أرشيف يوم: مارس 5, 2018

حراس شركة روسية يطلقون النار على الأهالي بولاية نهر النيل

Sudan voices   اكد اهالي وادي السنقير ولاية نهر النيل ان حراس الشركة الروسية أطلقوا النار ظهر امس الاحد  علي الاهالي واصحاب المناجم وادي اطلاق الرصاص الي اصابة 6 اشخاص علي الاقل . واليوم الاثنين اعلن اصحاب المناجم وفاة الحبوب فرح حامد متاثرا بجراحه كما ام هناك حالة خطرة لمصاب في المستشفي . كما اكدوا الاهالي الذين اطلقوا الرصاص عليهم هم الحراس الروس من ... أكمل القراءة »

لماذا التفكيك و إعادة الهيكلة ..!

Sudan voices بقلم عبدالباسط محمد الحاج  لقد دخل المستعمر الإنجليزي ووجد السودان عبارة عن مجموعات سكانية تعيش علي نمط تقليدي في أراضي ذات حدود عرفية تفصل مابين مجموعة وأخرى ،و تأخذ نمط أجسام لا ترتقي لمستوى دولة بالمفهوم الحديث وتسيطر عليها سلطات تقليدية مشيخية زعاموية عرفية وجيش مناط به حماية المجموعة وفي بعض الأحيان الإغارة علي المجموعات الأخرى بدوافع متعددة ... أكمل القراءة »

من بيان الصلح الي حملة الشائعات

Sudan voices بقلم : عبد العاطي محمد الفكي  يبدو ان الصيف في اقليم النيل الازرق اضحي قاسيا علي احمد العمده ولذلك كان الهرب نحو صيدا ما بين الفوج وغابة زرزوره بجنوب السودان فكانت رسالته الي عقار وعرمان بانه ليس بامكاننا مواجهة كتائب القائد جوزيف توكا لانها تضم كل مكونات النيل الازرق بينما نحن يا خالي الكماندر مالك مكون واحد من ... أكمل القراءة »

الحرب الأهلية في السودان

Sudan voices د. الشفيع خضر سعيد  الحروب، ظاهرة تسيطر على تاريخ وحاضر العالم. لكن، مع كل حقبة زمنية جديدة ظلت دوافع الحرب تتشكل وفق محاذير أكثر صرامة، متجاوزة فكرة أن النار يمكن أن تشتعل من مستصغر الشرر. فلم يعد يكفي مثلا أن تصرخ امرأة «وا ذلاه..، يا لتغلب»… حتى تندلع الحرب بين القبائل، أو يقتل قومي صربي ولي عرش هيبزبورغ ... أكمل القراءة »

عودة إلى أحكام الجنسية المتصلة بالإنفصال

Sudan voices نبيل أديب المحامى  كنت تناولت من قبل، وبالتحديد في الأيام التي تلت ظهور نتيجة الإستفتاء، وسبقت الإنفصال الفعلي، ما سيترتب على الإنفصال من تعقيدات على قانون الجنسية السودانية. ولم تستجب الحكومة آنذاك لما قلته وإختطت لنفسها طريقاً مخالف للدستور، وللمستوى الدولي، فأسقطت الجنسية السودانية عن الجنوبيين وفقا لتعريف قانون الإستفتاء لهم. قامت الحكومة وفقا لذلك بإجراء تعديل على ... أكمل القراءة »

رئيس أوغندا يقيل وزير الأمن وقائد الشرطة

Sudan voices  وكالات أقال الرئيس الأوغندى يورى موسيفينى وزير الأمن هنرى توموكوندى وقائد الشرطة المثير للجدل كالى كايهورا، بحسب ما جاء فى بيان مساء امس الأحد. وتعرض قائد الشرطة للانتقاد بسبب ازدياد كبير فى عدد الجرائم فى البلاد وخصوصا فى كمبالا وتصاعد الفساد فى صفوف الشرطة. وتم استبداله فى منصب المفتش العام للشرطة باوكوث اوشولا. أما وزير الأمن فقد تعرض ... أكمل القراءة »

كوريا الجنوبية ترسل قوات حفظ سلام إلى جنوب السودان

Sudan voices وكالات   أعلن الجيش الكورى الجنوبى، اليوم الاثنين، أنه سيرسل مئات من الجنود إلى جنوب السودان للقيام بمهمات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة. ونقلت وكالة أنباء “يونهاب” الكورية الجنوبية، عن الجيش، قوله فى بيان، إنه سيعقد حفل وداع اليوم لأكثر من 280 من القوات المناوبة ويمثلون الدفعة التاسعة من القوات الذين يعملون فى وحدة “هانبيت” لمدة 8 أشهر. وتمركزت ... أكمل القراءة »

أزمة وقود حادة في مدينة “بابنوسة “

Sudan voices   ازمة حادة للوقود شهدتها مدينة بابنوسة “كردفان” منذ ثلاثة أيام متتالية حيث أغلقت الشركات الموزعة الوقود من بنزين وجاز محالها وارجع المواطنين هذه الازمة تعود اسبابها الى عدم وصول حصة الوفود المقررة الي المدينة واحتكار افراد من الامن الاقتصادي للوقود.   أكمل القراءة »

الجبهة الشعبية للعدالة :نرفض تهميش الحكومات والمعارضة لقضايا شرق السودان

Sudan voices قالت الجبهة الشعبية المتحدة للعدالة مؤتمر البجا التصحيحي في بيان جماهيري اطلعت عليه ( سودانفويسس ) قررت عدم المشاركة في اجتماعات قوي نداء السودان المقررة في منتصف مارس 2018 وأوضحت في بيانها  بانها ظلت تدافع عن  قضايا الشرق العادلة وانسانه في جميع المحافل الاقليمية والدولية وان قضايا الشرق جزء من مشكلة السودان المعقدة وانه لا يقل شرق السودان وقضاياه من ... أكمل القراءة »

عرض كتاب المثقفون المزيفون|باسكال يونيفاس

Sudan voices   الكاتب :  باسكال يونيفاس.| عرض: محمود المنير  يفترض «بونيفاس» أن المثقف يجب أن يكون له موقف تنويري وملتزم بقضايا العدالة ونهضة المجتمع عدم النزاهة الفكرية لها نجومها في فرنسا ويحظون بالتكريس الإعلامي ويشتركون بتغذية الخوف من خطر إسلامي مزعوم الانتصار الإعلامي لخبراء الكذب يقرع ناقوس الخطر بنهاية الأفكار الكبرى التي أصدرها مثقفو فرنسا الكبار المثقفون المزيفون يلجؤون ... أكمل القراءة »