أرشيف يوم: مارس 1, 2018

تقرير المصير مرة أخرى” ما أشبه اليوم بظلامية البارحة ” (1 )

Sudan voices عبدالعزيز ابوعاقلة   مدخل : ” احذر ممن لا يبادلك الصفعة التي وجهتها اليه . فهو لن يسامحك . ولن يدعك تسامح نفسك ” ج. ب .شو (1) الذي جعلنا نعود للكتابة مرة أخرى عن حق الشعوب في تقرير مصيرها داخل الدولة المركزية لم يكن تعريف مفهوم تقرير المصير او تثبيت حقوق هذه الشعوب في الاستفتاء حول مستقبلها او الدفاع عن مشروع ... أكمل القراءة »

(أمريكانا): رواية عن الشتات الأفريقي لـ شيماماندا نغوزي أديتشي

Sudan voices علي عبد الأمير صالح  تحكي لك بعض الروايات قصةً هائلةً ، بينما تجعلك روايات أخرى تغيّر وجهة نظرك نحو العالم المحيط بك . تستطيع رواية ( أمريكانا ) للكاتبة النيجيرية شيماماندا نغوزي أديتشي أن تفعل الاثنين معاً . وهي ، في الحقيقة ، قصة حب – حكاية صبي وفتاة أحب أحدهما الآخر ، عندما كانا طالبين في إحدى ... أكمل القراءة »

إلى الطيب مصطفى أوغلو.. أبعد عن باقان اموم ودينق ألور!!..

Sudan voices عبد الغني بريش فيوف  يقول عنترة بن شداد.. لا يحمل الحقد من تعلو به الرتب*** ولا ينال العلى من طبعه الغضب.. ببيت الشعر اعلاه ، نبدأ ردنا لمقال الحاقد الطيب مصطفى أوغلو المنشور على موقع سودانيز اونلاين تحت عنوان (بين باقان ودينق ألور وجهل أمريكا). والمقال من ألفه ليائه يطعن في سمعة السيدان دينق ألور وزير خارجية دولة ... أكمل القراءة »

الدولة السودانية

Sudan voices  بقلم كوكو موسى لدي معظم القوى السياسية السودانية بمختلف أشكالها تصل إلى مرحلة تقديس شكل الدولة السودانية الموروثة من المستعمر ، وهذه العقيدة هي إحدى المقومات الأساسية للأزمة السودانية المزمنة والتي ستستمر طويلاً حتى لو تكللت محاولات المعارضة الحالية بالنجاح وأفضت إلى إنتفاضة شعبية أزالت نظام الإنقاذ والذي يبدو أنه الآن في أضعف حالاته وأوهنها ، ولكن الحقيقة ... أكمل القراءة »

إقليمي النيل الازرق وجنوب كردفان… تشابه التاريخ والراهن و المصير

Sudan voices عبدالعاطي محمد الفكي   في التاريخ البعيد والراهن ظلت منطقتي النيل الازرق وجنوب كردفان مرتبطتان بشكل جعل منهما توأم يصعب التميز بينهما …وحتي الجغرافيه الطبيعيه نجدها بدرجه تقترب من التطابق من حيث التضاريس والمناخ وكذلك التركيبه السكانيه رغم تفوق جبال النوبه علي النيل الازرق من حيث المكونات القبليه والتعداد السكاني اضافة للمساحه الجغرافيه …. فقد اصبحت المنطقتان من مناطق ... أكمل القراءة »

زينب كباشي :العدالة النوعية و الاجتماعية للمرأة السودانيه

Sudan voices زينب كباشي عيسي  البشرية منذ عهود سحيقة قد اتخذت من المرأة أعلى صورة للعدالة بل بعض المجتمعات نصبتها آلهة. فالمرأة تمثل نصف المجتمع ولا يمكن لمجتمع أن يتقدم مالم تحظي المرأة فيه بعدالة وقيمة اجتماعية كاملة بلا تمييز أو تهميش او اقصاء في جميع المجالات . فتنمية الموارد البشرية تعتمد وترتكز علي رفع مستوي الوعي والتعليم والتأهيل للمرأة. ... أكمل القراءة »

عثمان نواي يكتب :الجيش الذي فشل في تمثيل نفسه

Sudan voices عثمان نواي   لا شك أن داء التمييز والاحادية هو داء سوداني متغلغل في كل مؤسسات الدولة والمجتمع. وصورة القيادة الجديدة للجيش هي صورة لا تختلف ابدا عن محتوى التلفزيون القومي أو مناهج التعليم أو المناصب العليا في الوزارات والمؤسسات العامة. إذن الدولة هي دولة مهيمن عليها من قبل مجموعات أثنية وثقافة واحدة في ظل عمليات استبعاد ممنهج للمجموعات ... أكمل القراءة »

يهود إثيوبيا يهددون بالإضراب عن الطعام لترحيل 38 ألف مهاجر دخلوا إسرائيل

Sudan voices أ ش أ  هدد ممثلو آلاف من اليهود الإثيوبيين امس الاربعاء بالقيام بإضراب جماعى عن الطعام حال إلغاء السلطات الإسرائيلية التمويل الخاص بالسماح لهم الانضمام إلى أسرهم المقيمين فيها. وذكرت صحيفة (يديعوت أحرونوت) الإسرائيلية أن المئات تجمعوا فى معبد يهودى فى العاصمة الاثيوبية أديس ابابا للتعبير عن قلقهم من أن الميزانية المقترحة من اسرائيل لم تضمن التمويل الخاص ... أكمل القراءة »

العالم |مظاهرة حاشدة في امريكا احتجاجا علي اعتقال المهاجرين

Sudan voices وكالات نظم متظاهرون فى الولايات المتحدة الأمريكية، وقفة احتجاجية حاشدة خارج مكتب الولايات المتحدة للهجرة والجمارك (إيس) فى سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأمريكية، احتجاجا على اعتقال مهاجرين. واستنكر المتظاهرون إلقاء الشرطة الأمريكية، القبض على المهاجرين دون وضع قانونى، رافعين لافتات تندد باعتقال المهاجرين. وفى وقت سابق،  شبه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب المهاجرين القادمين إلى بلاده بـ”الثعابين الغدارة”، وذلك ... أكمل القراءة »

جوبا : التهديدات الدولية بفرض العقوبات لن تغير موقفنا التفاوضي

Sudan voices   قال مايكل مكوي لويث وزير الإعلام والاتصالات في جنوب السودان،  أن التهديدات الدولية على الحكومة بفرض العقوبات لن تغير موقفها التفاوضي في جولة الثالثة من مفاوضات السلام المزمع إنعقادها في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا . وقلل مكوي في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء بجوبا، من تأثير التهديدات الدولية بفرض حظر الأسلحة على جنوب السودان، معتبراً ذلك أنها تهديات فارغة. ... أكمل القراءة »

حزب المؤتمر السوداني :تدهور صحة عمر الدقير والمطالبة بإطلاق سراحه

Sudan voices  كشف حزب المؤتمر السوداني تدهور صحة رئيسه عمر الدقير  داخل المعتقل منذ 6 يناير 2018 وذلك في تعميم صحفي نشر أمس واسترسل التعميم بام الدقير لا يحصل علي رعاية صحية في سجنه وطالب الحزب  بأطلاق سراحه فورا لانه معتقل تعسفيا وتجاوز فترة الاعتقال بموجب قانون الامن المحالف للدستور  كما طالب الافراج عن كافة المعتقلين . حزب المؤتمر السوداني تعميم ... أكمل القراءة »

السياسة الخارجية السودانية: كثير من المظاهر … قليل من المنافع

Sudan voices د.خالد التيجاني النور  (1) وددت لو أن الذين يقومون على صناعة السياسية الخارجية السودانية وإدارتها، إن كان ذلك يحدث فعلاً بنهج مؤسسي فعّال، استمعوا إلى تعليق محلل عسكري سعودي رفيع حول رؤيته لدوافع مشاركة السودان في تحالف عاصفة الحزم، في الحلقة المتلفزة التي شاركنا فيها محلل تركي بقناة الحرة الأمريكية عن الضجة التي رافقت زيارة الرئيس رجب طيب ... أكمل القراءة »

بريطانيا تعين عرفان صديق سفيرا لها بالخرطوم

Sudan voices   أعلنت  الخارجية البريطانية السيد عرفان صديق سفيرا لها  بالسودان خلفا للسفير السابق مايكل آرون، وسيتولى السفير الجديد مهامه في أبريل القادم.2018 . وانتهت فترة آرون السفير السابق في السودان بعد عامين ونصف العام، بحصة دراسية لطلاب إحدى مدارس الخرطوم، معيدا بذلك ذكريات الحصة الأولى له في مدرسة الدامر الثانوية، شمالي البلاد، عندما قدم الى السودان معلما للغة الإنجليزية ... أكمل القراءة »

يحيى الحسين: المعارضة موحدة اكثر من اي وقت مضى وانظام يجب ان يذهب اليوم قبل الغد

Sudan voices قال ان بلادنا في حالة انهيار  يحيى الحسين: المعارضة موحدة اكثر من اي وقت مضى وانظام يجب ان يذهب اليوم قبل الغد أكدت قوي المعارضة السودانيه انها موحدة موحدة أكثر من أي وقت مضى وكشفت عن وجود اصطفاف واسع حول هذه الوحدة وقالت ان النظام وبعد مسيرة طويله من الانتهاكات والفساد ولجهة بقائه في السلطة مارس اكراه ومحاولات ... أكمل القراءة »