أرشيف يوم: فبراير 12, 2018

جامعة هارفارد تختار أكاديميا مخضرما رئيسا جديدا

Sudan voices (رويترز)     أعلنت جامعة هارفارد يوم الأحد اختيار لورانس باكو من كلية كنيدي للحكم رئيسا لها ليصبح الرئيس رقم 29 للجامعة بداية من أول يوليو تموز، ووصفته بأنه أحد أكثر قادة التعليم العالي الأمريكي خبرة واحتراما. وعمل باكو (66 عاما) في السابق رئيسا لجامعة تافتس لعشر سنوات. ويحل باكو محل درو فاوست أول امرأة تترأس جامعة هارفارد وقال ... أكمل القراءة »

سلمي التجاني تكتب :قوش… مفتاح (البشير) لامريكا ..

Sudan voices بقلم: سلمى التجاني   من الزوايا التي يمكن النظر منها لقرار إعادة الفريق صلاح عبد الله قوش لموقعه في إدارة جهاز الأمن والمخابرات، هي ملف العلاقات الخارجية، والأمريكية على وجه الخصوص. فمن المعروف أن قوش هو مهندس علاقة النظام مع ال CIA والتي بدأت منذ العام 2005 م، حيث تطورت حتى سلَّم السودان عدد من الإسلاميين المتشددين لامريكا تحت ... أكمل القراءة »

عودة الجنرال صلاح القوش وتوازن القوى

Sudan voices حسين اركو مناوى  عودة الفريق صلاح عبدالله الملقب ب (قوش) إلى إلى قاعدته فى امبراطورية جهاز الأمن الوطنى قد تكون مفاجئة لكثير من الدوائر السياسة والدبلوماسية ورجالات الصحافة على الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية بل ويكون مكان الاهتمام لعامة السودانيين لما لهذا الرجل تاريخ حافل بقصص مؤلمة فى حق الشعب السودانى وعلى رأسها قصص بيوت الأشباه وقصص أخرى فيها ... أكمل القراءة »

أمير تاج السر :كتب المسافرين

Sudan voices أمير تاج السر   اعتدت في معظم أسفاري، خاصة تلك التي تستهلك وقتا طويلا من الانتظار، والتلفت هنا وهناك، وملل المطارات الذي ربما لا يفلح تصفح الإنترنت في القضاء عليه، أن أصطحب كتابا، أمسكه في يدي وأبدأ مطالعته حالما أعثر على ركن هادئ داخل صالات المغادرة. إنه كتاب أنتقيه عشوائيا من الكتب المكدسة في بيتي، وأحيانا لا أنتبه إلى ... أكمل القراءة »

منطق الأشياء في السودان

Sudan voices د.الشفيع خضر سعيد   عندما يحتج الشعب ويخرج إلى الشارع مطالبا الحكومة، أي حكومة وغض النظر عن لونها السياسي، بتوفير الأساسيات الضرورية المتعلقة بحياته ومعيشته، فمنطق الأشياء يقول ما على الحكومة إلا الإستجابة الفورية بخطوات وتدابير علاجية، بدلا عن المكابرة والملاسنة والقمع. وعلى مر التاريخ، أبدا لم ينجح ثلاثي المكابرة والملاسنة والقمع في حماية الأنظمة، فبالأمس القريب، لم يحصّن ... أكمل القراءة »

تقرير إستقصائي حول المنح والهبات المالية التي تتلقاها جامعة الاحفاد والمؤسسات التابعة لها (3-1)

Sudan voices إعداد: آدم بابكر /مكي مكي/ خالد حنضل التاريخ 12 فبراير 2018 توطئة : هذا تقريرٌ موجز يتضمن ثلاث جدوال موضحٌ فيها المنح والهبات المالية التي تحصلت عليها جامعة الاحفاد والمنظمات المنضوية تحتها وهي وكالاتي: -منظمة بابكر بدري للدرسات النسوية -منظمة محركي المجتمع الصديقة ويعرف سابقاً بجمعية الصحة الانجابية. كل هذه المنظمات تعمل تحت مظلة جامعة الاحفاد وتقوم بجمع ... أكمل القراءة »

صلاح قوش وعودة الإسلاميين إلى القصر

Sudan voices بقلم. عثمان نواي    بعد اربع سنوات من عمليات استبعاد متتالية للاسلاميين من القصر وأجهزة الحكم العليا في مابعد إسقاط حكم الإخوان المسلمين في مصر واقتراب البشير من معسكر الخليج المناهض للتنظيم الدولي للإخوان، بدأ اليوم البشير خطواته المعلنة للتراجع إلى الخلف. فالعسكر الذين كان استبدلهم بالاسلاميين وبعض الشخصيات التي تحسب على المؤتمر الوطني أكثر منها على الحركة ... أكمل القراءة »

لماذا نعوِّل على العولمة والحداثة في إنهاء الحرب وديمومة السلام في السُّودان؟

Sudan voices  د. قندول إبراهيم قندول   ترتبط ديناميات الحرب والسلام، من منظور ثقافي، ارتباطاً وثيقاً بمفهومي العولمة والحداثة؛ ولعلَّ أهمية الربط بينهما له علاقة قوية باستقرار السُّودان وأمنه، وذلك بتوجيه طاقات شعوبه المختلفة نحو الغاية الأسمى، وهي التنمية. فالعولمة تعبِّر، بدرجة ما، عن التبادل السريع للمعلومات، بينما الحداثة تهتم بالتجديد الفكري، وصحوة الضمير الداخلي للفرد، وهما مرهونتان ببسط الحريات عبر ... أكمل القراءة »

نائب رئيس جنوب أفريقيا: الفاسدون سيحاكمون

Sudan voices الكاب (أ ف ب)  توعد نائب الرئيس الجنوب أفريقى سيريل رامافوزا الذى يتفاوض مع الرئيس المثير للجدل جاكوب زوما على استقالته، بـ “انطلاقة جديدة” للبلاد الاحد، مؤكدا ان “الفاسدين سيحاكمون”. واعتبر رامافوزا خلال اجتماع فى الكاب (جنوب غرب) “اننا فيما نخرج من فترة صعوبات، وتشرذم وخلاف”، توفر الذكرى المئوية لمولد نلسون مانديلا، هذه السنة، “انطلاقة جديدة”. وفيما يواجه ... أكمل القراءة »

إقالة رئيس المخابرات تعبير عن قلق البشير من أزمة الحكم

Sudan voices العرب :  الرئيس السوداني يعيد قوش إلى رئاسة المخابرات لاستعادة دعم متراجع من الإسلاميين. يعود على رأس الجهاز بعد سنوات القاهرة – أقال الرئيس السوداني عمر حسن البشير رئيس جهاز الأمن والمخابرات الوطني محمد عطا، في سعيه للمناورة لتفادي أزمات تستحكم في الداخل، وخلافات صعبة مع قوى إقليمية مجاورة أثبتت عدم واقعيتها. وأعاد البشير تعيين صلاح عبدالله محمد ... أكمل القراءة »

نص” خطاب اسر المعتقلين السياسين الي المجلس الوطني والمفوضية القومية لحقوق الانسان

Sudan voices السادة/ رئيس وأعضاء المجلس الوطني  بصورة الى المفوضية القومية لحقوق الانسان  السلام عليكم ورحمة الله  الموضوع: طلب تدخل لإطلاق سراح معتقلي الأمن السياسي لدى جهاز الأمن والمخابرات الوطني  نحن الموقعون أدناه ممثلين لأسر المعتقلين السياسيين لدى جهاز الأمن نتقدم بهذا الطلب لمجلسكم الموقر بالتدخل لإطلاق سراح المعتقلين الذين تم اعتقالهم عقب الاحتجاجات السلمية الأخيرة التي تمت خلال شهري ... أكمل القراءة »

قيس مجيد المولى : لا أحد يُراسل الكولونيل

Sudan voices قيس مجيد المولى  ما بين نزع الكولونيل غطاء علبة البُن والتي لم يبق فيها سوى قدر ملعقة صغيرة، وبين اللحظة التي تأمل ملياً زوجته بعد أن جذبته من عنق قميصه وهزته بقوة وهي تقول له: ماذا سنأكل غدا؟ احتاج الكولونيل لذاكرة تستطيع جمع خمسة وتسعين عاما تلك التي عاشها دقيقة دقيقة، وقد قدم ماركيز للسنوات تلك مُركزا على ... أكمل القراءة »