أرشيف يوم: يناير 22, 2018

حسن وراق يكتب: فَلْفَلَت..!!

Sudan voices حسن وراق  @ الأجيال الحالية من شباب اليوم، مارسوا في صباهم العديد من الألعاب الشعبية المختلفة والغريبة مثل  حبابو سنجابو و نط المربعات و كمبلت مرورا بلعبة (فَلْفَلَت) الاكثر شعبية والتي يلعبها فريق مكون من شخصين يقوم كل واحد منهم بضرب كرة شراب او بلاستيك أو قنينة بلاستيك مربوطة في نهاية حبل بلاستيك لا يتجاوز طوله المترين ونهاية ... أكمل القراءة »

الطالب نصرالدين مختار يقضي 6 شهور داخل زنازين أمن النظام دون اسباب

Sudan voices قالت عائلة الطالب نصر الدين مختار الذي اعتقله جهاز امن البشير العام الماضي  في بيان صحفي يوم الأحد ” في ظل موجة الاعتقالات التي تتصاعد بإعتقال النشطاء والطلاب لا زال نصرالدين مختار محمد عبدالله يقضي شهره السادس داخل المعتقلات منذ ٢١/٨/٢٠١٧ دون اي مبرر او اسباب واضحة “. واضاف البيان ” تم نقله بعربة إسعاف والذي كان يظهر عليه آثار التعذيب ... أكمل القراءة »

إِيرَان: شِتَاءُ المَلالِي السَّاخِن!

Sudan voices كمال الجزولي    لم تكد المظاهرات السَّاخنة تنفجر، في شتاء خواتيم ديسمبر 2017م ومطالع يناير 2018م، بمدينة مشهد، أحد أهمِّ معاقل التَّيَّار الدِّيني الإيراني، في أثر تقديم الحكومة موازنتها للعام الجَّديد إلى “مجلس الشُّورى الإسلامي” الذي ألغى كلَّ بنود الدَّعم الاجتماعي، وأحلَّ محلها زيادات هائلة، بنسبة 60%، في الإنفاق على المؤسَّسات الدِّينيَّة والدِّفاعيَّة والأمنيَّة، حتَّى راح الحراك الشَّعبي ... أكمل القراءة »

قائمة البوكرز الطويلة

Sudan voices أمير تاج السر أعلنت نهاية الأسبوع الماضي، القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية، المعروفة باسم جائزة البوكرز، والتي أصبحت من القدم والعراقة بحيث يعرفها الجميع الآن، حتى لو لم يكونوا كتابا أو على علاقة ما، بالهم الثقافي، وكانت الدورة الماضية، أي دورة 2017، بمثابة احتفال مهيب بمرور عشر سنوات على تأسيس الجائزة، أو لنقل تثبيتها في الوطن العربي، ليفوز ... أكمل القراءة »

مَن يحكم السودان… وكيف؟!

Sudan voices د. الشفيع خضر سعيد صحيح أن سؤال «من وكيف يحكم السودان؟» ظل يرمز إلى فشل النخب المتعاقبة على حكم البلاد منذ استقلالها، عام 1956، في تمييز كيانها كنخب متماسكة وتمتلك رؤية واضحة المعالم، وعجز هذه النخب عن طرح فكر سياسي وبرنامج، أو مشروع وطني، يخاطب قضايا بناء دولة سودان ما بعد الاستقلال ويرتقي بحياة الناس. وأيضا، ظل السؤال ... أكمل القراءة »

كريستوفر اثروت: بريطانيا تدعم مفاوضات السلام بين الحكومة والشعبية برئاسة الحلو

Sudan voices في زيارته للخرطوم يوم الاحد أكد المبعوث البريطاني الخاص للسودان وجنوب السودان، كريستوفر أتروت، جاء لدعم عملية السلام وجهود اللجنة العليا رفيعة المستوى التابعة للاتحاد الأفريقي، وتشجيع الأطراف “الحكومة . والخركة الشعبية شمال برئاسة عبدالعزيز الحلو” على إنجاح مفاوضات السلام التي ستُعقد مطلع فبراير المقبل. والتقى كريستوفر أتروت يوم الأحد بالقصر الجمهوري، مساعد رئيس الجمهورية، المهندس إبراهيم محمود، ... أكمل القراءة »

غندور : الحكومة جاهزة للتفاوض مع الحركة الشعبية لتحرير السودان برئاسة الحلو

Sudan voices قال وزير الخارجية إبراهيم غندور، يوم الأحد، مؤكدا على جاهزية الحكومة السودانية للمشاركة في المفاوضات مع الحركة الشعبية تحرير السودان برئاسة عبدالعزيز الحلو، استجابة لدعوة اللجنة العليا رفيعة المستوى والاتحاد الأفريقي. وأفاد غندور خلال اللقاء مع المبعوث الخاص البريطاني للسودان، كريستوفر تروت، في مقر الوزارة، بمشاركة السودان ودعمه لعملية إحياء عملية السلام في جنوب السودان وضرورة احترام وقف ... أكمل القراءة »

تعرف علي أفضل 10 جامعات في العالم 2018

Sudan voices جاء تنصيف افضل 10 جامعات في العالم وفقا  تصنيف QS  ,ويتبع هذا التنصيف نظامًا واضحًا يعتمد معايير مختلفة لترتيب الجامعات أهمها: السمعة الأكاديمية للجامعة، وجودة الطاقم الأكاديمي، وجودة التعليم والبحث العلمي وقدرتها على استقطاب الطلاب الأجانب، وقد جاءت نتائج تصنيف QS لأفضل 10 جامعات عالمية لعام 2018 على النحو التالي: 1- معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT للعام السادس على ... أكمل القراءة »

بابا الفاتيكان يطالب حكومة الكونغو بوقف العنف ضد المتظاهرين

Sudan voices وكالات طالب البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، اليوم الأحد، حكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية بتجنب أشكال العنف، وذلك على هامش زيارته لدولة بيرو.  ونقل موقع “راديو فرنسا الدولي” عن بابا الفاتيكان قوله إن جمهورية الكونغو تشهد أحداث عنف مقلقة، وقال “أدعو للكونغو”، مشددًا على ضرورة قيام كافة المسؤولين في الكونغو بتوحيد الصفوف وإيجاد حل سلمي مشترك يرضي جميع الأطراف وتجنب ... أكمل القراءة »

التجهيل السياسي ومصر..!

Sudan voices سامح الشيخ يبدو ان التجهيل السياسي والغبينة من جرائم النظام المتأسلم بالسودان الذي نكل بنا* يدع مثقفينا وغيرهم يقعون في الفخ* بالانجرار الاعمى وراء الاعلام المصري* والمذايدات السياسية الغير فعالة* لان المذايدات السياسية الفعالة مطلوبة احيانا* ويبدوا هذا جليا في موضوع العلاقات بين الدول خصوصاً تركيا و قطر حتى وذلك وان* سلمنا جدلا بوجود تنظيم دولي للإخوان المسلمين. ... أكمل القراءة »

تحالف الجزيرة والمناقل: مناشدة الشعب السوداني للعمل سويا لكنس الطغاة

Sudan voices بسم الله الرحمن الرحيم بيان هام  تحالف الجزيرة والمناقل مازال المتأسلمون المنقذون الزيف يزرعون الفتنة وينتجون الحروب ويرعون الإرهاب الذي أصبح من أهم صادراتهم بعد أن بددوا ثروات البلاد لرفاهية سفهائهم ويسعون لتمزيق سوداننا العظيم ( سلة غذاء العالم ) بعد محاربة الانتاج الزراعي والحيواني وتجفيف و بيع أراضي الوطن التي تغلي من انتهاكها حتى إشتعلت في القمح ... أكمل القراءة »

لمزيد من تكميم الحريات محاكم النظام بودمدني تشرع في محاكمة المعتقلين

Sudan voices تأجلت  امس الأحد بودمدني  21/1/2018 محاكمة 7 من المعتقلين  بمحكمة النظام ( محكمة جنايات ودمدني ) الي يوم الخميس 25 يناير 2018 وكانت هذه المحاكمات علي خلفية الاحتجاجات التي انتظمت في مدينة ودمدني وفتحت ضدهم بلاغات تحت المواد (67 – 69 – 77)  . كما يتم اليوم الثلاثاء محاكمة مجموعة اخرى بنفس المواد والاتهامات من قبل النظام وفيما يلي بيان لجان مقاومة مدني أدناه أجلت ... أكمل القراءة »

الحكومة الاسرائيلية تشرع في ترحيل لاجئين افارقة في مارس بينهم سودانيين

Sudan voices علي حسب ما أوردته صحيفة تتايمز أوف اسرائيل رفض رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يوم الأحد الانتقادات لخطة حكومته الجدلية لترحيل الاف طالي اللجوء الافريقيين من اسرائيل الى دولة ثالثة، مدعيا ان الاشخاص الذين سيتم ترحيلهم ليسوا لاجئين بالفعل. “نحن لا نتخذ خطوات ضد لاجئين”، قال نتنياهو عند بداية حلسة الحكومة الاسبوعية. “نحن نتخذ خطوات ضد المهاجرين غير القانونيين ... أكمل القراءة »

عثمان نواي يكتب :انقذوا ضحايا التعذيب والاسترقاق في ليبيا

Sudan voices بقلم عثمان نواي nawayosman@gmail.com اليوم تواترت فيديوهات التعذيب الوحشي لاثنين من أبناء دارفور وهم تحت أسر تجار البشر الليبيين. الصور الفاجعة هي إحدى مظاهر أزمات هذا الوطن ألذي يلقى أبناؤه بأرواحهم في النار والبحر والأسر مقيدين بامال الحصول على مستقبل أفضل. لكن هذا العالم الذي نعيشه اليوم الذي يزداد خطورة وفوضى في كل مكان من حولنا يحول إلى ... أكمل القراءة »