أرشيف يوم: سبتمبر 8, 2018

خسارة المنتخب الوطني من منتخب غينيا في تصفيات امم افريقيا

Sudan voices   خسر المنتخب السودانى بنتيجة 0 – 1 أمام مضيفه منتخب غينيا الإستوائية فى المباراة التى جمعت المنتخبين مساء  السبت على ملعب “باتا”، ضمن منافسات الجولة الثانية عن المجموعة الأولى بتف بهذه النتيجة حصد منتخب غينيا أول 3 نقاط فى المجموعة الأولى، بينما بقى منتخب صقور الجديان بدون رصيد من النقاط. وتقام المباراة الأخرى فى المجموعة  الأحد حيث يستضيف ... أكمل القراءة »

علي الحاج يطالب بكونفدرالية مع الجنوب واختيار عاصمة وسط

Sudan voices    الخرطوم / متابعات   اقام علي الحاج مأدبة عشاء  علي شرف وفود الماوضات الجنوبية ودعا الأمين العام للمؤتمر الشعبي حكومتي السودان وجنوب السودان لتطبيق “الكونفدرالية” واختيار عاصمة وسط في “أبيي أو بانتيو” بدلاً عن الخرطوم وجوبا. وفيما دعا د. لام أكول لضرورة الوحدة لما تمثله من عامل قوة تأسف د. رياك مشار على ضياع السودان لفرص كبيرة لتحقيق ... أكمل القراءة »

سامح الشيخ : الفردوس الغائب

Sudan voices                الفردوس الغائب سامح الشيخ اسموك سليل الفراديس مقدس ولم تكن يوما هدية وأخذوا منك التكبر ورموا داخلك الوردة صبية تبتلع الأبرياء ولم تستطع. المسارب منك الرحول.. غربا وشرقا لماذا يعبدوك لماذا لم يعبدوك الصحراء بالقرب منك أو تلك  الغابة هناك من تحتك تبتلع الاصغر والموسمي يبرك تعاليت والاستعلاء سقياك أن لم ... أكمل القراءة »

نضال الطيب :العلمانية لٱ تعني اقصاء الدين

Sudan voices     نضال الطيب حامد  مخطئ من يدعي أن العلمانية وقاعدة فصل الدين عن الدولة تعني اقصاء للدين او الفكر الديني ومعتنقيه، ومن يحاول أن يروج لمثل هذا القول إنما يمارس بروباغاندا إعلامية رخيصة تنافي جوهر المبدأ الذي يقول برفع الوصيا الدينية عن الفكر وإفساح المجال للحرية الفردية في حدها المنضبط، وفتح المجال للدولة المدنية كتجربة إنسانية ناقصة تحتاج ... أكمل القراءة »

الارصاد: توقعات بهطول أمطار غزيرة مجدداً بالسودان

Sudan voices    الخرطوم / متابعات قالت الأرصاد الجوية السودانية ان طقس السودان يتوقع ان يتأثر خلال الساعات القادمة اليوم السبت بتساقط امطار مختلفة الغزارة على ولايات مختلفة بما فيها العاصمة الخرطوم . وقالت الأرصاد حسب موقع أخبار السودان ان خرائط الطقس تظهر سحب رعدية ممطرة من ولايات ( نهر النيل ،الخرطوم، الجزيرة ،سنار ،النيل الأبيض،النيل الازرق ،شمال كردفان، جنوب ... أكمل القراءة »

وفد من البرلمان البريطاني في زيارة للسودان

Sudan voices                  الخرطوم/ متابعات وفد البرلمان البريطاني في زيارة للسودان يقوم وفد من البرلمان البريطاني بزيارة للسودان في الفترة من 16-20 سبتمبر الجاري وقد قامت مجموعة كل البرلمانين من كل الأحزاب للسودان وجنوب السودان بتنظيم هذه الرحلة وذلك عبر أحزاب البرلمان في بريطانيا المهتمة بقضايا السلام والعدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان في البلدين. ... أكمل القراءة »

بيان من قوى المعارضة السودانية ـ القضارف

Sudan voices بيان من قوى المعارضة السودانية ـ القضارف بسم الله الرحمن الرحيم دخل تجار القضارف يوم الخميس 6/9/2018 في إضراب شامل عن العمل نتاج للضرائب الباهظة التي فرضتها الحكومة للعام 2017والتي وصلت إلى 1000% (عشرة أضعاف) مقارنة بالعام 2016 ، والتي ستتسبب في مزيد من الغلاء ، الذي أصلا قد بلغ حدا استحالت معه الحياة . وقد قررت الغرفه ... أكمل القراءة »

إضراب عام للغرف التجارية: الضرائب “الباهظة” توقف الحركة التجارية بالقضارف

Sudan voices     الخرطوم: الجريدة نفذت الغرف التجارية بولاية القضارف إضراباً عن العمل بسبب ما وصفته بالارتفاع الكبير في الضرائب المفروضة عليهم، وأغلقت المحال التجارية المختلفة أبوابها بعد ما أعلنت الغرف عدم توصلها لاتفاق مع إدارة الضرائب، مؤكدة أن الإضراب تم وفقاً لقرار المكتب التنفيذي للغرفة الذي أعلن عن تعطيل كل الأنشطة التجارية بسوق مدينة القضارف. وقال عضو المكتب التنفيذي ... أكمل القراءة »

جوبا : السجن المؤبد بحق المدانين في أحداث فندق تيرين

Sudan voices   أصدرت المحكمة العسكرية في جنوب السودان أحكاماً تصل إلى السجن المؤبد بحق أفراد من الجيش الشعبي الحكومي ، بعد إدانتهم بالتورط في إرتكاب جريمة إغتصاب عاملات إغاثة أجانب ومقتل صحفي محلي وتدمير ممتلكات فندق تيرين بجوبا. في 11 يوليو عام 2016 ، قام جنود بإغتصاب خمسة نساء من عمال وكالات الإغاثة ومقتل الصحفي جون قلواك ، أثناء اقتحامهم ... أكمل القراءة »

سودانفويسس “تعيد نشر مقالات كشف الفساد في جهاز المغتربين (1)

Sudan voices   *تنويه سودانفويسس : تعيد سودانفويسس نشر مقالات  للكاتب الاستاذ ضحية توتو  الصحفي المعروف بكشف قضية الفساد بمقالاته الاستقصائية والمستندات الثابته لجهاز شئون المغتربين الذي يهيمن عليه بالتعيين كرار التهامي . ونحن نعيد نشر هذه المقالات للكاتب ضحية توتو دفاعا عن حرية النشر والكلمة والشفافية والمهنية  وتضامنا كاملا مع الكاتب ضحية توتو ضد الاساليب القذرة التي اتبعها كرار التهامي ... أكمل القراءة »

الشرطة الإثيوبية تكشف تفاصيل “مقتل” مدير سد النهضة

Sudan voices   كشفت الشرطة الفيدرالية الإثيوبية،  عن تفاصيل جديدة بشأن الحادثة المفاجئة، التي أودت بحياة مدير مشروع سد النهضة في البلاد. وأفاد مفوض الشرطة، جمال زينو، بأن “المهندس سيمغنيو بيكيلي قتل برصاصة وكان في يده مسدس”، وذلك داخل سيارته في ميدان مسكل وسط العاصمة أديس أبابا. وأضاف أن الشرطة تقوم بالتحقيقات اللازمة من أجل التوصل للجناة، لافتا إلى أنه يجري حاليا التحقيق ... أكمل القراءة »

استنئاف محاكمة الطالب عاصم عمر 17 سبتمبر الجاري

Sudan voices   حددت محكمة جنايات الخرطوم شمال يوم ١٧ سبتمبر الجارى موعدا لاستئناف محاكمة الطالب عاصم عمر حسن بعد إلغاء المحكمة العليا حكم الإعدام الصادر بحقه وإعادة الأوراق إليها لسماع عدد من الشهود وفقا لقرار المحكمة العليا . وكانت محكمة جنايات الخرطوم شمال قد قضت باعدام عضو مؤتمر الطلاب المستقلين،الطالب بجامعة الخرطوم عاصم عمر حسن فى أغسطس ٢٠١٦م بعد تلفيق ... أكمل القراءة »

أمل الكردفاني :كلمتان في الفساد الثقافي

Sudan voices          د.أمل الكردفاني حقيقة هناك اتضاع كبير في الذائقة الأدبية لدى النقاد العرب..أعتقد انهم يحتاجون بشدة لمزيد من التأهيل فلسفيا وفنيا قبل وصف انفسهم بنقاد…. ما يحدث ليس نقد..ما يحدث محسوبية أدبية وهذا أسوأ أنواع الفساد الثقافي. عندما يتحول النقد الى مجاملة أصدقاء أو تلميع الخشب فهذا انعدام للضمير النقدي. وعندما ينعكس الأمر فيتحول النقد ... أكمل القراءة »

اسماعيل عبدالله يكتب:وأقبل الإنقاذيون على بعضهم يتلاومون !!

Sudan voices          اسماعيل عبد الله (الإنقاذيون) وصلوا مرحلة اللاعودة في خلافاتهم وصراعاتهم البينية المعلنة و الخفية المستترة , ولم يعد توحدهم و تحالفهم و تآمرهم وتربصهم بالمواطن السوداني , يصمد أمام الإنهيار الأقتصادي الكبير الذي حل بالبلاد , والذي ما تزال حلقات مسلسله المأساوي جارية العرض هذه الأيام , والذي هو بمثابة المحصلة النهائية لعملهم الفاسد ... أكمل القراءة »

تحالف نِداء السودان أهْمَلَ مشروع التحرير العريض ، فما البديل؟َ

Sudan voices                           بقلم عبد العزيز عثمان سام تحالف “نداء السودان” يشْمَل مجموعة أجسام سياسية مدنية يقودها الإمام الصادق المهدى رئيس حزب الأمَّة وحزب المؤتمر السودانى، وفتات حركات مسلحة فاقِدة للشرعية والصلاحية، تشمل “الحركة” التى صنَعَها ويقودها الأستاذ منى أركو مناوى. قلتُ صنَعَها لأنَّه كان يقودُ حركة كفاح مُسلَّح ... أكمل القراءة »