أرشيف يوم: فبراير 4, 2018

فرانز فانون وهومي بابا|تجاذب للهوية وجدل في فكر ما بعد كولونيالي

Sudan voices ماريا بينيديتا باستو |ترجمة: وحيد بن بوعزيز  مع مطلع سنوات 1980، شكلت أعمال فرانز فانون، خاصة كتابه: بشرة سوداء أقنعة بيضاء، لهومي بابا، ذلك الشاب المثقف، صاحب الأصول الهندية والمنحدر من أقلية زرادشتية-فارسية في بومباي، جاء ليدرس في أكسفورد، شكلت نقطة انطلاق مهمة لتعميد مساهمته المتميزة في حقل الدراسات مابعد الكولونيالية الناشيء. سيكون التحليل الفانوني لسيرورات التماهي النفسية ... أكمل القراءة »

هل اصيب طه عثمان بالجنون؟ ..

Sudan voices بقلم: د.أمل الكردفاني ▪ لا شيء يخفى على الشعب السوداني ، فلا يوجد سوداني يمكن ان تبتل في فمه فولة ، فلو دخل الرئيس الى الحمام تجد الشعب بأسره يعلم بذلك ، وقد سهلت وسائل التواصل الاجتماعي تناقل الاخبار من بيت الكلاوي مباشرة ، وصارت هناك حكومات تسقط ووزراء يقالون وجواسيس يهربون بسبب وسائل التواصل الاجتماعي ، التي قلبت ... أكمل القراءة »

الدِّيمُوقرَاطِيَّةُ: أَهَمُّ إشْكاليَّاتِ تَجْدِيدِ اليَسَارِ العَرَبِي ..

Sudan voices  بقلم/ كمال الجزولي   (1) في مقالة سبقت تناولنا بالنَّقد صورة اليسار العربي خلال ما عُرف بـ “الربيع العربي” الذي انتظم بلدان المنطقة، على تخوم العقدين السَّابق والحالي، فخلصنا إلى ضرورة معالجة الكثير من إشكاليَّات تجديد هذا اليسار. وفي هذه المقالة نعرض لإحدى أهمِّ هذه الإشكاليَّات: موقف هذا اليسار من أطروحة “الدِّيموقراطيَّة وحقوق الإنسان”. وحيث أنَّنا لا نستطيع، بطبيعة الحال، ... أكمل القراءة »

فضائح القِرش !!

Sudan voices زهير السراج   * من المؤسف ان تنتشر فضائح النظام الفاسد المفسد الى كل انحاء العالم مما يغرى الصحف الامريكية والاوربية بملاحقة تفاصيلها ونشر ادق اسرارها، والسخرية من الفئة الباغية التى تحكم السودان وتسخره لمصلحتها، بل وتستغل الظروف المأساوية لللاجئين لتتكسب منهم على حساب سمعة وشعب السودان !! * لقد أحس كل سودانى بالفخر عندما أعلنت الحكومة السودانية فتح ... أكمل القراءة »

جهات حكومية بجنوب كردفان وراء قضية مادة السيانيد السامة

Sudan voices تماذج/ سودانفويسس    كشف مسؤل حكومي بولاية جنوب كردفان السودانية فضل حجب هويته ، الجمعة ،عن تورط مسؤولين حكوميين في قضية شركات التنقيب عن الذهب ، باستخدامهم لمادتي السيانيد والزئبق السامتين مما أدي إلي ارتفاع حالات ولادة أطفال مشوهين بالمنطقة .   واكد المصدر في تصريح لراديو تمازُج الجمعة، أن الحكومة الولائية والقومية في السودان يتجاهلان معاناة مواطنو ولاية ... أكمل القراءة »

تعليق مفاوضات السلام بين الحكومة والحركة الشعبية

Sudan voice    قرر وفدا الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان، أن تقوم آلية الوساطة الأفريقية رفيعة المستوى برئاسة ثابو أمبيكى، بتعليق مفاوضات السلام التى جرت بين الجانبين منذ أول فبراير الجارى بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، على أن تستأنف مباحثاتهما فى وقت يحدد لاحقا .  وحسب البيان المشترك الذي وقع عليه رئيسا الوفدين أن إعلان وقف إطلاق النار المعلن من ... أكمل القراءة »

هل الجيش والشعب والحركات المسلحة يمكن أن يصبحوا ايد واحدة لإسقاط النظام ؟

Sudan voices بقلم عثمان نواي     في أيام الثورة المصرية كان شعار الشعب المصري بعد أن نزل الجيش الي الشارع ( الجيش والشعب ايد واحدة). والحقيقة أن الجيش المصري له نقطة أساسية فارقة عن الجيش السوداني وهو أنه لم يقوم بحروب أهلية قتل فيها شعبه، لذلك ايام ثورة يناير كان هناك مظهر تلاحم حقيقي بين الجيش والشعب. والمشهد تكرر أيضا ... أكمل القراءة »

قوي المعارضة :مواصلة المظاهرات الليلية السلمية في الاحياء والاعتقالات لن تكسر ارادة الجماهير

Sudan voices   أكدت قوى المعارضة السودانية تمسكها بمواصلة الاحتجاجات السلمية ضد الغلاء، واستنكرت القمع من قبل السلطات في مواجهة المواطنين المحتجين سلمياً ضد السياسات الاقتصادية. وأشارت قوى المعارضة في بيان أطلعت  (سودانفويسس) على نسخة أمس تصعيد العمل الجماهيري، ودعا لجان المقاومة بالأحياء إلى تنسيق تظاهرات ليلية سلمية خلال هذا الأسبوع مواصلة لدرب المقاومة .لمواصلتها في طريق المقاومة السلمية استناداً على ... أكمل القراءة »