الرئيسية / أخبار / جهاز الأمن يُحقِّق مع الصحفيتين مزدلفة دكَّام وسميَّة سيَّد ويُقاضي الكاتب الصحفي محفوظ بشرى

جهاز الأمن يُحقِّق مع الصحفيتين مزدلفة دكَّام وسميَّة سيَّد ويُقاضي الكاتب الصحفي محفوظ بشرى

Sudan voices

حقَّق جهاز الأمن – دائرة الإعلام – في حوالي الثانية عشر من ظهر (الأحد 18 يناير 2015)، مع الصحفية بصحيفة (التغيير) مزدلفة دكَّام، ومع رئيسة التحرير سمية سيد، بسبب مادة صحفية أعدتها مزدلفة، ونشرتها (التغيير) يوم (الأحد 18 يناير 2015)، تناولت بالنقد: (سلطة الأجهزة الأمنية في الاعتقال، طريقة تعيين الولاة، الإنتخابات…إلخ).

وعقدت محكمة الملكية الفكرية – محكمة الصحافة والمطبوعات – في الحادية عشر والنصف من صباح (الثلاثاء 20 يناير 2015) جلسة لمحاكمة الكاتب الصحفي محفوظ بشرى، الذي يواجه بلاغ (جهاز الأمن) ضده بالرقم: (8336/2013)، المادتين (66) من القانون الجنائي: (نشر الأخبار الكاذبة)، و(26) (ح) من قانون الصحافة: (عدم اثارة الفتنة الدينية أو العرقية أو العنصرية أو الدعوة للحرب أو العنف)، وحددت الثانية عشر من ظهر (الاثنين 9 فبراير 2015) لسماع قضية الاتهام.

ونشرت صحيفة (اليوم التالي) يوم (الاثنين 15 يوليو 2013) – حين كان يعمل لصالحها محفوظ- مادة صحفية عنوانها: (وسخ أفريقيا)، إدّعى جهاز الأمن بأنه يمثل: (نشر ضار، ومُشين لسمعة جهاز الأمن).

وصادر جهاز الأمن عدد(الثلاثاء 20 يناير 2015) من صحيفة (الميدان) بعد الطباعة كعادته بدون أسباب، زيادة عن مصادرة الأعداد الصادرة منذ (الخميس 1 يناير 2015)، حتى (الثلاثاء 20 يناير 2015)، وليس (الأحد 1 يناير 2015).

وأجلَّت محكمة الملكية الفكرية بالخرطوم- الصحافة والمطبوعات- جلسة محاكمة رئيسة تحرير (الميدان) مديحة عبد الله، ورئيس القسم السياسي إبراهيم ميرغني، والكاتب الصحفي سليمان حامد إلى الثانية عشر من ظهر (الاثنين 16مارس 2015)، عقب مثولهم في العاشرة من صباح (الثلاثاء 20 يناير 2015)، في مواجهة بلاغ (جهاز الأمن)، المواد (159) من القانون الجنائي:(إشانة السمعة)، و(24) و(26) من قانون الصحافة والمطبوعات:(مسؤولية رئيس التحرير)، و(واجبات الصحفي). كما تواجه مديحة عبد الله تهماً أمنية تتعلق بـ:(تقويض النظام الدستوري)، (الدعوة لمعارضة السلطة العامة بالعنف أو القوة الجنائية): (نشر الأخبار الكاذبة)، (الاشتراك تنفيذاً لاتفاق جنائي).

تجدَّد (جهر) التنبيه للهجوم الأمني المتزايد على حرية الصحافة والتعبير، وتثمِّن خطوات وحدة الصف الصحفي، وتشيد بصمود الصحفيين في مواجهة الأوضاع الصحفية بالغة التعقيد.

تناشد (جهر) كافة المهتمِّين/آت (الأفراد/ الجماعات/ المؤسسات) بقضايا رصد وتوثيق الانتهاكات بالتواصل مع (جهر) عبر مختلف الطرق المُتاحة، والبريد الإليكتروني لـ (جهر) : mailto:(sudanjhr@gmail.com(sudanjhr@gmail.com)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*