الرئيسية / 2018 / فبراير

أرشيف شهر: فبراير 2018

مع روائي وشاعر سودانيين متميزين ..

Sudan voices بقلم: هلال زاهر الساداتي   حظيت بأن أعاصر في عشرة طيبة وزمن طيب ونحن في شرخ الشبا ب جمعتنا مهنة التدريس لاحقا” والدراسة سابقا” مع احدهما وفي النضال الوطني ضد الاستعمار المحتل لوطننا السودان . كان اولهما هو الشاعر صديقي صديق مدثر ، وكنا نسكن في حيين متقاربين فبيت اهله في حي الهاشماب وبيتنا في فريق ريد بالموردة بامدرمان ... أكمل القراءة »

تقرير: الكشف عن الدور الخفي للمخابرات الأمريكية في تهدئة التصعيد السوداني ضد مصر

Sudan voices   لعبت المخابرات الأمريكية دورا مهما فــي الضغط عــلـى نظام  البشير مــن أجل تخفيف التوتر والتصعيد فــي العلاقات ضد مصر   ووفقا لموقع “أفريكان إنتلجنس” المهتم بنشر الدراسات حول القضايا الأفريقية، وصلت للمخابرات الأمريكية تعليمات، بعد حضور نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس للقاهرة، بالتدخل والضغط على الخرطوم لإيقاف التصعيد ضد مصر. وأقرت الخرطوم في يناير/ تشرين الثاني سحب السفير السوداني من ... أكمل القراءة »

الجوع.. الكافر

Sudan voices محمد وداعة  وصف برنامج الغذاء العالمي مستوى الأمن الغذائي في السودان بـ(المقلق) وقال إن معدلات سوء التغذية (الحادة والمزمنة) بالبلاد تعتبر من بين أعلى المعدلات في العالم، وأرجع السبب لارتفاع أسعار الغذاء منذ يناير الماضي وارتفاع معدل التضخم وتكلفة الوقود التي أثرت على تكلفة الترحيل. ورجح البرنامج العالمي أن يؤدي الإنكماش الإقتصادي الحالي لتفاقم المشكلة، وحذر من تفاقم ... أكمل القراءة »

هيئة محامي دارفور : محاكمة طلاب جامعة بخت الرضا والدعوة للتضامن معهم

Sudan voices هيئة محامي دارفور بيان حول بدأ محاكمة طلاب جامعة بخت الرضا (أحداث مايو2017 ) اليوم الموافق 27/2/2018 بأشرت محكمة الدويم العامة إجراءات محاكمة الطلاب المقبوض عليهم في أحداث مايو 2017 بعد تسعة أشهر من القبض والإنتظار فالإحالة مؤخرا للمحكمة تحت المواد 130 /21/77/69 من القانون الجنائي لسنة 1991 وهم 1- محمد آدم سليمان 2- صلاح الدومة عبد الرحمن ... أكمل القراءة »

منظومة النظام العام والتحرش بعموم الشعب

Sudan voices متى نقتلع مسمار حجا من بيوتنا؟   الباقر العفيف • تُهَم الدعارة يمكن أن تُوجه لأي فرد منا. لا أحدٌ بِمَنْجَى عنها على الإطلاق • هذه التُّهم يجب ألا تُرهِب الناشطين والناشطات. ويجب ألا تؤثر على أسرهم • إشانة سمعة المناضلين والمناضلات هدف أساسي لمنظومة النظام العام كتبت مقالا قبل حوالي أكثر من شهرين عن تَحَرُّش وكيل النيابة المدعو ... أكمل القراءة »

حسن السلوك!! (رجع الثعلب في ثياب الواعظينا)!

Sudan voices  بثينة تروس   لقد رهن مدير المخابرات صلاح قوش، خروج المعتقلين وقياداتهم (بحسن سلوك) احزابهم!!  واول ما يتبادر للذهن شيئان، هل هذا تصريحٌ مهنيٌ يليق بمدير استخبارات، في امر معتقلين وأحزاب سياسية؟! أم هو استعراض عضلات فتوة، عاطل المواهب الا من العنف والارهاب! ان هذا التصريح الأجوف المتعالي، لا علاقة له بالقانون، ولا بالدستور، ولا بالامن والاستخبارات، في حين ... أكمل القراءة »

افريقيا|رئيس نيجيريا يستقبل عددًا من الفتيات المطلق سراحهن من قبل بوكوحرام

Sudan voices   استقبل الرئيس النيجيرى محمد بخارى، عددًا من الفتيات المطلق سراحهم من قبل جماعة بوكو حرام، والذين تم خطفهن فى منطقة تشيبوك بنيجيريا، وفق صور نشرتها وكالة الأنباء رويترز. وأمس الثلاثاء، قال الجيش النيجيري، إن جنود نيجيريا والكاميرون أنقذوا 1130 شخصا كانوا محتجزين لدى جماعة “بوكو حرام”، فى شمال شرقى نيجيريا. وفى وقت سابق، اعتبر الرئيس النيجيرى أن استمرار ... أكمل القراءة »

بييرا كُرا |جسدٌ في قَبضَةِ الطّحالِبْ

Sudan voices  بييرا كُرا * وللنّهارات قافية قديمة عالقةٌ في زعانِفِ الرِّياح تُخاتِلُ الخُطُوات و تُأرشِفُ أزمنة البُكاء تحتالنِي .. وأنا : صوتُ نهرٍ ضلّ الحنين , أغنيةٌ حافِيةٌ , منسِيّةٌ على جزعِ حرازٍ يتلو بعضاً من أقاصِيصِ الأسلاف مُتسَمِّراً على ناصِيتي أُشاهِدُ جَسَدي وجسدي يقتَلِعُ قَلبَهُ/قَلبِي من صَدرِهِ ليموت منتحِراً لَيتَ لِي وجها آخرا أو إلهاً آخراً أو أي ... أكمل القراءة »

البشير يجري تغييرات واسعة في قيادة الجيش

Sudan voices الخرطوم : ذكرت وكالة السودان للأنباء “سونا”  بإجراء تغييرات واسعة فى قيادة القوات المسلحة.وذكرت الوكالة أن التغيير شمل اقالة رئيس أركان الجيش  الفريق أول عماد عدوى من منصبه وتعيين الفريق أول كمال عبد المعروف رئيسا للأركان المشتركة. وكان  عمر البشير قد أقال فى وقت سابق من الشهر الحالى مدير عام جهاز المخابرات والأمن الوطنى محمد عطا  وأعاد تعيين ... أكمل القراءة »

زهور تأكلها النار لأمير تاج السر .. محاكاة روائية لمآسي حروب المنطقة

Sudan voices كتبت بديعة زيدان:   للوهلة الأولى قد يتخيل قارئ رواية السوداني أمير تاج السر الجديدة “زهور تأكلها النار”، الصادرة عن دار الساقي في بيروت، أن “المتّقي”، ورغم الاختلاف الزماني والمكاني اللذين هما ضبابيان في الرواية، هو ذاته أبو بكر البغدادي، أو نسخة عنه، بشكل أو بآخر، وبأن جماعة “المتّقي” هم “داعش” أو “تنظيم الدولة الإسلامية”، وأن “السور” الريفية بالرواية ... أكمل القراءة »

الزغاوة بمصر ينظمون مهرجاناً ثقافياً ويفتخرون بإفريقيتهم

Sudan voices القاهرة : أتـــو عــامـــر    وسط حشد جماهير غفير نظمت رابطة ابناء الزغاوة بجمهورية مصر العربية يوماً ثقافياً السبت الماضي بمسرح قاعة كنيسة جميع القديسين بالزمالك تحت شعار (هويتنا في ثقافتنا)، جاء إحتفال ابناء الزغاوة ببادرة ثقافية تدعو للتفاؤل وتحمل بشريات جيل مستنير واعي بثقافته وحاملاً شعلة ومنارة تضئ للأجيال القادمة. في بداية فقرات برامج الاحتفالية كانت الموسيقة ... أكمل القراءة »

مني عبد المنعم :أضبط.. ممارسة اغتيال الشخصية 

Sudan voices مني عبد المنعم سلمان محمد  حتى لا أظلم البعض ففي قيادة الحزب الشيوعي وعضويته هناك من لا يُشكّ في انتمائهم الوطني واستعدادهم للتضحية في سبيل الشعب والوطن، دونما أي مصلحة شخصية، وفي أي لحظة من اللحظات، فمنهم من تربى التربية السياسية والوطنية وحب الانتماء للوطن، وقد كان الحزب الشيوعي قبل أن تتكاثر عليه مجموعات الانتهازية والمصالح الشخصية يُربي ... أكمل القراءة »

والي الجزيرة القادم!!

Sudan voices حسن وراق  @ بمجرد ما تأكد خبر مغادرة أيلا ولاية الجزيرة لم يهتم أحد من مواطني الجزيرة بالموقع الجديد الذي سيذهب اليه بقدر ما يقلق اهل الجزيرة، من هو الوالي القادم وهذا هو الأهم. عدد من الصحف أرادت أن تحقق سبقاً صحفياً بترشيح بعض الأسماء لزوم بث الإحباط حتى يأتي على لسان أهل الجزيرة أن أيلا كان أحسن وبعض ... أكمل القراءة »

المحكمة العليا تعارض خطوة ترامب بشأن المهاجرين صغار السن

Sudan voices  واشنطن (رويترز) – وجهت المحكمة العليا الأمريكية صفعة للرئيس دونالد ترامب يوم الاثنين بمطالبتها إدارته بمواصلة توفير الحماية، التي سعى لرفعها، لمئات الألوف من المهاجرين الذين دخلوا الولايات المتحدة بشكل غير قانوني وهم أطفال. الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يتحدث في البيت الأبيض بواشنطن يوم الأحد. تصوير: مايك ثيلر – رويترز. ورفضت المحكمة نظر طعن الإدارة على أمر قضائي ... أكمل القراءة »

“سماهاني” لبَرَكة ساكن.. في أندلس إفريقيا

Sudan voices هيثم حسين *  يعود السودانيّ عبد العزيز بركة ساكن في روايته “سماهاني” إلى القرن التاسع عشر ليصوّر منطقة تعدّ من المناطق التي ظلّت بعيدة نسبيّاً عن تطرّق الرواية العربيّة إليها وتناول بعض تفاصيلها التاريخية الهامّة، في منطقة تكاد تكون منسيّة بدورها للعرب، ولا تبدو مثيرة لاهتمامهم في الزمن المعاصر، وهي زنجبار الواقعة في قلب القارة السمراء، والتي يصفها ... أكمل القراءة »