الرئيسية / أخبار / بنهج التسامح جبال النوبة تحي ذكرى الانبياء

بنهج التسامح جبال النوبة تحي ذكرى الانبياء

Sudan voices

شبكة عاين :كاودا

الرب وحده الخالق قادر على ان يجعلنا مسلمين أو مسيحيين و المعتقدات لا يمكن أن تؤثر أو تضر إنسانيتنا السمحاء التي يجب أن تنظر الى الانسان من حيث هو انسان ، قيم التسامح التي تشكلنا هي التي تساعدنا على أن نتقبل الأخر كما هو.

هذا ما قاله خالد محمد، أحد مسلمي مدنية كاودا في ولاية جنوب كردفان ل(عاين) عند ذكرى ميلاد المسيح مهنئاً كافة المسيحيين بميلاد المسيح عيسى عليه السلام. تهنئة منه أكدت أن التسامح الديني وقبول الأخر أصبحا من السمات التي تميز شعوب جبال النوبة متعددي الأعراق متبايني الإعتقاد و رمز من رموز التعايش السلمي.

وكأن الكون متآمر في هذا العام الذي شهد عدد من الاحداث الدموية حيث أحتفل المسلمين بالمولد النبوي الشريف وسط احتفال المسحيين بالكريسمس أو عيد الميلاد في حدث تاريخي يتكرر كل أكتر من قرابة نصف القرن. و في كاودا، أختلطت في المدينة أصوات المأذن و أجراس الكنيسة الارسالية التي أجتمع فيها سكان المدينة من الصباح الباكر بعد أن هيئوا المدينة للاحتفال في يوم الخميس بالتجول في جميع انحاء المدينة من بعد غروب الشمس حتى الليل لغناء الترانيم المسيحية التي سيطرت على المدينة الهادئة و بثت الطمأنينة في قلوب الناس .

من النادر أن يحتفل الناس في جبال النوبة حيث تشتعل حرب ضروس منذ يونيو ٢٠١١ و يعيش المواطنين تحت قذف الانتنوف الذي يحصد ارواحهم و لكن احتفالات الكريسمس كغيرها من المناسبات التي تؤجب الفرح تعد نوعاً من التحدي من قبل المواطنين للسلطات.

بعدما تجمع المواطنين في الكنيسة، بدأ البرنامج العامر الذي شمل خطابات من زعماء الكنيسة لارسال طاقة ايجابية و تحية لصمود المواطنين و فقرة غنائية من تقديم فرقة الكنيسة التي تتكون من فتيات و فتيان من المنطقة.

للكل اله يحميه من بأس الحرب و ظل المواطنين ممنين انفسهم بأن تضع الحرب اوزارها ليعبدو الله في سلام لبناء وطن ينعم اهله بالتعايش السلمي ليدركو معنى الامن والسلام

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*