أرشيف يوم: يناير 20, 2018

عبدالغني كرم الله ..

Sudan voices بقلم: منصور الصويّم   من قرأ نصا للروائي والقاص عبد الغني كرم الله، سيدرك فورا أنه أمام قلب إنسانوي كبير يتخذ من السرد أسلوبا لإيصال محبته وطيبته وموقفه الإنساني من العالم. ومن استمع ولو لمدة نصف ساعة لعبدالغني كرم الله وهو يتحدث سيدرك فورا أنه أمام مثثقف نادر، وعقل نقدي جبار، ولسان صوفي جميل، وقدرة عجيبة على الحكي وتلطيف ... أكمل القراءة »

لجنة حماية الصحفيين الدولية تدعو الخرطوم لعدم اعتقال الصحفيين ومصادرة الصحف

Sudan voices دعت لجنة حماية الصحفيين بالولايات المتحدة الأميركية، السلطات السودانية للتوقف عن مضايقة واعتقال الصحفيين ومصادرة الصحف، حيث لا يزال 7 صحفيين سودانيين رهن الاعتقال منذ أيام. وقالت اللجنة التي تعمل في أكثر من 120 دولة ومقرها نيويورك، في بيان، يوم الخميس، إن “على السلطات السودانية أن تسمح للصحفيين بالإبلاغ عن الأمور ذات الاهتمام العام من دون خوف من ... أكمل القراءة »

منتدى الصحفيين الأفارقة: القلق علي سلامة الصحفيين المحتجزين في أماكن غير معلومة

Sudan voices بيان منتدى الصحفيين الأفارقة  يعرب منتدى الصحفيين الأفارقة عن صدمته وإدانته بأقوى العبارات ﻻعتقال الصحفيين من قبل السلطات السودانية بسبب تغطيتهم ومواكبتهم المظاهرات المرتبطة بزيادة أسعار الخبز.  ويدين المنتدى اليوم بنفس القدر مصادرة الاستبدادية للصحف من قبل السلطات المتحكمة بالقانون، حيث صادرت السلطات الأمنية لليوم الثاني على التوالي النسخ المطبوعة لصحيفة ( الجريدة)  ويدعو المنتدى للإفراج فورا” عن ... أكمل القراءة »

المؤسسات الفيدرالية الأمريكية تتوقف عن عملها بشكل جزئي لعدم إقرار الميزانية

Sudan voices  أ ش أ   توقفت مؤسسات الحكومة الفيدرالية الأمريكية اليوم السبت، عن العمل بشكل جزئي بعد فشل مجلس الشيوخ في إقرار موازنة 2018 وذلك على الرغم من المفاوضات المكثفة بين الجمهوريين والديمقراطيين. وذكرت قناة (الحرة) الإخبارية أنه يفترض أن تستأنف المناقشات بين الطرفين اللذين يتبادلان الاتهامات بالتسبب بهذا الإغلاق المؤقت، وذلك لمحاولة التوصل إلى اتفاق . ولم تتضح ... أكمل القراءة »

بـيـت الـعـنكبــوت ..والطاعـــون والميـــدان ..!

Sudan voices سامح الشيخ خلال العقد الماضي صدرت عدة مؤلفات للكاتب الصحفي الاستاذ فتحي الضو، حاول فيها القاء الضو وتوثيق جرائم وانتهاكات الدولة واجهزتها الأمنية الباطشة بشعبها ومواطنيها و التي توجت سنين هذا البطش بأن صار رئيسها اول رئيس دولة وهو على اسدت الحكم ان يكون مطلوبا للعدالة الدولية وطريدها الذي يرتجف ولا يجرؤ على السفر والتنقل حرا الى اي ... أكمل القراءة »

محمود.. أرَقُ المهوُوسِين

Sudan voices عفيف إسماعيل   «… أيّتها الكلاب الجليلة.. رحماك!!، فلقد نلتُ قبل قليلٍ حصةً من النباح تكفي إلى نهاية العمر». المكان: نادي الأهلي الرياضي الاجتماعي الثقافي بالحَصَاحِيصَا. الزمان:27 رمضان 1991م. عندما حاول صُنّاع القبح الإسلاموي، المنظّم بآيديولوجية وحيد القرن، طَمْسَ إرث النشاط الثقافي، في تنافُسه الصحّي والشريف، بالتغوُّل على مكتسبات دُور العمل الأهلي الثقافي الإبداعي بمدينة الحَصَاحِيصَا، وبإحلال بيت الثقافة ... أكمل القراءة »

الحوت : النجم الذي احترق ليضئ الفضاءات المظلمة لشباب السودان

Sudan voices بقلم عثمان نواي  غني الحوت للوطن وغني للحب وغني للوجع والدهشة وغني للألم الذي اعتصره واعتصر جيله بأكمله. في ذكرى موت الحوت اليوم يتراءي في الأفق بصيص امل من بين الهتاف الذي يحاكي صوت محمود بأن ( اكيد قلم الظلم مكسور). ان محمود عبد العزيز كان وسيظل في رحلة حياته وفي لحظة مماته أيقونة الوجع الجميل. الصوت الصادح ... أكمل القراءة »

العرب اللندنية :الصحافة الأجنبية في مرمى أهداف الأجهزة الأمنية السودانية

Sudan voices اعتقال مراسلين لوسائل إعلام أجنبية محاولة من نظام البشير للتعتيم على الحراك الاحتجاجي المتزايد في السودان. حرب الكلمة الخرطوم – أعلن مجلس الإعلام الخارجي الذي يتعامل مع أجهزة الإعلام الأجنبية، أن السلطات السودانية اعتقلت صحافيا يعمل مع وكالة “رويترز” ومراسلا لوكالة الصحافة الفرنسية “فرانس برس” كانا يغطيان احتجاجات في العاصمة الخرطوم. ويحاول النظام السوداني قمع التحركات الاحتجاجية التي ... أكمل القراءة »

دبلوماسي وطلبو قاسي!!

Sudan voices حسن وراق   @  اوردت صحيفة القرار علي صدر صفحتها الرئيسية خبر حول  وجود أحد الراسبين لوظائف السكرتيرين بوزارة الخارجية وقد تم اختياره من ضمن (المحظوظين) رغم رسوبه في امتحان لجنة الاختيار. يحق لوزارة الخارجية أن تضع شرط العطاءات والمناقصات المعروف، بأن وزارة الخارجية غير مقيدة بقبول ناجح أو رفض راسب في امتحانات لجنة الاختيار طالما أن أقصى عقوبة ... أكمل القراءة »

حسن اسحق يكتب :الحزب الحاكم والحريات في السودان 

Sudan voices حسن اسحق    كثيرون كان لهم ظن جيد، ان مخرجات الحوار الوطني، ستعطي ثمارا ناضجة للجميع، بامكانهم التهامها، وطرف اخر شكك في المقترح من اوله، اعتبروه طوق نجاة يريد الحزب الحاكم، ان يخدع الاطراف الاقليمية والدولية، انه علي نية تاسيس طريق جديد، سيشهد فيه السودان، انفتاحا سياسيا للجميع، بما فيهم القوي المعارضة في الداخل التي لها ارتباط وثيق ... أكمل القراءة »