الرئيسية / أخبار / إذا شخصت الناس مشكلة المنطقتين بصورة اْعمق .. ستكون المطالب اْكبر من الحكم الذاتي : إزدهار جمعة تتحدث في ندوة صحيفة سودان فويسس بالقاهرة .

إذا شخصت الناس مشكلة المنطقتين بصورة اْعمق .. ستكون المطالب اْكبر من الحكم الذاتي : إزدهار جمعة تتحدث في ندوة صحيفة سودان فويسس بالقاهرة .

 

كتب / ضحية سرير توتو : القاهرة

قالت الاْستاذة / إزدهار جمعة , عضو وفد الحركة الشعبية المفاوض : اْن مفهوم الحكم الذاتي وتقرير المصير ,اْرتبطا في القانون الدولي ببدء مرحلة تصفية الاْستعمار في النصف الثاني من الاْربعينيات والنصف الاْول من الخمسينيات , واْن الاْمم المتحدة اْقرته عام 1945م في الفقرة (11من المادة 72) من ميثاقه , وجعلت اْهم اْسباب منح منح الحكم الذاتي هو : الظروف التاريخية والسياسية , اْو معالجة مشكلات الاْقليات القومية المهددة , جاء ذلك خلال الندوة السياسية التي نظمتها ( صحيفة سودان فويسس الاْكنرونية ) يوم 2/ ديسمبر2014م بالقاهرة , تحت عنوان : ماهو الحكم الذاتي ولماذا طرحت الحركة الشعبية الحكم الذاتي للمنطقتين ؟!, واْضافت اْزدهار جمعة : هناك اْنماط كثيرة للحكم الذاتي منها القومي والفيدرالي والاْستعماري اْبرزها اْقليم بورتيكوالذي نال حكم ذاتي عام 1952م وجيريلاند عام 1979م واْن اْجمل ما في الحكم الذاتي هو سيطرت الاْقليم المحكوم ذاتياً باْستقلال موارده والسيطرة عليها .

واْكدت : اْن طرح الحركة الشعبية بمنح الحكم الذاتي للمنطقتين في اطار السودان الواحد , طرح متواضع جداً وطبيعي , لاْنه لو الناس رجعت الي التاريخ وشخصت المشكلة بصورة اْعمق ستكون المطالب اْكبر من الحكم الذاتي وبالتالي يجب علي حكومة المؤتمر اْن تقبل بهذا الحل وتراعي خصوصية المنطقتين وتاريخهما , ومن هذه النقطة (خصوصية المنطقتين ) وضعت الحركة الشعبية الحكم الذاتي للمنطقتين في اْطار السودان الواحد كحل جذري لمشاكل المنطقتين .

وفي ذات السياق قال : الاْستاذ / موجو خليفة كافي , رئيس المنتدي الدائم للشعوب الاْصلية بمصر , اْن الشعوب الاْصلية لها الحق في ممارسة حقها في تقرير المصير , والحق في الاْستقلال الذاتي اْو الحكم الذاتي بشؤنها الداخلية والمحلية , وبمقتضي هذا الحق تقرر الشعوب وضعها السياسي وتجعلها تحقق تنميتها الاْقتصادية والاْجتماعية والثقافية. واْكد : اْن مشروع اْعلان الاْمم المتحدة بشاْن حقوق الشعوب الاْصلية اْقرت بشكل واضح حق الشعوب الاْصلية في الحكم الذاتي , وجاء ذالك في الجزء السابع لميثاق مشروع الاْمم المتحدة بشاْن الشعوب الاْصلية , وشعب جبال النوبة , والنيل الاْزرق , ودارفور تعتبر من ضمن الشعوب الاْصلية الراسخة في السودان , لاْنهم اْقامو علي اْرض السودان قبل اْن يتم السيطرة عليها بالقوة من قبل الاستعمار الذين اْعتبروا اْنفسهم متميزين عن قطاعات اْخري من المجتمعات التي وجدت في ارض السودان .

3 تعليقات

  1. كانت ندوة رائعة للغاية

  2. كانت ندوةرائعة للغاية

  3. إسعاد مصطفى

    الاستاذه إزدهار جمعه لها جل التقدير والاحترام ….

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*