أرشيف يوم: مارس 13, 2018

أزمنة الإنفلات والتمرد: في سيرة عبدالله بولا

Sudan voices سانديوس كودي ‏*  منذ بواكيره كان عبدالله بولا – **وهو فنان تشكيلي ومفكر سوداني – متفرداً وذو نزعة فطرية للانفلات من أي قيد جماعي، لربما كان لظروف نشأته دوراً كبيراً في تنمية ميوله الانفتاحية، فهو ابن عامل السكة حديد الذي تنقل عبر اغلب مدن السودان دون أن يمنعه هذا من الاحتفاظ بمنزل الأسرة بقوز رجب ببربر، والذي استقر ... أكمل القراءة »

السودان تعيشه النساء

Sudan voices أسماء جمعة   التدهور الاقتصادي المريع الذي ظل يعاني منه السودان خلال 30 سنة بسبب سياسات حكومة المؤتمر الوطني التي قهرت الرجال وعطلتهم ودفعتهم لأن يغامروا بحياتهم بحثاً عن حياة كريمة، هجروا السودان بعضهم نجح وآخر فشل وجزء ثالث فقد حياته ورابع ضاع ولا أحد يعرف عنه شيئاً وخامس أصيب في عقله أو في بدنه فأصبح عاجزاً و سادس ... أكمل القراءة »

السلاح كأيديولوجيا لدى الحركة الإسلامية ..

Sudan voices  بقلم: سلمى التجاني   (1) من القضايا المهمة التي يجب وضعها في الإعتبار عند التفكير في التغيير السلمي للنظام، هي مسألة التشكيلات العسكرية والأمنية التابعة للنظام، المعروفة منها وغير المعروفة. بدءاً بالقوات الخاصة والأمن الشعبي وقوات جهاز الأمن والإحتياطي المركزي والمليشيات التي تتبع لعدد من قادة النظام، وتدار خارج قنوات الدولة الرسمية. وللحديث عن هذا الجانب، جديرٌ بنا مناقشة علاقة ... أكمل القراءة »

جوبا والقاهرة :توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء آلية للتشاور السياسي بين البلدين

Sudan voices جوبا  بحث رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت امس الاثنين مع وزير خارجية مصر، سامح شكري،  طلب جوبا الانضمام للجامعة العربية ومفاوضات سد النهضة. جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية المصرية، اليوم، عقب لقاء شكري وسلفاكير بعاصمة جنوب السودان جوبا، ضمن جولة إفريقية قصيرة يجريها الأول (غير محددة المدة)، بعد أيام من مساعٍ جوبا للانضمام للجامعة العربية  كمراقب ... أكمل القراءة »

الجبهة الثورية السودانية : بيان حول المشاركة في اجتماعات نداء السودان

Sudan voices الجبهة الثورية السودانية قبيل انطلاقة اجتماعات نداء السودان، عقد المجلس القيادي للجبهة الثورية السودانية اجتماع في الفترة من العاشر وحتى الثاني عشر من مارس الجاري في باريس حيث تم تطوير النظام الأساسي والوثائق ذات الصلة بتوسيع مظلة الجبهة الثورية وذلك حرصا على تقوية ووحدة العمل المعارض. تجدد الجبهة حرصها على وحدة قوي المعارضة السودانية وتؤكد التزامها بما ورد ... أكمل القراءة »

” التيار”: مضايقات جهاز الأمن يعرضنا لخسائر مالية

Sudan voices  قالت صحيفة ” التيار ” اليومية انها تعرضت لخسائر مادية نتيجة مضايقات من جهاز الامن نتيجة حجز النسخ لعدة ساعات في المطبعة لعدة ساعات بعد طباعتها ، ثم فك الحظر عنها، الأمر الذي تسبب في إحداث خسائر مالية للصحيفة لعدم لحاقها بوكلاء التوزيع. وقالت الصحيفة إن جهاز الأمن لم يصادر “التيار” إنما اتخذ إجراءات على مدى سبعة أيام متتالية ... أكمل القراءة »

بريطانيا : هيئة تفتيش السجون تندد بظروف احتجاز مهاجرين فترات طويلة

Sudan voices لندن : وكالات نددت هيئة تفتيش السجون البريطانية بظروف احتجاز المهاجرين فى أكبر مركز مخصص لهم فى البلاد، مؤكدة أنهم يحتجزون فى ظروف “شبيهة بالسجون” ولفترات طويلة، بلغت فى إحدى الحالات أكثر من أربع سنوات. وقالت الهيئة – فى تقرير نشرته وأوردته قناة (سكاى نيوز) الإخبارية اليوم الثلاثاء، “إن بعض نزلاء مركز احتجاز (هارموندسوورث) القريب من مطار هيثرو ... أكمل القراءة »

“فلاديمير جيلتوف” سفيراً جديد لروسيا بالسودان

Sudan voices  عينت روسيا امس الاثنين 12/3/2018 بموجب مرسوم للرئيس بوتين  السيد”فلاديمير جيلتوف” سفيراً للاتحاد الروسي بالسودان، خلفاً للسفير ميرغياس سوفيتش الذي توفي في أغسطس الماضي، إثر نوبة قلبية مفاجئة داخل منزله بالخرطوم.  وجاء في المرسوم  “أن جيلتوف سيتولى منصب السفير المفوض فوق العادة للاتحاد الروسي لدى جمهورية السودان”. وكان جيلتوف يعمل في قسم دول إفريقيا بوزارة الخارجية الروسية. وشغل ... أكمل القراءة »

حنا أرندت| فيلسوفة الحب والحق

Sudan voices  نزهة صادق  تعتبر الفيلسوفة الألمانية حنا آرندت من أهم فلاسفة القرن العشرين، وتحديداً من رموز الفلسفة السياسية. آمنت بفلسفة الحب والأخلاق، وأنجزت بحثاً أكاديمياً في قراءة فلسفة القديس أوغسطين في الحب من زاوية وجودية، ورفضت أن تنتزع حقوق عندما انتفضت بعد محاكمات أدولف إيكمان (1906 – 1962)، وهو الجنرال النازي الذي نظم وأدار الهولكست (المحرقة)، وكتبت بعد المحكمة ... أكمل القراءة »