أرشيف يوم: مارس 14, 2018

الزاكي طلحة|” النخاسون الجدد” (1-2) قراءة في رواية مسيح دارفور

Sudan voices ” النخاسون الجدد” (1-2) قراءة في رواية مسيح دارفور  للروائي السوداني  عبدالعزيز بركة ساكن بقلم : الزاكي طلحه                                                                                                                      (1) “أيها الأصدقاء يصعب هنا وضع فاصل بين الأدب والسياسة وأنا كاتب لا يتفرج علي الحياة بل يلتحم فيها والوطن عندي ليست حقيبة ولكن جبلا وسهلا ” محمود درويش . رواية مسيح دارفور صدرت في العام 2012 عن مؤسسة هنداوي وهي ... أكمل القراءة »

المحكمة الإدارية تحدد الأحد القادم موعداً للفصل في قضية المريخ

Sudan voices الخرطوم:    في تطور قضية  بحل مجلس إدارة نادي المريخ  المنتخب حددت المحكمة الادارية الثامن عشر من الشهر الجاري موعداً للفصل النهائي في طلب تدخل لجنة التسيير المريخية كطرف ثالث في القضية المتعلقة بحل المجلس المنتخب. وعقدت المحكمة الادارية جلسة صباح اليوم حيث استلمت رد لجنة التسيير المريخية الخاصة بالتدخل في القضية. ومثل المجلس المحلول في الجلسة المحامي خالد ... أكمل القراءة »

مجلس الصحافة يعلق صدور الجريدة امس بسبب مقال ” محطات صغيرة “

Sudan voices   احتجبت صحيفة (الجريدة) السودانية، عن الصدور امس الثلاثاء، بناءً على قرار المجلس القومي للصحافة والمطبوعات الذي قضى بتعليق صدورها ليوم واحد. وقالت إدارة (الجريدة) –في صفحتها على فيسبوك- إنها قررت الإحتجاب اليوم، بعد تسلمها خطاب من مجلس الصحافة بتنفيذ تعليق الصدور خلال 48 من تاريخ استلام الخطاب. وأصدر المجلس قرار التعليق تأييداً لقرار لجنة الشكاوى الخاص بمعاقبة الصحيفة ... أكمل القراءة »

مقابل كم ..الواثق كمير النخاس يتوسط لإعادة عرمان وعقار للخرطوم؟..

Sudan voices علوية عبدالرحمن يفتعل عقار وعرمان هذه الأيام حرب اسفيرية ببيانات ضد الحركة الشعبية شمال مواصلة لمخرجات اجتماع انجمينا المفضوح تحت اسماء (كابو ومحمد بحر) مع الحكومة والسفر الى اديس ابابا فى محاولة لاسنمالة ابناء النيل الازرق بدعم حكومى , وأيذانا ببداية خطوات عملية نحو الخرطوم وتنفيذا للسمسرة التى افلح فى ادائها الواثق كمير كوسيط بين الثنائى والحكومة. الصدفة ... أكمل القراءة »

هل تريد ان تبيع الوهم؟؟؟

Sudan voices بقلم د.أمل الكردفاني   هناك ملايين يبيعون الوهم .. كشيوخ الدين الذين يبصقون على ماء ليشربه موهوم بالمرض… والسياسيون الذين يعدوننا بغد مشرق … والمنظرون الذين يمجدون نظريات ستخرج العالم من بؤسه كما يزعمون ، ومثل مخرجي ومنتجي المسلسلات التركية التي ينتصر فيها الحب دائما في النهاية …وكهوليوود التي تبيع للمراهقين اوهام القوة …الخ… هل تريد ان تبيع الوهم؟؟؟ ... أكمل القراءة »

السياسة السودانية ومرض النجومية الطفولي عند المثقفين

Sudan voices د. محمود شعراني بلغة السياسة تعني الإنتهازية إهتبال الفرص العاجلة دون النظر إلى غايات آجلة ، وعادة ما يضحي الإنتهازي بالمصالح العامة في سبيل تحقيق مصالحه الشخصية الضيقة فهو في العادة لا يخشى الوغى حين يكون مدار هذا الوغى هو القتال في جبهة التغيير الإجتماعي ، وهو إن خاضه فإنه لا يعف عن عند المغنم على النقيض تماماً ... أكمل القراءة »

ألم نقل لكم إنتهى الحوار يا أغبياء.. فَلِمَ الشكوى يا نيام؟!

Sudan voices عثمان محمد حسن  لماذا الشكوى من مماطلات المؤتمر الوطني في تنفيذ مخرجات الحوار يا تاج الدين نيام.. و أنتم من سلَّمْتُم البشير لِجامَ أحزابكم، طوعاً و اختياراً.. و أنتم من أصررتم على أن يكون هو الضامن ( الوحيد) للمخرجات.. الساسة العقلاء لا يرتكبون أمثال ذلك التفريط الشديد، و كأنهم يدخلون سنة أولى سياسة.. و ما فعلتم يؤشر إلى ... أكمل القراءة »

ترامب يقيل مسؤولا بالخارجية الأميركية لتعليقه علي إقالة تيلرسون

Sudan voices أ ف ب   قرر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب طرد أحد كبار المسئولين فى وزارة الخارجية من وظيفته الثلاثاء، بسبب تصريحاته حول إقالة وزير الخارجية ريكس تيلرسون التى بدت متعارضة مع رواية البيت الأبيض. وصرح وكيل وزارة الخارجية المقال ستيف جولدشتاين لوكالة فرانس برس، “لقد كان (عملى فى الوزارة) أعظم شرف فى حياتى، وأنا ممتن للرئيس ولوزير الخارجية على ... أكمل القراءة »

افريقيا| ارتفاع عدد قتلى زلزال بابوا غينيا لـ 125 شخصا

Sudan voices بورت مورسيبى(أ ش أ)  أعلنت الشرطة فى بابوا غينيا الجديدة اليوم الأربعاء، ارتفاع حصيلة القتلى جراء الزلزال الهائل الذى ضرب المرتفعات الوعرة فى البلاد الشهر الماضى،وبلغت شدته 7.5درجة على مقياس ريختر، إلى 125 شخصا على الأقل بالإضافة إلى إجبار 35 ألفا آخرين على الفرار من منازلهم. ونقلت شبكة “إيه بى سى” الأمريكية عن شرطة بابوا غينيا الجديدة الملكية ... أكمل القراءة »

نظام البشير يتلقى وديعة بقيمة 1.4 مليار دولار من الإمارات

Sudan voices  حسب ما اوردته “سونا” الرسمية  الثلاثاء، (إن الإمارات العربية المتحدة أعلنت عن دعم احتياطيات العملات الأجنبية فى بنك السودان المركزى بإيداع نحو 1.4 مليار دولار، حيث ذكرت الوكالة أن الوديعة مقدمة من صندوق أبوظبى للتنمية.) وفى هذا السياق ذكر بيان للحكومة الإماراتية أن حجم الاستثمارات والتمويلات التنموية الإجمالية التى قدمتها الإمارات للسودان بلغت قيمتها الإجمالية أكثر من 28 ... أكمل القراءة »

جهاز الامن يعتقل4 من قيادات الشيوعي السوداني

Sudan voices اعتقل جهاز الامن يوم الاثنين في الخرطوم 4 قيادات من الحزب الشيوعي السوداني وتم اقتيادهم الي جهة غير معلومة . وأكد القيادي بالحزب وعضو اللجنة المركزية صديق يوسف لـ(الجريدة) أمس، اعتقال الناطق الرسمي باسم الحزب فتحي الفضل، وعضو المكتب السياسي السر بابو، وعضو اللجنة المركزية على الكنين، وقيادي آخر. وأوضح صديق أن عملية الاعتقال تمت مساء الاثنين الماضي، في ... أكمل القراءة »

التسلط الذكوري | بيير بورديو

Sudan voices بقلم : بيير بورديو     ترجمة : سعيد بوخليط تقديم : سنة 1998، سلط السوسيولوجي بيير بورديو الضوء على الصعوبات الفكرية والسياسية التي تطرحها هيمنة الذكور. إذا كان الاغتصاب أو العنف الزوجي بمثابة تعبير شرس، ففي أغلب الأحيان تمر هذه القوة بطريقة خفية، بل وأمام أعين النساء أنفسهن. بالتالي، ليس من السهل إذن إبرازها والتصدي لها. يستحيل بالتأكيد اقتحام ... أكمل القراءة »