمة والاطمئنان الذي جعله الله مركزاً لاحياء الانفس التي من احيا واحدة فكأنما احيا الناس جميعاً، من افناها فكأنما قتل الناس جميعاً.

ان نقابة اطباء السودان وبحكم مسؤوليتها الرقابية والانسانية لا ولن تقبل ان يتم عملية تدمير مستشفى الخرطوم التعليمى وتشريد المرضى الي مصيرٍ مجهول الذي حتماً سيؤدي الي هلاكهم بدون رعاية علاجية ولا تمريض لعدم توفر بدائل يأوي اليها.

ايها المواطنون الكرام، علينا ان ننتبه ايضا الي مصير مائات العاملين في مستشفي الخرطوم التعليمي من اطباء وممرضات ومساعدي تمريض وفني معامل وفني العمليات الجراحية والاُطر المصاحبة من سكرتيرات وخبراء احصاء ومراسلين كلهم سيطالهم ذات المصير القاتم الذي ينتظر مرضاهم وإرثهم التاريخي.

انها حقاً الكارثة الانسانية التي ترتكبها الحكومة في حق المواطن المغلوب علي أمره. فنحن نحّمل السيد الوزير الصحة ولاية الخرطوم مسؤولية حياة ومصير مرضى مستشفى الخرطوم التعليمى والعاملين فيه تحسباً للإهمال المتعمد لهم وحرمانهم من الرعاية المباشرة التي هم في احوج ما يكونوا اليها.

ونحن في نقابه أطباء المملكة المتحدة، نحذر اي متثمر اجنبي انّ استثماراتهم ستسحوز عليها الدولة وسيجنوا السراب عندما يأتي يوم الحساب. كما ونعاهد المواطنين بملاحقه كل من شارك في هذا العمل الاجرامي وستطالهم يد العداله عاجلا او آجلا.

نناشد كل الحادبين علي ممتلكات الشعب وكل العاملين في الحقل الصحي في داخل تراب الوطن وخارجه الالتفاف حول نقابتكم الفتية وصوتكم المدوي في التعبير عن رفضكم لهذا القرار بكل الوسائل المتاحه لنوحد صفوفنا لإنقاذ هذا الصرح الطبي التاريخي.

نناشدكم ان تهبوا الي نصرة و استغاثة مستشفاكم العتيق والخروج جميعاً والتوجه نحو موقع المستشفي والوقوف صداً منيعاً ضد هذا الإجراء البطشي المهول. هيا معاً لننقذ هذا الرافد العملاق ولا نشارك في هذة الجريمة النكراء بدلاً من الوقوف مكتوفي الايدي وترك مستشفى الخرطوم التعليمي يزول عن الوجود.

لا بديل لمستشفى الخرطوم التعليمي الا مستشفى الخرطوم التعليمي كاملا مكملاً.

نقابة اطباء السودان بالمملكة المتحدة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*