الرئيسية / 2018 / أغسطس

أرشيف شهر: أغسطس 2018

علي حسن الفكي :العنصرية والجنرال المتشبس بالسلطة 

Sudan voices                                 علي حسن الفكي ( تاكونا ) Ali.Takona33@Gimal.com يقال ان السياسة لا تعرف الفراغ أي  ضرورة ملئ الواقع بأحداث تشغل الناس بطريقة ما دون تركهم كفاعلين اساسين في صناعة الأحداث. وبالتالي ملاحقة الأحداث يصبح  الخيار الوحيد المتروك لهم تحت الحصار. فما يروج من خطب ... أكمل القراءة »

حسن عبد الرضي :الاشْتِرَاكِيَّةُ بين الفهم الواعي للإسلام والفهم المتخلف

Sudan voices بقلم: حسن عبد الرضي الشيخ                                  بسم الله الرحمن الرحيم ((إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (45) ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ آَمِنِينَ (46) وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ (47) لَا يَمَسُّهُمْ فِيهَا نَصَبٌ وَمَا هُمْ مِنْهَا بِمُخْرَجِينَ (48)))                                                  صدق الله العظيم        تعيش المجتمعات الإسلامية صوراً بالغة القتامة من الظلم والعنت، والأبشع من كل ذلك، ... أكمل القراءة »

نص|أنثى معطلة |مروة أبوضيف

Sudan voices      مروة أبوضيف هذا ليس حزنا ولا إعادة تدوير لكلمة مثل الوحدة ليس بحثا عن الذات بالأحرى، ليس بحثا على الإطلاق ربما محاولة للتخلي فقط لو أجد ما يستأهل التخلي عنه ليس نوعا من الفقد ولا حنيناً لأي شيء الفقد أيضا غير مطروح للنقاش وليس بإمكاني أن أعول على الذاكرة هذا شيء عصي علي روحي لون غير ... أكمل القراءة »

حين بكى نيتشه.. أو عندما يضعف فيلسوف القوة | د.عبد القادر ملوك

Sudan voices                                بقلم: د.عبد القادر ملوك باحث في الفلسفة / المغرب نشير بداية إلى أن الشطر الأول من العنوان الذي وضعناه لهذا المقال هو تقريبا العنوان ذاته الذي اختاره إيرفين يالوم لروايته * التي تدور أحداثها حول شخصيتين رائدتين، وَسَمَتا النصف الثاني من القرن التاسع ... أكمل القراءة »

الشبكة العربية لإعلام الأزمات تدين استمرار مصادرة الصحف واعتقال واستدعاء الصحفيين

Sudan voices   أدانت الشبكة العربية لإعلام الأزمات استمرار مصادرة الصحف واعتقال واستدعاء الصحفيين في السودان ،وطالب الشبكة جميع الصحفيين ونشطاء حقوق الإنسان والمحامين والمهتمين بالعمل معاً من أجل وقف انتهاكات حقوق الإنسان التي يمارسها جهاز الأمن، واتصدي للاعتداء المتكررة والمستمرة من قبل الأمن على الحريات العامة وحرية الرأي والتعبير والنشر الصحفي. أدناه نص البيان : صادرت السلطات السودانية صحيفتي و”الصيحة” ... أكمل القراءة »

حسن وراق: أيلا وأكذوبة الوفاق والنهضة!!

Sudan voices                حسن وراق @ خلال أيام العيد ضجت مواقع التواصل الإجتماعي خاصة الراكوبة ومواقع أبناء الجزيرة المختلفة بالسخرية والتعليقات اللاذعة على تصريحات والي ولاية الجزيرة المكلف اللواء شرطة طبيب محمد المهدي علي صالح، عند تلقيه ثاني أيام العيد بقصر الضيافة بودمدني تهاني العيد من الدستوريين والتنفيذيين ورؤساء الأحزاب السياسية والتشريعيين ورجال الدين ... أكمل القراءة »

السجن 9 سنوات لرئيس السابق لاتحاد أمريكا الجنوبية

Sudan voices   وكالات أصدرت محكمة أميركية، اليوم الأربعاء، أقسى عقوبة بحق الرئيس السابق لاتحاد أميركا الجنوبية، الباراغوياني خوان أنخل نابوت بالسجن تسع سنوات ضمن سلسلة فضائح الفسادالتي طالت الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا). ووفقًا لوسائل إعلام محلية، تمت إدانة نابوت في ديسمبر/كانون الأول الماضي بتهم الفساد، وتلقي الرشى ضمن مسار قضائي طويل في مانهاتن. وقالت القاضية باميلا تشين المسؤولة عن ملف ... أكمل القراءة »

“مونتي كاروو” تكشف حقيقة منزل علي عثمان بالمنشية بتكلفة 3 مليون دولار

Sudan voices  جهاز الامن يبني منزلا فخما لعلي عثمان طه بالمنشية بتوجيه مباشر من البشير كشفت تحقيقات مونتي كاروو عن حقيقة المنزل الفخم الذي يسكنه حاليا مساعد رئيس الجمهورية ونائب رئيس حزب المؤتمر للشؤون التنظيمية ، فيصل حسن ابراهيم بعد ان رحل مم منزله السابق في حي النزهة وعلمت مونتي كاروو ان المنزل تعود ملكيته لعلي عثمان محمد طه النائب ... أكمل القراءة »

إلغاء رحلة لسودانير من مطار القاهرة الي الخرطوم لعدم وجود ركاب

Sudan voices   قال مسئؤل حكومي في مطار القاهرة الدولي أنه  تم الغاء رحلة دولية متجهة من مطار القاهرة الي الخرطوم صباح امس الاربعاء . وقالت مصادر ملاحيةبالقاهرة ، إن سلطات المطار تلقت إخطاراً من الخطوط الجوية السودانية بإلغاء رحلتها رقم (113) المتجهة إلى الخرطوم لعدم جدواها اقتصادياً نسبة لقلة الركاب. ويذكر ظلت الخطوط الجوية السودانية منذ سنوات تعاني من مشاكل كثيرة  ... أكمل القراءة »

اثيوبيا:العمال يضربون عن العمل في “سد النهضة “

Sudan voices     E N A دخل عمال بناء سد النهضة الإثيوبي في إضراب عام أدى إلى توقف أعمال البناء، بالتزامن مع إعلان رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي حمد، وجود مشاكل تواجه إدارة السد. وقال المدير العام للمشروع، إفريم ولد كيدان، إن موظفي السد نظموا إضرابا عاما على مدى الأيام الثلاثة الماضية بطلب زيادة الرواتب وتحسين المعيشة، بحسب وكالة الأنباء الإثيوبية.وفي ... أكمل القراءة »

القضايا ( العالقة ) أو( المُعلّقة ): يا فرقاء جنوب السودان … إنتبهوا !

Sudan voices                 بقلم فيصل الباقر منذ أن دخل مصطلح القضايا ” العالقة ” المثير للجدل، عالم الإتفاقيات السودانية، وبخاصّة بعد الإتفاقية التاريخية، المسمّاة ( إتفاقية السلام الشامل – 2005)، الموقّعة بين الحركة الشعبية، وحزب المؤتمر الوطنى، حمل هذا المصطلح الكثير من الغموض، حتّى كاد أن يصبح مُصطلحاً قانونيّاً مُضلّلاً، و ” مُعلّقاً ” ... أكمل القراءة »

30 اغسطس اليوم العالمى لضحايا الاختفاء القسري

Sudan voices   الامم المتحدة يكثر استخدام الاختفاء القسري أسلوبا استراتيجيا لبث الرعب داخل المجتمع. فالشعور بغياب الأمن الذي يتولد عن هذه الممارسة لا يقتصر على أقارب المختفي، بل كذلك يصيب مجموعاتهم السكانية المحلية ومجتمعهم ككل. لقد أصبح الاختفاء القسري مشكلة عالمية ولم يعد حكراً على منطقة بعينها من العالم. فبعدما كانت هذه الظاهرة في وقت مضى نتاج دكتاتوريات عسكرية أساساً، ... أكمل القراءة »

أتيم سايمون :رَدّ (الدّين) للوَطَنِي !

Sudan voices                     بقلم أتيم سايمون رأي: رَدّ (الدّين) للوَطَنِي ! يبدو ان قادة حزب المؤتمر الوطني في دولة السودان المجاورة ، قد إستبدت بهم (هَاشِمِيَتِهُمْ) حتي تناسوا بالتمام ان المفاوضات التي تستضيفها بلادهم حاليا ، ليست إلا ذات المبادرة القديمة المتجددة التي ترعاها الهيئة الحكومية للتنمية بشرق افريقيا (الايغاد) ، و ... أكمل القراءة »

كيف تقرأ رسائل واتس آب المحذوفة ؟

Sudan voices   لا شك أن الجميع يتضايق من الرسائل المحذوفة على الواتس اب، ويتمنى لو انه استطاع اعادتها وقراءة فحواها، وإن كانت لديك ميول للجاسوسية، أو فضول شديد لمعرفة فحوى الرسالة التي حذفها المرسل قبل ان تتطلع عليها،. بات يمكنك ذلك لا داع للقلق بقليل من الجهد الالكتروني تستطيع جر الرسائل المحذوفة واعادتها سالمة الى حظيرة واتس اب خاصتك. صحيح ... أكمل القراءة »

جاتّيقو أموجا دلمان يكتب:كيف تشكلت العقلية الذكورية في السودان

Sudan voices           جاتّيقو أموجا دلمان (1) يعتبر النظام ﺍﻷمومي ﺃﺳـﺎﺱ ﺍﻟﺘﻨﻈﻴﻢ ﺍﻹﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻓﻲ السودان قبل دخول العرب ، بل الطريق الوحيد للوصول علي السلطة ، والأقلية المستعربة ( أبناء الاب العربي والام الأفريقية) الذين حكموا السودان ، ما بعد اتفاقية البقط ، ومازالوا ، تحصلوا علي هذه السلطة عن طريق التعاقب الامومي. وتقول الدكتورة ناهد محمد ... أكمل القراءة »