أرشيف يوم: فبراير 14, 2018

الهند وتجربة التعايش السلمي

Sudan voices التعايش يضمن ضرورة الإقرار بحق الآخرين في التمتع بحقوقهم وحرياتهم الأساسية د . وداد محمود سعيد  شأنه شأن العديد من المصطلحات الحديثة فقد استخدم مصطلح التعايش في سياقات مختلفة ومتعددة وارتبط بعدد من الحركات الاجتماعية والسياسية. يعَّرف مفهوم (التعايش) بأنه: (الاحترام والقبول والتقدير للتنوع الثقافي ولأشكال التعبير والصفات الإنسانية المختلفة)، وهذا يتضح فيه ضرورة الإقرار بحق الآخرين في ... أكمل القراءة »

ما بعد النظام.. البنية “السايكوسوسيولجية” واعادة تدوير التاريخ

Sudan voices بقلم د.أمل الكردفاني   اولا يجب ان أؤكد ان سقوط النظام صار مسألة زمن فقط ، ربما سنة او سنتين اخريين على اقصى تقدير وسينهار ، ومع ذلك فهذه ليست هي القضية الكبرى ، فالقضية الكبرى هي ان ما سيحدث ايضا هو البدء في انفصال اقاليم السودان الرئيسية عن بعضها البعض وخاصة الاقاليم المشتعلة كدارفور والنيل الازرق ، فهذه ... أكمل القراءة »

عبدالسلام نورين ” رؤية البان افركا Pan Africanism

Sudan voices بقلم : عبدالسلام نورين عبدالسلام   هي فكرة سياسية تهدف إلى توحيد الأفارقة في اتحاد افريقي يهدف الى خدمة والدفاع عن المصالح المعنوية والمادية للأمم السوداء في أفريقيا والديسابورا. لم تظهر رؤية البان افركا بمحض الصدفة، بل كان لها مقدمات موضوعية ترجع أصولها إلى نضالات الشعوب الافريقية لمقاومة الاستعباد والاستعمار الذي ظهر أقبح صنوفه في سفن العبيد وحركات التمرد ... أكمل القراءة »

هيئة محامي دارفور: حول إعادة ترحيل قيادات وطنية من سجن زالنجي إلي بحري

Sudan voices بيان من هيئة محامي دارفور حول إعادة ترحيل قيادات وطنية من سجن زالنجي لمعتقل سجن كوبر ببحري تحصلت هيئة محامي دارفور من مصادرها بان النظام اعاد المعتقلين الوطنيين الذين رحلوا سابقا إلي زالجني إلي سجن كوبر بالخرطوم بحري وهم :-  1- د/ ابراهيم الأمين نائب رئيس حزب الأمة القومي 2- محي الدين الجلاد عضو سكرتارية اللجنة المركزية للحزب ... أكمل القراءة »

مواصلة المسيرات بالخميس وإلى أن يقول البشير:- ( فهمتكم! فهمتكم!)

Sudan voices عثمان محمد حسن                                                                       و لا بد من أن يقولها يوماً ما و هو تحت أقدامكم.. أيها الناس! أعقلوا عزائمكم في ميدان جاكسون يوم الخميس ... أكمل القراءة »

من يحاكم من : السياسي أم الفلسفي ؟

Sudan voices محمد قرافلي   يؤشر السياسي في علاقته بالفلسفي  على تاريخ مرير وملغوم . توجس الفلسفي من السياسي المتربص به مثل ظله جعل الفلسفي يترنح في شباك السياسي ويسقط في متاهته.  ابتلع الفلسفي طعم السياسي الى حد الانحلال والحلول فيه . بدل أن يحاكم الفلسفي السياسي أضحى السياسي القاضي والفلسفي الضحية المتهم . لم يقف الأمر عند مرافعةالفلسفي عن العار ... أكمل القراءة »

اللاجئون السودانيون يلقوها من ليبيا ولا من بلجيكا ولا إسرائيل؟

Sudan voices سيف اليزل سعد قبل اسابيع إنتشرت فى مواقع التواصل الإجتماعى فديوهات لا علاقة لها بالإنسانية لعمليات تعذيب لسودانيون هربوا من جحيم واتون الحروب التى اشعلتها الانقاذ بقيادة المجرم عمر البشير. ما شاهدناه كان جزء بسيطا من مأساة تفرقت الآمها على الشعب السودانى والذي منهم من قضي نحبه ومنهم من يتنظر تحت محرقة الإنقاذ. فمن لم يمت بالرصاص مات ... أكمل القراءة »

الناشطة الأمريكية/السودانية امتثال محمود مشيا على الأقدام لدعم السلام في دارفور)

Sudan voices   غادرت أمس الأول ١٠ فبراير ٢٠١٨ الناشطة الامريكية- السودانية إمتثال ابراهيم محمود مدينة ود بندة التي وصلت اليها سيرآ على الاقدام متجهة نحو النهود مرورا بالأبيض و كوستي حتى الخرطوم. وكانت إمتثال ابراهيم قد ﺍﺑﺘﻜﺮﺕ ﻭﺳﻴﻠﺔ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻟﻠﻔﺖ ﺍﻧﺘﺒﺎﻩ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻟﺪﻋﻢ السلام من خلال ﻣﺸﺮﻭﻉ ﺃﻃﻠﻘت عليه “ ﺃﺣﻼﻡ ﺍﻟﺴﻼﻡ .” ﻭ ذلك بالسير ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻗﺪﺍﻡ من الفاشر ... أكمل القراءة »

في الرد على عراقيب صحف الغفلة!

Sudan voices تيسير حسن إدريس المبتدأ: –             (ودع الكذوب فلا يكن لك صاحباً             إن الكذوب لبئس خل يُصحب) الشاعر العباسي صالح بن عبد القدوس «ت 160هـ» والخبر: –  (1) ضحكتُ حتى بانت نواجذي بينما أطَّلعُ على مقال دبجه أحد رؤساء تحرير صحف عهد الغيبوبة،  يبشر بين ثنائه المواطن السوداني بعودة (ديجانقو) العارف للدار بغير توهم إلى كرسي منصبه القمعي ... أكمل القراءة »

مظفر النواب | بنفسج الضباب| شعر

Sudan voices شعر : مظفر النواب  حبيبتي… أشم زنديك العروسين وعقم الليل في فراشنا والهمس أنا أرى باللمس ما عاد غير اللمس مدينة يكذب فيها الناس على أنفسهم تقول في أسوأ أوضاع لها لا بآس تموت فيها الشمس حبيبتي… كتبت أحزاني على الجسور والنساء كتبت عمرك الصغير في بنفسج الضباب نام فيه الماء خبأته من غزوات الليل من لصوص الجنس ... أكمل القراءة »

نظام البشير يقع في فخ الاقتراض من صندوق النقد الدولي

Sudan voices  على مدار الشهور الماضية، انشغل الشارع السوداني بقضية تراجع قيمة عملتهم أمام الدولار، وما ترتب عليه من ارتفاع معدلات التضخم، حيث تراوح سعر الدولار بالسوق الموازية ما بين 38 إلى 40 جنيها، وأعلنت الحكومة عزمها تخفيض مخصصات الدعم على سلع أساسية مثل الوقود والخبر، وهي إجراءات صادمة في ظل اقتصاد يصنف على أنه من الاقتصاديات الأقل نموًا في ... أكمل القراءة »

إضراب معلمي ولاية الخرطوم عن العمل اليوم الأربعاء

Sudan voices قرر معلمين ومعلمات ولاية الخرطوم فيالذخول قي  اضراب عن العمل ابتداءاً من اليوم الأربعاء إحتجاجاً علي عدم صرف رواتبهم .  وطالب بيان صادر من لجنة المعلمين العليا بالخرطوم جميع المعلمين والمعلمات بالتواجد في المدارس وعدم مزاولة التدريس ووقف جميع الانشطة التربوية المتعلقة بهم ، واكدت اللجنة ان عدم صرف مرتبات المعلمين في ظل الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد ... أكمل القراءة »