أرشيف يوم: مايو 5, 2018

النخبوية السودانية بين الأوهام و المأزق الوطني(3/2 )

Sudan voices                عبدالعزيز أبوعاقلة (1) النتيجة التي نريد ان نصل إليها في مقالنا السابق الجزء الأول من سلسلة مقالتنا بأن الخلل بنيوي لانتفاضة الشعب في ابريل التي أتت بالديمقراطية الثالثة التي شهدتها البلاد في منتصف الثمانينات لم تنفذ شعاراتها التي ضحت من أجلها الجماهير ولا وصلت لي اهدافها التي يريدها الشارع واشواقه المشروعة واحلامه البسيطة المستحقة من الحريات ... أكمل القراءة »

حميد : عروس الطين

Sudan voices عروس الطين                                   لمحمد الحسن سالم حميد بيني وبين النهر ضحايا وكم من قتلة ونصّابين وقدر الغيم اللمّا سمايا  شالوا الريح وبي حُمرة عين حبل البئر ودلوها منتّف وحارساتنها دابيين ريقي دقيق .. والخطوِ مكتّف ما بين كهنة وربّاطين وانا ناذرلِكْ ، كان ... أكمل القراءة »

المركز الافريقي لدراسات العدالة والسلام تقرير عن أوضاع النساءالمدافعات عن حقوق الإنسان السودان

Sudan voices african centre for justice-Kampala-Uganda الفترة من ” يونيو 2016 إلي فبراير 2018″ “ المقدمة يشير التاريخ السياسي و الإجتماعي السوداني إلي دور رائد للمرأة السودانية في مجال الدفاع عن الحقوق ، وجاء ذلك علي خلفية الجهود التي إنتبهت من وقت مبكر إلي المرأه مقارنة بالدول الأفريقية والعربية المحيطة بالسودان فقد بدأ تعليم المرأة في العام 1903بجهود من رائد ... أكمل القراءة »

الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال إقليم النيل الأزرق ترحب بعودة المناضل زايد عيسي

Sudan voices         الحركة الشعبية لتحرير السودان/ شمال إقليم النيل الازرق بيان هام تتقدم الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان /شمال باقليم النيل الازرق بالتهنئة الحارة لجماهيرها بعودة الرفيق المناضل زايد عيسي زائد الي الاراضى المحررة يوم الخميس الموافق 3مايو2018م بعد غياب دام اكثر من عام حيث كان يراقب الاوضاع عن كثب ابان الاعتداءات المتكررة التي ظلت تمارسها ... أكمل القراءة »

وزير النقل في نظام البشير يقر بإفلاس سودانير

Sudan voices  اقر مكاوي محمد عوض وزير النقل والطرق والجسور في نظام البشير  امس الجمعة في برنامج اذاعي  عن إفلاس الخطوط الجويه السودانية، وأقر أن أداءها لم يكن جيداً وقال :  ( بأن الخطوط الجوية السودانية خسرانة حالياً ومديونة، “وقال أي محطة الخطوط الجوية السودانية مديونة فيها”). واضاف بقوله: ” أي محطة الخطوط السودانية مديونة فيها، وهنا ذاتو الطيران المدني داير ... أكمل القراءة »

وفد من الاتحاد الأفريقي يبدأ زيارة رسمية للخرطوم اليوم

Sudan voices  من المتوقع ان يصل اليوم السبت الي الخرطوم  وفد من مجلس السلم والأمن للاتحاد الافريقي في زيارة رسمية تستمر حتي 9 مايو الجاري من هذا الشهر ويقوم الوقد بزيارة ميدانية لولايات دارفور والتعرف علي تطورات الوضع علي الارض والاوضاع الانسانية وتفقد النازحين.   أكمل القراءة »

ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية بأسواق الخرطوم

Sudan voices     صحف الخرطوم  كشفت جولة قامت بها «الصحافة» وسط بعض أسواق محلية الخرطوم عن ارتفاع في أسعار السلع الاستهلاكية والأساسية حيث ارتفع سعر جوال السكر زنة 50 كيلو من 1200 جنيه الي 1300 جنيه والجوال زنة 10 كيلو 290 جنيها والجوال زنة 5 كيلو 160 جنيها مما ترتبت عليه زيادة في سعر كيلو السكر الي 28 جنيهاً وسط ... أكمل القراءة »

دفاتر البان آف (6)nنموذج تفكير المركزية الأفريقية (البارادايم) (The Afrocentric Paradigm)

Sudan voices                           لآما مازاما (Ama Mazama) استعراض: أديسا ألكيبولان (Adisa A. Alkebulan) ترجمة: أبكر آدم إسماعيل لقد أصبح نموذج تفكير المركزية الأفريقية (The Afrocentric Paradigm) (2003)، الذي حررته أما مازاما (Ama Mazama)، الأستاذة بجامعة تمبل للدراسات الآفروأمريكية، هو النص الأكثر أهمية في خطاب المركزية الأفريقية منذ نشر الطبعة ... أكمل القراءة »

السودان: الأزمة الاقتصادية وتداعياتها 

Sudan voices                  محجوب محمد صالح استمرأ المسؤولون السودانيون تبرير كل أخطائهم باللجوء إلى نظرية «المؤامرة»، فكل أزمة تقع هي نتيجة «مؤامرة»، دبرها الأعداء، وهي مكيدة من حاقدين، وهم برآء من نتائجها، والأزمة الاقتصادية تسبب فيها الحاقدون المتآمرون، وبذلك تتنزل عليهم الراحة، وترتفع عنهم – حسبما يعتقدون – المسؤولية، وتتوالى تصريحاتهم التي تكشف ... أكمل القراءة »

السودان : ثقافة التربُح من الأزمات

Sudan voices  عثمان نواي ان الحياة في الصفوف في كل أنحاء السودان أصبحت تتحول إلى مشهد عادي. بل أصبحت صفوف البنزين هي نفسها حالة اجتماعية انتقلت إليها وسائل الترفيه والطعام والعبادة والنوم ، الأمر الذي جعل أحدهم يعلق على دعوه للتظاهر السلمي قائلا ( لماذا تريد لصفوف الوقود أن تنتهي وقد أصبحت مصدرا للرزق لبائعات الشاي والطعام وباعة السجائر وغيره ... أكمل القراءة »

دولتان في السودان: واحدة غنية للإخوان، واُخرى فقيرة للمواطنين

Sudan voices  صلاح شعيب أكثر شي نجح فيه الترابي أنه ثأر بانتقام حاد لسقوطه في دائرة الصحافة/جبرة. فتحالف كل القوى السياسية الممثلة للشعب السوداني كان قد أسقطه بعد أن أسفر الإجراء الانتخابي عن فوز حسن شبو نائبا برلمانيا عن الحزب الاتحادي عام ١٩٨٦. ويومذاك تمايزت الصفوف، إذ كان السودان كله في صف، والجبهة الإسلامية القومية في صف آخر. سقط الترابي ... أكمل القراءة »

السودان : ثقافة التربُح من الأزمات

عثمان نواي ان الحياة في الصفوف في كل أنحاء السودان أصبحت تتحول إلى مشهد عادي. بل أصبحت صفوف البنزين هي نفسها حالة اجتماعية انتقلت إليها وسائل الترفيه والطعام والعبادة والنوم ، الأمر الذي جعل أحدهم يعلق على دعوه للتظاهر السلمي قائلا ( لماذا تريد لصفوف الوقود أن تنتهي وقد أصبحت مصدرا للرزق لبائعات الشاي والطعام وباعة السجائر وغيره . هذا ... أكمل القراءة »