أرشيف يوم: فبراير 17, 2018

ماركة العروبة في السودان : أزمة هوية ام صراع سلطة

Sudan voices بقلم عثمان نواي  بعد 62 عاما مرت علي استقلال السودان لا زالت البلاد تقف على قارعة الطريق تستجدي القرب وتتوسل الانتماء الي عروبة لا تتواني عن احتقار هذا الاستجداء المذل ولكنها أيضا لا ترفضه بل تستغله إلى أقصى الحدود حين تحين الفرصة. فعروبة ألسودان الدولة التي يصر عليها بعض شعوب السودان ونخبه أحرقت تماما فرص السودان الوطن في ... أكمل القراءة »

علم السياسة والمعطى الديني عند حنة أرندت

Sudan voices د. زهير الخويلدي  ” لا يمكن للسجل السياسي أن يظهر ويستمر الا داخل القوانين ولكن لا يتكون ولا ينمو هذا السجل الا عندما تتقابل شعوب مختلفة”[1][1] من غير المعقول أن يكون المُشرّع السياسي هو الفقيه الداعي الملتفت إلى نصوص الماضي ومن غير المنطقي أن يتم استبعاد رجل العلم الذي يربط المسببات بالأسباب والذي يستنتج حصول الأحداث من المقدمات ... أكمل القراءة »

سودانفويسس ” تستضيف المفكر د. ابكر ادم في بث مباشر مساء الاثنين 19/2/2018

Sudan voices    في إطار التفاعل مع الجمهور والقراء مباشرة تدشن سودانفويسس برنامجها للبث المباشر في صفحتها الرسمية (الفيس بوك )   لمجموعة من السياسيين والمفكرين والمثقفين السودانيين  بعناوين متنوعة . ومن برنامج البث المباشر علي صفحتها الرسمية تستضيف الدكتور ابكر ادم   يوم الاثنين 19 فبراير 2018 الساعة التاسعة مساء يتحدث مباشرة عن الراهن السياسي . الدعوة موجهة الي كل قراء سودانفويسس واصدقائها وكافة جماهير ... أكمل القراءة »

إثيوبيا : إعلان حالة الطوارئ

Sudan voices    أعلن مجلس الوزراء الإثيوبي، يوم الجمعة، حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد، بحسب التلفزيون الرسمي. وذكر التلفزيون الإثيوبي الحكومي، أن مجلس الوزراء عقد اجتماعا، اليوم، وتوصل فيه إلى إعلان حالة الطوارئ في البلاد، عقب مناقشات لمجلس الوزراء حول التحديات الأمنية والاضطرابات والاحتجاجات التي شهدتها البلاد.  واعتبر مجلس الوزراء، أن هذه الاحتجاجات، أصبحت تشكل خطرا لأمن واستقرار ووحدة ... أكمل القراءة »

السفارة الاميركية بالخرطوم : معاملة غير إنسانية ومهينة للمعتقلين بسجون النظام

Sudan voices    أعربت السفارة الأميركية في الخرطوم عن قلقها العميق من استمرار عمليات اعتقال واحتجاز مئات القادة السياسيين والناشطين والمواطنين العاديين في البلاد. وأكدت السفارة في بيان نشرته على صفحتها الرسمية بـ(فيسبوك)، إن الكثير من هؤلاء المواطنين محتجزون في ظروف غير إنسانية ومهينة ومن دون تواصلهم مع محامين أو أسرهم. وأضاف البيان أن الولايات المتحدة تؤمن بحق كل سوداني ... أكمل القراءة »

جائزة الطيب صالح تعلن الفائزين فى الدورة الثامنة

Sudan voices   أعلنت جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابى مساء اليوم، الخميس، أسماء الفائزين فى دورتها الثامنة عقب ختام فعاليات الدورة التى استمرت على مدار يومى 14 و15 فبراير، فى العاصمة السودانية الخرطوم. الرواية فاز بالمركز الأول الكاتب السورى فيصل خرتش عن رواية “أهل الهوى” وتقدر قيمة الجائزة بـ15 ألف دولار، فيما فاز بالمركز الثانى الكاتب السوداني عمر أحمد فضل ... أكمل القراءة »

حسن البنا ليس أمام وليس بشهيد والا لكان ابليس بمنطق الإخوان المسلمين ولياً وتقياً

Sudan voices قيسانيات         محمد قيسان تحتفل جماعة الإخوان المسلمين هذه الأيام بذكري موت مؤسسها حسن البنا المقتول في ١٢-فبراير ،وتسعي الي إعطائه صك غفران وبراءة، وتسوقه علي أنه شهيد وامام. فلا يتصور عاقل أن الإمامة والشهادة يمكن أن ترتبط ،بقاتل، ومستبيح لدماء الناس عبر التحريض علي العنف، والقتل ،فهذا ما كانت عليه شخصية البنا، الذي برع في ... أكمل القراءة »

خبير يحذر من تطبيق روشتة صندوق النقد الدولي

Sudan voices حذر الخبير الإقتصادي د.عبد الله الرمادي، من مغبة تطبيق وصفة صندوق النقد الدولي في السودان ووصفها بالمدمرة للاقتصاد الوطني، وأكد أن وعودات الصندوق بتمتع السودان بالقروض والهبات حال تطبيق الروشتة أكبر أكذوبة في وقت لا يزال اسم السودان ضمن قائمة الدولة الراعية للإرهاب، ومحروم بحكم القانون من أي قروض أو هبات خارجية. وأوضح الرمادي في حوار مع (الجريدة) ... أكمل القراءة »

المخرج في السودان: التقدم أم التقهقر؟

Sudan voices د. عبدالوهاب الافندي       تذكّرت بمناسبة الاضطرابات السياسية الأخيرة في إثيوبيا، واستقالة رئيس وزرائها هايله ميريام ديسالين، أول لقاء لي مع سلفه في رئاسة الوزارة الإثيوبية، الراحل ميليس زيناوي. (ولعل الدقة تستدعي أن أقول أول لقاء منفرد، فقد كان لي معه ورفاقه لقاء في لندن في الأيام الأولى لتوليه الحكم). كان ذلك في منتصف التسعينات في مدينة ... أكمل القراءة »

“مناجم الملك سليمان” لرايدر هقارد: الأسطورة كمرجعيَّة تأريخيَّة ودينيَّة للاستعمار (2 من 3)

Sudan voices د . عمر مصطفى شركيان  shurkiano@yahoo.co.uk أسطورة مناجم الملك سليمان وملكة سبأ تعود أسطورة مناجم الملك سليمان وموضع إقامة ملكة مملكة سبأ في الجنوب الإفريقي إلى الرحَّالة الألماني كارل موش، وهي الأسطورة التي أثارت فضول وخيال الأوربيين لفترة أكثر من نصف قرن. وإزاء هذه الفترة المديدة قادت الأسطورة إلى واحد من أكبر السِّجالات الاجتماعيَّة والأنثروبولوجيَّة والسِّياسيَّة في ذلك ... أكمل القراءة »

قوي المعارضة السودانية :اساليب جديدة للحراك من أجل الحرية والسلام والعيش الكريم

Sudan voices اعترفت امس قوي المعارضة السودانية بعدم التوفيق في مسيرة دعت لها يوم الخميس في ميدان جاكسون وسط الخرطوم  أمس الجمعة  في بيان اطلعت علية ( سودانفويسس ) وقالت تتحمل المسئولية كاملة وسوف تعالج هذا القصور في المستقبل واضافت في بيانها انها سوف تخلق ادوات جديدة واساليب للحراك من أجل الحرية والسلام والعيش الكريم وادناه نص البيان : قوي المعارضة السودانية بيان ... أكمل القراءة »