الرئيسية / أخبار / “البشير” ينافس نفسه في انتخابات الرئاسة بالسودان

“البشير” ينافس نفسه في انتخابات الرئاسة بالسودان

Sudan voices

ولاء عبدالله
جميع المرشحين من الحزب الحاكم.. والمواطنون لا يعرفون أسماءهم
انطلقت أمس الأول انتخابات الرئاسة السودانية، التي من الواضح أن الرئيس عمر حسن البشير سيفوز بها بسهولة، لغياب أي منافس حقيقى له، إذ إن جميع المرشحين هم من حزبه أو المقربين منه، بينما أعلنت الأحزاب السياسية في البلاد مقاطعة ما وصفته بالمسرحية.
وتوجه ١٣ مليون ناخب إلى صناديق الاقتراع، لإعادة انتخاب البشير الذي يحكم البلاد منذ أكثر من ٣٠ عاما، وفقا لوصف شبكة «سى إن إن» الأمريكية للانتخابات الرئاسية السودانية، والتي تجرى معها أيضا الانتخابات البرلمانية.
وينافس البشير، المطلوب للمحكمة الجنائية الدولية بتهم ارتكاب جرائم حرب بإقليم دارفور، ١٥ مرشحا أغلبهم غير معروفين للشعب، حتى إن أسماءهم غير معروفة لشريحة كبيرة من المواطنين.
ويستمر الاقتراع في ولايات السودان الـ١٨ لمدة ٣ أيام، وتعلن النتائج الأولىة الخميس ١٦ إبريل، مع منح مهلة أسبوعين للطعن في النتائج.
ومن غرائب الانتخابات السودانية، أن تصويت المقيمين بالخارج سيجرى في الفترة من ١٧ وحتى ١٩ إبريل، أي بعد انتهاء التصويت بالداخل وبعد ظهور النتيجة أيضا. وحددت السفارة السودانية في مصر، ٤ مراكز اقتراع هي مبنى السفارة بالدقى ودار السودان بوسط القاهرة، والقنصلية العامة بالإسكندرية إلى جانب مقر في أسوان. وأكد موقع «يورو نيوز» الإخبارى، أن الاتحاد الأوربي يشكك مبكرا في نتائج هذه الانتخابات، التي لم تتوافر فيها أي ضمانات للنزاهة والشفافية، وحرية المواطنين في اختيار من يمثلهم.
وحذر الاتحاد الأوربي من أن الانتخابات السودانية تجرى في بيئة غير مواتية، وأعرب عن خيبة أمله لعدم بداية حوار وطنى حقيقى. وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوربي فيدريكا موجرينى إن «الفشل في بدء حوار وطنى حقيقى بعد عام من إعلان حكومة السودان هو انتكاسة لرفاهية الشعب»، مضيفة أنه «بتجاوز الحوار واستبعاد بعض الجماعات المدنية وانتهاك الحقوق السياسية فإن الانتخابات المقبلة لن ينجم عنها نتائج موثوقة ذات شرعية في جميع أنحاء البلاد».

* * البوابة نيوز

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*