الرئيسية / 2018 / يوليو

أرشيف شهر: يوليو 2018

تجمع أبناء الهوسا السودانيين بدول المهجر : بيان هام

Sudan voices بسم الله الرحمن الرحيم تجمع أبناء الهوسا السودانيين بدول المهجر بيان هام يدعو شباب الهوسا بشراء الأسلحة النارية لحماية أنفسهم والتدرب عليها نحن ابناءالهوسا نستنكر وندين مايحدث منذ زمن بعيد وظلينا نتابع سياسات النظام بالمرصاد لقد أثبتت عنصرية النظام في هذه الأيام من سياسيات الأيدلوجيه السياسية التي ظلت تنتهجها هذه الأنظمة الإستبدادية، العسكرية، الفردية والعائلية!!!،… توطين الرحل في ... أكمل القراءة »

د. عمر القراي: دفاع العوام .. عن تخاذل الإمام !! .

Sudan voices د. عمر القراي   (هَا أَنْتُمْ هَؤُلَاءِ جَادَلْتُمْ عَنْهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَمَنْ يُجَادِلُ اللَّهَ عَنْهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَمْ مَنْ يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلًا) صدق الله العظيم كلما قمت بنقد موقف، من مواقف السيد الصادق المهدي السياسية، التي يجنح فيها الى التخاذل والمهادنة، مع نظام الاخوان المسلمين، مثل خروجه من السودان الذي سماه ” تهتدون”، ولحاقه بالمعارضة في الخارج، ثم ... أكمل القراءة »

ديرك أويا الفريد: مرثية لبطل لم يمت الدكتور جون قرنق دي مابيور

Sudan voices مرثية لبطل لم يمت                           الدكتور جون قرنق دي مابيور بقلم: ديرك أويا الفريد مدير مركز كوتو الثقافي مدخل فلسفي: الموت واقع وجودي لا مفر منه ، فقد حير البشرية. فارتبطت محاولتهم وسعيهم لإدراك كنهه منذ أقدم العصور والحضارات بطقوس وممارسات واعتقادات كثيرة حول الظاهرة – الموت ... أكمل القراءة »

الذكري 13 لرحيل المقيم المفكر و الملهم و صاحب الرؤية القائد الدكتور جون قرنق دي مبيور

Sudan voices بقلم شجرابي “ الي كل أبناء السودان الجديد، الي كل من عاش النضال ونهل من فكره ، الي كل من زرف الدموع لرحيله ، الي كل أبناء الهامش الذين كانوا يحلمون أن يروا أنفسهم في مرايا السودان الجديد، الي كل الكادحين ، ستات العرقي ، ستات الشاي و التسالي و الفول المدمس و اولاد الورنيش وغسالين العريات و ... أكمل القراءة »

جوبا| الناطق الرسمي بإسم الجيش الشعبي الأوضاع الأمنية مستقرة

Sudan voices تماذج / سودانفويسس / جوبا  قال الناطق الرسمي بإسم الجيش الشعبي في جنوب السودان العميد لول رواي ، أن الأوضاع الأمنية مستقرة في معظم أجزاء البلاد عدا ولايات ياي و وقدوي و أمادي وليج الجنوبية. جاء ذلك رداً على بيان حكومة المملكة المتحدة التي أصدرتها يوم الأربعاء ،وحذرت فيها رعاياها من السفر إلى جنوب السودان نسبة لتدهور الوضع ... أكمل القراءة »

بريطانيا تعرب عن قلقها لمصادرة الصحف في السودان

Sudan voices  صوت الهامش  أعربت بريطانيا ،  الاثنين، عن قلقها البالغ إزاء استمرار مصادرة الصحف في السودان. وقال السفير البريطاني في الخرطوم، عرفان صديق، إن حرية الصحافة مكفولة بنصّ الدستور السوداني ويجب أن تُحترَم. حسب تغريدة له على تويتر. ويشتكي صحفيون سودانيون من تدخلات سافرة لجهاز الأمن الذي يسيطر على الصحف ويعاقبها في حال تجاوزها ما تسميه السلطات الأمنية بالخطوط ... أكمل القراءة »

حكومة المؤتمر الوطني تشن حرب عنصرية ضد اثنية الهوسا في شرق السودان.

Sudan voices محمد نور عودو   ظللنا نتابع الاحداث المؤلمة و المؤسفة التي تجري هذه الايام في منطقة الحمراء في ولاية القضارف بشرق السودان الاحداث التي راح ضحيتها عشرات الارواح واصابة العشرات من ابناء الشعب السوداني من قبيلتي الهوسا واللهويين وحرق المعدات الزراعية والمنازل . من خلال متابعتي لهذه الاحداث المؤسفة في الايام الفائتة عبر الاتصال والاخبار التي ترد من هناك ... أكمل القراءة »

طائرة تركية تهبط اضطراريا بالخرطوم بسبب بلاغ كاذب بوجود قنبلة

Sudan voices الخرطوم :    أعلن مركز الملاحة الجوية بمطار الخرطوم، الاثنين، هبوط طائرة تركية اضطراريًا بمطار الخرطوم، بعد أن تلقى قائدها بلاغًا كاذبًا بوجود قنبلة على متنها. جاء ذلك في بيان صادر عن الناطق باسم مطار الخرطوم، محمد المهدي نصر، نقلته وكالة السودان الرسمية للأنباء (سونا). وأوضح البيان أنه “في تمام الساعة 19:5 بالتوقيت المحلي (17.05 تغ) تلقي مركز ... أكمل القراءة »

سلمي التجاني تكتب :نداء السودان والجنائية

Sudan voices كتبت : سلمى التجاني   لم تحمل تصريحات الإمام الصادق المهدي رئيس حزب الأمة ، رئيس نداء السودان ، عن المحكمة الجنائية الدولية ، والتي وردت في لقائه مع فضائية روسيا اليوم ، لم تحمل جديداً ، فقد تبنى هذا الموقف منذ تسعة أعوام ، عندما دعى في حوارٍ مع صحيفة الخليج الأماراتية لخيار المحكمة الهجين ، متبنياً فيما ... أكمل القراءة »

فيضانات السودان تقتل امرأة.. وتدمر عشرات المنازل

Sudan voices   أعلن مسؤول سوداني، الاثنين، أن امرأة لقت مصرعها إثر الفيضانات التي ضربت ولاية نهر النيل، شمالي البلاد، بعد أيام من فيضانات مماثلة ضربت مناطق أخرى في البلاد. ونقلت وكالة “أسوشيتد برس”، عن الوالي، حاتم الوسيلة، أن المرأة قتلت، الأحد، عندما غمرت مياه الأمطار الغزيرة منزلها. وقال إن الأمطار الغزيرة والفيضانات دمرت العديد من المنازل والأبنية في الولاية، وأشار ... أكمل القراءة »

د.أمل الكردفاني|كلمات لطيفة- قصة قصيرة

Sudan voices كلمات لطيفة- قصة قصيرة  د.أمل الكردفاني قتل العديد من اقاربه في هجوم غادر من قبيلة أخرى ؛ لم يكن الصراع بين القبيلتين بمثل هذه الدموية من قبل ؛ ربما لم تكن تمضى سنة دون ان يخلف الصراع قتيلا او قتيلين ، اما هذا الاسبوع المشؤوم فقد خلف خمسة عشر قتيلا من طرف قبيلته فقط. اضطر للعودة من الخرطوم ... أكمل القراءة »

بيان إنضمام إلي حركة/ جيش تحرير السودان بقيادة الأستاذ/ عبد الواحد محمد أحمد النور

Sudan voices الحرية..العدل..السلام..الديمقراطية بيان إنضمام إلي حركة/ جيش تحرير السودان بقيادة الأستاذ/ عبد الواحد محمد أحمد النور إيمانا منا بمشروع حركة/ جيش تحرير السودان الذي يرمي إلي بناء دولة المواطنة المتساوية والحفاظ علي الوطن من حالة التردي والفشل الشامل الذي لازم الدولة السودانية منذ خروج الإنجليز إلي يومنا هذا ، وبعد دراسة متأنية لكل المشاريع السياسية المطروحة في الساحة ومواقف ... أكمل القراءة »

في ندوة رابطة الصحفيين بلندن |أحمد حسين آدم يدعو لتفكيك دولة ما بعد الإستعمار

Sudan voices لندن: عباس حسن أحمد     دعا الناشط السياسي والباحث القانوني بجامعة لندن أحمد حسين آدم إلي تفكيك دولة ما بعد الإستعمار التي عملت علي إقصاء غالبية السودانيين و تحولت إلي دولة إبادة جماعية كمدخل حقيقي لحل الأزمة الوطنية والذي يبدأ من هذا المنطلق المحوري. وقال آدم الذي كان يتحدث في الندوة التي نظمتها رابطة الصحافيين والإعلاميين السودانيين بالمملكة ... أكمل القراءة »

بورخيس: ما قرأته أهم بكثيرٍ مما كتبته

Sudan voices ترجمة: صالح علماني                                إنني أعتبر نفسي قارئًا في الأساس عن القراءة بصفتها أسُّ التجربة الكتابية، يقول بورخيس: إنني أعتبر نفسي قارئًا في الأساس. وقد تجرأت، كما تعرفون، على الكتابة؛ ولكنني أظن أن ما قرأته أهم بكثير مما كتبته، فالمرء يقرأ ما يرغب فيه، ... أكمل القراءة »