الرئيسية / أخبار / التحالف العربي والشبكة العربية: مستقبل مظلم للصحافة والصحفيين في السودان

التحالف العربي والشبكة العربية: مستقبل مظلم للصحافة والصحفيين في السودان

Sudan voices

التحالف العربي والشبكة العربية: مستقبل مظلم للصحافة والصحفيين في السودان
أدان التحالف العربي من أجل السودان والشبكة العربية لإعلام الازمات قرار السلطات السودانية بمصادرة 10 صحف أمس، وتعليق صدور صحف: (الجريدة)، (آخر لحظة)، (الإنتباهة)، و(الخرطوم)،إلى أجل غير مُسمَّى، على خلفية تناول الصحف لظواهر إجتماعية.
وعبر التحالف والشبكة عن رفضهما لهذه الإجراءات التي تنتهك مواثيق حقوق الإنسان والدستور السوداني، كما تعتبر تعدى على الحريات العامة وحرية الرأي والتعبير.
وأشار التحالف والشبكة إلى أن الرئيس السوداني دشن حملته الإنتخابية بمجزرة الصحافة السودانية بمصادرة 14صحيفة في يوم واحد منتصف فبراير الماضي، وهاهو قبيل تتويجه لولاية سادسة وهذا السيناريو ظل يتكرر لربع قرن من الزمان.
إن هذ الإجراءات تعد مؤشراً خطيراً كونها ترسم ملامح المرحلة القادمة مما يعني أن المستقبل مظلم للصحافة والصحفيين في ظل أوضاع متردية لظروف المهنة، مع إرتفاع وتيرة الإنتهاكات بالتضييق والمصادرة والقمع.
وعبر التحالف العربي والشبكة العربية عن رفضهما لكآفة أشكال الإنتهاكات التي تستهدف الصحف والصحفيين، بداية من الرقابة على الصحف والمصادرة قبل وبعد الطبع الحظر وإغلاق الصحف وملاحقة الصحفيين. وكل ذلك في سبيل تكميم الافواه ومنعهم من كشف الفساد والمفسدين وحجب الحقائق عن المواطنين.
وطالب التحالف العربي من أجل السودان والشبكة العربية لإعلام الأزمات كآفة المنظمات الحقوقية الاقليمة والدولية وكل المؤسسات الصحفية، للعمل من أجل الضغط على السلطات السودانية للكف عن تلك الممارسة الممنهجة ورفع يدها عن الصحافة والصحفيين واحترام المعايير الدولية لحقوق الإنسان.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*