الرئيسية / أخبار / وزارة العدل ترفع الحصانة عن 4 متهمين بضلوعهم بالقتل لشهداء انتفاضة سبتمبر المجيدة

وزارة العدل ترفع الحصانة عن 4 متهمين بضلوعهم بالقتل لشهداء انتفاضة سبتمبر المجيدة

Sudan voices

وكالات 

كشف وزير العدل السوداني، عن رفع حصانة أربعة متهمين ثبت ضلوعهم في قتل المتظاهرين في أحداث سبتمبر 2013، معلناً التزام الحكومة بتعويض أسر ضحايا الاحتجاجات بدفع ديات 86 قتيلاً بنحو 35 مليون جنيه.
وسقط عشرات القتلى خلال احتجاجات في سبتمبر 2013 على رفع الدعم الحكومي عن الوقود، وأقرت الحكومة بسقوط 85 قتيلاً، بينما تقول منظمات حقوقية إن ما لا يقل عن 200 شخص سقطوا في تلك التظاهرات.
وكشف وزير العدل عوض الحسن النور، في مؤتمر صحفي بالخرطوم السبت، أن وزارته تقدمت بطلب للمدعي العام برفع الحصانة عن نظاميين ثبت تورطهم في قتل المتظاهرين.
وأعلن موافقة الدولة على تعويض الضحايا الذين لم يكن لهم أي دور في التعدي على الشرطة، وأشار إلى دفع الدولة مبلغ 35 مليون جنيه لمن تلفت ممتلكاتهم والدية الكاملة لأسر الضحايا.
وقال الوزير إنهم توصلوا لاتفاق مع الدولة، أن المتوفين عددهم 86 شخصاً، 83 منهم توفوا نتيجة لإطلاق النار وثلاثة بحادث سير.

ومن جهة اخري ذكر اجد اسر الشهداء لسودان فويسس بان هذا الحديث من وزارة العدل مكرر ومرفوض جملة وتفصيلا لانهم كاسر للشهداء يطالبون بحاكمات علنية لكل الجناة وبالطبع يفوقون الاربعة كما يرفضون مبدأ التعويضات .

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*