أرشيف يوم: أغسطس 4, 2018

زيمبابوي: المعارضة تتهم الحكومة بتزوير الإنتخابات

Sudan voices               هراري – – (أ ف ب)                           رفض رئيس زيمبابوي إيمرسون منانغاغوا الجمعة اتهامات المعارضة بأن فوزه في الانتخابات تشوبه عمليات تزوير، مؤكدا ان الانتخابات تدشن بداية جديدة لبلاده بعد أن عانت القمع لنحو أربعة عقود في ظل حكم روبرت موغابي. ... أكمل القراءة »

شوقي بدري :الدين دائما اكبر تجارة مربحة في السودان ..

Sudan voices              شوقي بدري لا تزال اسرة الميرغني وكثير من الاسر الطائفية وبعض الاسر الصوفية تعيش على عرق ودماء الشعب السوداني . واتباعهم مثل الاغنام ينصاعون للراعي الذي يحلبهم ويقتات بلبنهم ويذبحهم ويأكل لحمهم ويبيع جلودهم والاغنام مستكينة . وقد يقتلك الاتباع لاقل هجوم على اسيادهم . وهم لايحتاجون للرد او الدفاع وسيقوم المتشنجون بكل ... أكمل القراءة »

صحيفة الجريدة السودانية : بيان

Sudan voices    كعادتها ظلت (الجريدة) تُملِّك قرائِها الكرام الحقائق الخاصة بشأنها على اعتبار أنهم لحمتها وسداتها، وعلى الدوام يقفون معها في كل مراحلها العصيبة التي مرت بها، ونشكرهم على الوقفات المشرفة والاتصال والسؤال المستمر الأيام الماضية عما يجري للجريدة، ولذلك لابد من التنويه ووضع القراء في الصورة. الأيام الفائتة كان هنالك تعطيل لتوزيع (الجريدة) من قبل جهاز الأمن والمخابرات حيث ... أكمل القراءة »

الوليد مادبو : نداء السودان (أم) خذلانه وضياع أمره (1/2)

Sudan voices  بقلم د. الوليد آدم مادبو   إن تضارب الاقوال داخل “نداء السودان” وتضخم الآراء حول الجنائية، هي مجرد ظواهر لصراع عميق يدور علي مستويات الواقع بين القوي التقدمية والقوي الرجعية، صراع يدور بين مجموعات تسعي لخلق مجتمع مغاير تسوده المساواة، الحرية والكرامة الإنسانية، ومجموعات تري في هذا التضامن البشري الهائل مهدداً لمستقبل السودان. ولذا فهي لا تدخر جهداً في ... أكمل القراءة »

ليو ستروس : موجات الحداثة الثلاث

Sudan voices                          ليو ستروس * ترجمة: مشروحي الذهبي في أواخر الحرب العالمية الأولى خرج إلى الوجود كتاب يحمل العنوان المشئوم التالي: أفول، أو غروب الغرب. لاشبنغلر (spengler) لا يفهم من الغرب ما تعودنا أن نطلق عليه الحضارة الغريبة، أي تلك الحضارة التي انبثقت من اليونان، بل يفهم منه ... أكمل القراءة »

انتخابات الرئاسة في مالي : تحسمها جولة ثانية

Sudan voices   باماكو (أ ف ب)     حض الرئيس المإلى ابراهيم بوبكر كيتا أمس الجمعة، الناخبين الماليين الذين منحوه أصواتهم على المشاركة الكثيفة فى الدورة الثانية من الإنتخابات الرئاسية الأسبوع المقبل، فى الوقت الذى دعا فيه منافسه سومايلا سيسى إلى تشكيل “جبهة ديموقراطية واسعة” ضد كيتا. وحصل كيتا على 41,42 % من الأصوات فى الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية فى ... أكمل القراءة »

سلفا كير: اتفاق السلام الجديد فى جنوب السودان لن ينهار

Sudan voices (رويترز)    قال سلفا كير رئيس جنوب السودان  الجمعة إنه يعتقد أن اتفاق السلام الجديد بين الحكومة وجماعة التمرد الرئيسية فى البلاد لن ينهار لأنه لم يُفرض على الطرفين مثل اتفاقات سابقة. وأضاف كير فى مؤتمر صحفى فى العاصمة جوبا إنه سيسافر إلى الخرطوم لتوقيع الاتفاق فى مراسم تقام يوم الأحد. ومن المقرر أن يحضر المراسم أيضا ريك ... أكمل القراءة »

صدر حديثا : الكوكب  الضائع  – قصة  للأطفال

Sudan voices   صدر حديثا : الكوكب الضائع . قصة للأطفال ، عن  أ.دار الهدى . كفرقرع. رسومات الفنانة الأردنية رنا حثاملة  ، غلاف  سميك ، تقع  القصة  في  28 صفحة  من  الحجم  الكبير ،  القصة  عبارة ثمرة دورة الكتابة الابداعية  بإرشاد  الأديب  سهيل  ابراهيم  عيساوي  وبرعاية المكتبة العامة – كفرمندا . ومديرها  ابراهيم ضراغمة . صدرت القصة بدعم من وحدة ... أكمل القراءة »

✍ د.أمل الكردفاني :زنقار… الحنجرة ذات الألف وتر

Sudan voices ✍ د.أمل الكردفاني   الإنسان المبدع يولد مبدعا ؛ ومنهم الفنان التاريخي الكبير زنقار ، بحثت عن معلومات أكثر عن الفنان المطرب والملحن ولاعب الكرة والممثل المسرحي فضل المولى زنقار ؛ وذلك بعد ان استمعت الى اغنيته الطروبة (حبيبي غاب) ، بصوت انثوي رقيق ، ثم فوجئت بأغنية أخرى بصوت قوي جدا وفخيم ، وهذا ما اربكني قليلا ، ... أكمل القراءة »

بيان من حركة/ جيش تحرير السودان حول أحداث جامعة الجنينة

Sudan voices   بيان من حركة/ جيش تحرير السودان حول أحداث جامعة الجنينة ظللنا نتابع عن كثب تداعيات الأحداث المؤسفة التى جرت بجامعة الجنينة يوم أمس الأربعاء الموافق الفاتح من أغسطس ٢٠١٨م وعمليات البلطجة التى مارسها ما يسمي بطلاب المؤتمر الوطنى ومن خلفهم الأجهزة الأمنية للنظام والتواطوء من إدارة الجامعة والحرس الجامعي الذين سمحوا بدخول أسلحة نارية تم إستخدامها في ركن ... أكمل القراءة »

اسماعيل عبدالله: مصير مليشيات البشير !!

Sudan voices اسماعيل عبدالله        ان نظام البشير هو النظام السياسي صاحب الامتياز الأول في السودان , الذي عمد الى تهميش دور المؤسسات العسكرية , وابتدع قوات ملائشية اصبحت بديلاً للجيش و القوات المسلحة , فقد بدأت عمليات صناعة مؤسسات موازية للمؤسسات الرئيسية للدولة منذ انقلاب الجبهة الاسلامية القومية , واحكام سيطرتها على مفاصل السلطة بعد جريمة نحر الخدمة المدنية ... أكمل القراءة »

عثمان نواى :مصطلح الوافدين : آلية جديدة لنزع حقوق المواطنة في السودان

Sudan voices بقلم عثمان نواى   بقدر ما تتسع أراضي السودان لقبول وأيواء وتأمين كل من هاجر إليها، أرضا أكرمت علي مر التاريخ كل من هرب إليها خوفا من ظلم أو جور أو جوع، بقدر ما تضيق صدور وعقول نخب وحكام السودان بهذا الواقع الذي كان هو أساس تشكيل السودان دولة وشعبا ولازال. السودان هو أرض آمنت الكثيرون من الخوف واطعمت ... أكمل القراءة »

دفاتر البان آف (15) :فرانز فانون(1925-1961)

Sudan voices دفاتر البان آف (15)   فرانز فانون (1925-1961) بواسطة/ حكيم آدي وماريكا شيروود ترجمة: أبكر آدم إسماعيلقضى فرانز فانون، وهو طبيب نفسي، وكاتب، ومقاتل من أجل الحرية وصحفي، حياته القصيرة في شرح آثار الاستعمار على الناس والأمم. في البداية قام بالتشخيص ومن ثم الكتابة من تجربته الخاصة في الكفاح الجزائري من أجل الاستقلال، وسعى للحلول، وشجع على الكفاح العنيف، ... أكمل القراءة »