أرشيف يوم: مارس 4, 2018

السياسة والاقتصاد في السودان ..

Sudan voices د. الشفيع خضر سعيد   تستطيع مفصلة العلاقة بين الاقتصاد والسياسة أن تسقط الصين من سورها العظيم، أو إعلاء النيوليبرالية السياسية والاقتصادية، كما تصدح بها أمريكا، على حساب شعوب العالم النامي التي تتلظى بنيران الفقر والبؤس، فتزداد وهنا على وهن. صحيح أن العالم يعج بالكثير من الأطروحات والنظريات الاقتصادية التي تزعم بقدرتها على النهوض بالبلاد وانتشالها من بؤر التخلف. ... أكمل القراءة »

الروائية النيجيرية تشيمامندا أديتشي مبدعة خلقت من الاضطهاد

Sudan voices   “,”لم أكن قد قررت الاستمرار في الكتابة عندما بدأت منذ بلغت من العمر ما يكفي لتهجئة الحروف والكلمات، ومجرد الجلوس والكتابة يجعلني أشعر بالوفاء بشكل لا يصدق“,”.  هكذا قدمت الكاتبة النيجيرية تشيمامندا نجوزي أديتشي نفسها، حيث رأت الكتابة فعلا متصلا بذاتها ووجودها كإنسانة أولا وكامرأة ثانيا تعاني من الاضطهاد لمجرد كونها امرأة.  هي تشيمامندا نجوزي أديتشي نفسها، واحدة ... أكمل القراءة »

قرية السِمَير، أين حقوق الإنسان؟

Sudan voices جسن وراق  @ أصدر وزير التخطيط العمراني بولاية الجزيرة المهندس موسى عبدالله ابراهيم همد خطابا بالرقم 58/ط/ج/ع/73 بتاريخ 8 فبراير 2918 ينقل فيه توجيه والي الجزيرة محمد طاهر أيلا لمعتمد الكاملين بأن يقوم بإصدار انذارت إزالة لمواطني قرية السمير التي تقع في حدود أراضي الجزيرة المتاخمة للخرطوم، وعلى الرغم من أنها تقع جنوب الميناء البري بأقل من 10 دقائق (حوالي ... أكمل القراءة »

العالم|نهاية نتنياهو السياسية تقترب.. قضايا الفساد تلاحقه

Sudan voices محمد فوزي | البديل   تجري الشرطة الإسرائيلية تحقيقًا جديدًا في ملف فساد، قد يكون الأخطر من نوعه على رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، حيث تشير نتائج هذا التحقيق إلى بداية نهاية حياته السياسية، خاصة بعد أن استجوبت الشرطة الإسرائيلية أمس الجمعة نتنياهو للمرة الأولي في قضية فساد تتعلق بشركة بيزك للاتصالات، المعروفة باسم الملف 4000، حيث تلاحقه شبهات حول ... أكمل القراءة »

شمائل النور : الأزمة أكبر.!

Sudan voices شمائل النور   قبل يومين، حملت صحف أن مصل الحمى الصفراء انعدم في البلاد، وأن أفرع القموسيون الطبي توقفت عن العمل لانعدام المصل. وزير الصحة الولائي اعتذر عن هذا الفشل وحمَّل الإمدادات الطبية المسؤولية كاملة، وقال إنها فشلت في توفير المصل، كما فشلت في توفير 65% من قائمة الأدوية التي طلبتها وزارته.لكن هل يخرج فشل الإمدادت عن الفشل العام؟.. ... أكمل القراءة »

فيديو الرقص الخليع هو ثمرة ونتاج المشروع الحضاري

Sudan voices سامي دكين المحامي لقد أثار الفيديو المنتشر على نطاق واسع في مواقع التواصل ويظهر فيه شباب من الجنسين في رقص خليع، أثار ضجة واسعة على مواقع التواصل وقوبل باستنكار شديد من الكافة لأنه فوق خلاعته كان في الشارع العام وأمام الماره وهو بذلك سلوك شائن ومخالف للنظام العام ومستفز للمجتمع وادخل الرعب في قلوب الأسر كلها تخوفا من ... أكمل القراءة »

رسميا عودة السفير السوداني للقاهرة بعد شهرين من سحبه

Sudan voices  رسميا من المتوقع عودة السقير السوداني لدي سفارة السودان بالقاهرة وذلك لما صرح به  وزير الخارجية إبراهيم غندور  ستعيد سفيرنا  إلى القاهرة يوم الاثنين بعد شهرين من سحبه. ولم تعلن الخرطوم سبب سحب السفير عبد المحمود عبد الحليم أوائل يناير، الا أنه كانت هناك شكوكا مصرية حول اتفاق بحرى بين السودان وتركيا تسببت فى تصدع العلاقات. وقال غندور ... أكمل القراءة »

إلى مالك عقار في منفاه الإجباري.. إذا كنت صادقاً.. فلماذا لا تظهر مع جنودك في الميدان؟..

Sudan voices عبدالغني بريش فيوف  كل ما حاولنا تجنب الرد على رسائل وبيانات المطرود مالك عقار اير الذي يعيش في منفاه الإجباري بين دولة يوغندا واثيوبيا وفرنسا، كل ما اضطرينا اضطرارا للرد عليها نسبة لكم من الأكاذيب والخزعبلات المجانية التي تحتويها في مسعى من الرجل للتضليل المتعمد ودغدغة مشاعر أهالي النيل الأزرق الذين طردوه من قيادة الحركة الشعبية لتحرير السودان ... أكمل القراءة »

السودان يطوي صفحة مع مصر وتبقى صفحات رمادية

Sudan voices محمد ابوالفضل * الخطورة التي استشعرها البشير على نظامه جاءت بالأساس من رافدين: تزايد احتجاجات الشارع على الغلاء الذي طحن قطاعا كبيرا من المواطنين، وارتفاع وتيرة التحركات الخفية لإجباره على إنهاء مدة رئاسته الحالية والرحيل في هدوء. مواجهة الأزمات بحلول مؤقتة الإعلان عن عودة السفير السوداني إلى مصر، الاثنين، خطوة مهمة تطوي مؤقتا واحدة من الصفحات القاتمة في ... أكمل القراءة »

الأعداء القدامى والأعداء الجدد وجهان لعملة واحدة

Sudan voices يعقوب سليمان  مناظير الهامش لم أجد وصفاً دقيقاً للأسلوب البربري الذي يقوم به هذه الأيام عصابة “البشير” ومجموعة “عرمان وعقار” سوا وصفهم “بأعداء” مشروع السودان الجديد مع اختلاف تاريخ عداوتهم السافرة للمشروع حيث يكمن الفرق في ان المجموعة الأولى عداوتها قديمة ومازالت، اما الأخرى حديثة اي هم أعداء قدامى وأعداء جدد كما يحلو لمهندس مشروع السودان الجديد اطال ... أكمل القراءة »

إتحاد طُلاب جبال النوبة بالجامعات و المعاهد العُليا المصرية يقيم تأبيناً في الذكرى الخامسة لشهيد الحركة الطلابية البيه كاشيمبا

Sudan voices القاهرة – رصد و متابعة : سمعان محجوب   أقام إتحاد طلاب جبال النوبة بالجامعات و المعاهد العليا المصرية دورة الفقيد ( نيرون فيلب ) أمس الجمعة 2 مارس 2018م بحدائق العاشر من رمضان بالقاهرة تأبينا في الذكرى الخامسة لشهيد الحركة الطلابية البيه كاشيمبا . و قد شهد التأبين حضور عدداً من قيادات الحركة الشعبية لتحرير السودان بمصر يتقدمهم ... أكمل القراءة »

جابر السلامي| مناورات مع لونٍ خفيّ|قصة قصيرة

Sudan voices جابر السلامي *  مناورات مع لونٍ خفيّ قصة قصيرة لم أشأ الخروج؛ فهذا المكان يناسبني تمامًا، بل هو أفضل مكانٍ يليق بهواجسي. لا يهمّ إن كان مظلمًا أو مضيئًا؛ فأنا مرتاحٌ هنا، رأسي خفيفٌ، والأفق يمتدّ أمامي كخيالٍ مشرق. ألمسُ الفراغَ فيهرب، وينتشر في الأرجاء. فراغٌ لطيفٌ، كفكرةٍ سهلة، يناور ويعود مجدّدًا في شكله الأبهى. يتّخذ ألوانًا مبهجةً ... أكمل القراءة »