الرئيسية / أخبار / نقابة اطباء السودان : ارحل يا وزير الصحة ما دمت تعجز عن الإيفاء بالتزاماتك الوزارية والمهنية والأخلاقية

نقابة اطباء السودان : ارحل يا وزير الصحة ما دمت تعجز عن الإيفاء بالتزاماتك الوزارية والمهنية والأخلاقية

Sudan voices

بسم الله الرحمن الرحيم
نقابة أطباء السودان
والهيئة الفرعية لنقابة الأطباء السودانيين في المملكة المتحدة وإيرلندا

ارحل يا وزير الصحة ما دمت تعجز عن الإيفاء بالتزاماتك الوزارية والمهنية والأخلاقية

منذ تنفيذ قرار الايلولة سيئ الذكر الذي حول تبعية المستشفيات التخصصية القومية من وزارة الصحة الاتحادية الي وزارة الصحة الولائية، ظلت قضية سكن الطبيبات العاملات في هذه المستشفيات هاجسا يكشف عن انعدام الدراسة والتعجل الذي صاحب تنفيذ هذا القرار دون النظر في كافة الاثار المترتب عليه.
، فبحكم الدور والواجب المهني الذيظلت تلعبه الطبيبات السودانيات على امتداد الوطن ظلت وزارة الصحة ملزمة قانونا بتوفير مسكن مؤهل لهن بالقرب من المستشفيات اللاتي يعملن بها. ولكن ما ان آلت هذه المستشفيات الى وزارة الصحة الولائية حتى بدأ العمل على إخلائهن من تلك الميزات ، وقد بدأت تلك المضايقات بعدم دفع مستحقات الكهرباء والماء في تلك الميزات ، وبالرغم من ذلك فقد استقطعن من مرتباتهن غير المجزية لدفع مطالبات شركة الكهرباء والمياه حتى يتجنبن التشريد المخطط له من قبل الوزارة ، إلا أن وزارة الصحة ولاية الخرطوم واصلت في تنصلها عن عن واجباتها بالامتناع عن دفع ايجار السكن لمالك العقار حتى وصل به الامر لرفع قضية إخلاء بالقوة الجبرية للطبيبات ليكون مصيرهن الشارع ، الأمر الذي يعتبر مخالف لقوانين الوزارة التي تلزمها بتوفير سكن مناسب يعينهن على أداء مهمتهن الطبية .
ان ما يحدث من قبل وزارة الصحة ولاية الخرطوم هو سقوط أخلاقي ومهني ويخالف حتى اعراف أبناء الشعب السوداني وتقاليده، ويضيف نقطة سوداء جديدة الي سجل النظام الحافل بامتهان حقوق النساء ومحاولة منعهن من حقهن في العمل بشكل كريم ولائق. و اننا ندعو وزير الصحة بولاسة الخرطوم البروف مأمون حميدة للرحيل عن كرسي الوزارة فورا ما دام يعجز عن أداء واجباته الوزارية او حتى لعب دوره المهني بمثل هذا السقوط المدوي، ارحل … دون تبريرات ما دمت تعجز حتى عن إسكان الطبيبات ناهيك عن تطوير بيئة العمل الصحية وتطوير النظام الطبي يا بروف. مأمون حميدة.
ونحن على أبواب يوم المرأة العالمي، نقابة الأطباء السودانيين والهيئة النقابية للأطباء السودانيين بالمملكة المتحدة وايرلندا تدعو كافة قوى الشعب السوداني الحية الأطباء لوقفة صلبة صلبه لوقف هذا العبث بحقوق الطبيبات السودانيات وايقاف هذا السقوط المستمر في اداء وزارة الصحة ولاية الخرطوم. مسئولية النظام الصحي والاطباء العاملين فيه هي مسئولية الجميع.

نقابة أطباء السودان والهيئة النقابية للأطباء بالممكلة المتحدة وايرلندا .
28 فبراير 2015م.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*