أرشيف يوم: فبراير 13, 2018

النظام يدعو تركيا الي مشروع جديد في شرق السودان

Sudan voices  وجهت الحكومة السودانية دعوة جديدة إلى تركيا للاستثمار في مشروعات تنمية وإعمار شرق السودان، بعد أسابيع من اتفاق البلدين على منح أنقرة مزايا متعددة في جزيرة “سواكن” بالبحر الأحمر.اثارت جدلا كبيرا في الداخل ودول الجوار وخاصة مصر بما يتعلق بأمن البحر الاحمر وادت الي تدهور العلاقات السودانية المصرية حينئذاك . وقال وزير الدول أبو عبيدة محمد، اليوم الثلاثاء: إن “بلاده ... أكمل القراءة »

احمد طه مخرجا لحفلي مهرجان السينما الافريقية بالاقصر

Sudan voices صحف/ وكالات   اختارت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية المخرج أحمد طه رئيس قناة DMC ليكون مخرجًا لحفلي الافتتاح والختام للدورة السابعة، والتي ستنطلق يوم الجمعة الموافق 16 شهر مارس المقبل، بمعبد حتشبسوت، على أن يكون حفل الختام بمعبد الأقصر يوم 22 من نفس الشهر. ومن المقرر أن يشارك في حفل الافتتاح عدد من الفرق من مصر والدول الأفريقية الشقيقة وجارٍ ... أكمل القراءة »

رئيسة ليبيريا السابقة سيرليف..أول إمرأة فى العالم تفوز بجائزة “مو ابراهيم”

Sudan voices   فازت امس الاثنين رئيسة ليبيريا السابقة، إلين جونسون سيرليف، وبذلك  تصبح  أول امرأة تفوز بجائزة “مو ابراهيم للانجاز في القيادة الافريقية”، اعترافا بجهودها في مجال إعادة بناء بلادها بعد حربين أهليتين مدمرتين. وكانت سيرليف – الحائزة على جائزة نوبل للسلام – ترأست البلاد في عام 2006، بعد ثلاث سنوات من انتهاء الحرب الأهلية الثانية، ثم أعيد انتخابها لفترة ... أكمل القراءة »

متى نرقص معكم ؟!

Sudan voices زهير السراج  * على خلفية الأزمة الاقتصادية الطاحنة، وخروج جماهير الشعب للتعبير عن غضبها واحتجاجها السلمى المشروع على سياسات الحكومة الفاسدة المفسدة الذى أدخل الرعب فى الحكومة، خرج علينا كعادته (صوت سيده) وزير الاعلام (أحمد بلال)، بحديث فج عن الأزمة و”المعالجة التى تكمن فى تكوين غرفة اعلامية لمحاربة الشائعات، والبشريات التى ستتنزل على البلاد”، وكأنه يتحدث الى قطيع ... أكمل القراءة »

قريبا في “سودانفويسس” د.ابكر ادم اسماعيل عن الراهن السياسي… (مباشر )

Sudan voices تستضيف ( سودانفويسس/ Sudan voices) قريبا  حصريا  د / ابكر ادم اسماعيل  للحديث عن الراهن السياسي في لقاء مباشر عبر موقعها على الفيسبوك  حصريا علي الرابط  https://www.facebook.com/sudanvoices/  د. أبكر آدم إسماعيل كاتب ومفكر وباحث سوداني صدر له ثلاث روايات هي : الطريق الي المدن المستحيلة أحلام في بلاد الشمس 2001 ورواية الضفة الاخرى 2002 كما له مساهماته الفكرية والسياسية  وهي قراءة جديدة ... أكمل القراءة »

نجاة 24 شخصا من حادث طيران في الجنية بغرب دارفور

Sudan voices الجنينة نجا أكثر من عشرين شخصا، امس الاثنين، بعد انحراف طائرة عسكرية، كانت تقلهم في إحدى مدن غرب السودان. وكانت الطائرة  من طراز AN12 تتبع للقوات الجوية، قادمة من الخرطوم، انحرفت عن المدرج بعد هبوطها اثر انفجار اطاراتها الخلفية. وأفاد مدير مطار (الشهيد صبيرة) الكائن بمدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور، علاء الدين ابراهيم النور، إن طائرة من ... أكمل القراءة »

أفضل الدول” 2018.. سويسرا الأولى والسودان مستبعد من التصنيف

Sudan voices من بين 80 دولة حول العالم، كشف تقرير عن الترتيب العام لـ”أفضل الدول” لسنة 2018. عربيا، تضمنت القائمة 11 بلدا، فيما استبعدت تلك التي تعاني الحروب والكوارث. كشف تقرير مختص بتصنيف “أفضل الدول” في العالم، الثلاثاء، عن الترتيب العام لسنة 2018، فجاءت سويسرا على رأس قائمة ضمت 80 دولة، من بينها عدة دول عربية. التقرير الذي نشره موقع ... أكمل القراءة »

الحزب الحاكم في جنوب أفريقيا يقرر عزل زوما من رئاسة البلاد

Sudan voices   بريتوريا/جوهانسبرج (رويترز)  أبلغ مصدر رفيع المستوى في حزب المؤتمر الوطني الحاكم في جنوب أفريقيا رويترز يوم الثلاثاء أن اللجنة التنفيذية بالحزب قررت عزل جاكوب زوما من رئاسة البلاد، وذلك بعد اجتماع دام 13 ساعة لقيادة الحزب العليا. ومنذ انتخاب سيريل رامافوسا، نائب الرئيس، زعيما للحزب في ديسمبر كانون الأول، يواجه زوما دعوات من حزبه لإنهاء فترة ولايته ... أكمل القراءة »

العمال الزراعيون سكان الكنابي بالمشاريع الزراعية المروية بالسودان الإشكالات وآفاق الحلول

Sudan voices إعداد. محمد علي احمد (مهلة) مقدمة : عند انشاء اول المشاريع الزراعية المروية بواسطة الادارة الاستعمارية البريطانية ،بغرض توفير القطن لمصانع النسيج في بربطانيا،مشروع الجزيرة عام (1925م) وامتداد المناقل عام (1958م) والذي تقدر مساحته بـ 2 مليون و 200 ألف فدان. واجه المشروع نقص حاد في العمالة نتيجةللزيادة المطردة للرقعة الزراعية وتنوع المحاصيل من قطن وذرة ثم اللوبيا ... أكمل القراءة »

إنتحار المؤتمر الوطني بالجزيرة!!

Sudan voices حسن وراق  @ جاء في الاخبار أن المكتب القيادي لحزب المؤتمر الوطني بولاية الجزيرة وفي إجتماعه الدوري بالخميس الماضي، أقر تشكيل لجنة عليا برئاسة تاي الله أحمد فضل الله نائب رئيس الحزب بالولاية وعضوية آخرين، استعدادا لإنتخابات المجلس التشريعي بالولاية. وكان هذا المجلس قد تم حله في نوفمبر الماضي عقب إعلان حالة طوارئ لم تستغرق أسبوعاً. سبب تأخر ... أكمل القراءة »

لماذا يكذب السياسي ؟

Sudan voices حميد بن خيبش  حين تبدي شريحة واسعة من المواطنين عزوفها عن المشاركة السياسية , فهي لا تكف عن ممارسة السياسة من خلال منافذ أخرى , لعل أهمها إبداع أشكال جديدة للسخرية من سلوك النخبة السياسية . سخرية تغذيها رحابة الأنترنيت في توفير برامج و أدوات لتصميم و إبداع ردود أفعال تمزج بين الطرافة و المرارة ! وضع كهذا ... أكمل القراءة »

البشير يعيد الجيش إلى الأضواء بعد سنوات من الإقصاء

Sudan voices العرب : الرئيس السوداني يعيد الجيش إلى الأضواء بعد سنوات من الإقصاء يسجل تركيز لافت من الرئيس السوداني عمر حسن البشير على المؤسسة العسكرية ترجم في تقديم جملة من الإغراءات لها في الفترة الأخيرة من بينها الإعلان عن مشروع مشترك مع روسيا لتحديثها، ويرى مراقبون أن هذا الاهتمام للبشير بالقوات النظامية يعكس خوفا من انهيار حكمه في ظل ... أكمل القراءة »

قوي المعارضة السودانية :الخروج والتظاهر يوم الخميس ميدان جاكسون 15/2/2018

Sudan voices بسم الله الرحمن الرحيم  *قوى المعارضة السودانية* *نداء لكل المواطنين بولاية الخرطوم* تتقدم قوى المعارضة السودانية بالتحية والتقدير والإجلال لجماهير الشعب السوداني المنتفض بعزيمة وإصرار في مسيرات الخلاص مواجها وباستبسال نظام الاستبداد والفساد وأجهزته القمعية . ان ارادة شعبنا ورغبته في الحرية والتغيير لا تنكسر. وبهذه الارادة فقد وضعنا اقدامنا في مواقع متقدمة تجاه الهدف وعليه فان قوى المعارضة السودانية وامتدادا ... أكمل القراءة »

الامم المتحدة :الأمين العام: العالم فقد عملاقا في مجال حقوق الإنسان بوفاة أسما جهانغير

Sudan voices أخبار الامم المتحدة  قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن العالم فقد عملاقا في مجال حقوق الإنسان، بوفاة الناشطة والمحامية الباكستانية أسما جهانغير. وذكر أنطونيو غوتيريش، في بيان صحفي، إن السيدة جهانغير كانت تدافع بلا كلل عن الحقوق الأساسية لجميع البشر في المساواة، سواء عندما كانت محامية في مجال عدالة الأسرة في باكستان أو ناشطة على المستوى الدولي أو مقررة خاصة ... أكمل القراءة »