أرشيف يوم: يناير 15, 2018

تيسير ادريس :مذكرة الشيوعي حجر في بركة العمل المعارض الساكنة

Sudan voices تيسير حسن ادريس المبتدأ : (لأنْ تضـيء شمعـةً خيـر مـن أن تلعـن الظـلام)”حكمة صينية” والخبر : (1) ليس من عاقل يجهل أنّ القضيّة الاقتصادية هي أم القضايا ومحكّ امتحان كل سلطة، فهي تتصدَّر اهتمام العامة وأحد أهم أسباب نسف استقرار نظم الحكم، فمهما بلغ السِّجال حول السياسة أو أي أمر آخر يتّصل بإدارة الشأن العام، تتقدّم لوحة المطالب ... أكمل القراءة »

ولاية غرب كردفان : مفارقات تنموية اللامساواة في التعليم

Sudan voices د. عيسى عبدالمنعم الشوين التعليم والتدريب او راس المال البشري يمثل حجر الزاوية في اي عملية تنموية يمكن تسليط الضوء على بعض اللامساواة بين بعض محليات ولاية غرب كردفان (النهود، غبيش، الفولة وبابنوسة) بالتركيز على بعض مؤشرات التعليم الاساسي باستخدام معيار السكان لبيانات عام 2016 (المصدر: احصاءات وزارة التربية والتعليم ولاية غرب كردفان). تجدر الاشارة الى ان التعليم ... أكمل القراءة »

السودانيون في الرياض يتقبلون العزاء في وفاة الدكتورة عفاف الصادق

Sudan voices الرياض : اسماعيل محمد علي اقامت مجموعة ابوعركي للابداع بالتضامن مع الملتقى السوداني والرابطة الرياضية الصالحية وجمعية الصحفيين السودانيين امس (الاحد)14/1/208 باستراحة الدويش بالرياض عزاء لوفاة المغفور ة لها الدكتورة عفاف الصادق زوجة الفنان ابوعركي البخيت التي انتقلت الى جوار ربها السبت الماضي بجازان. وشهد العزاء جمع من اصدقاء مجموعة ابوعركي وممثلي الجمعيات والروابط السودانية المختلفة واسرة الفقيدة، ... أكمل القراءة »

إفريقيا: بين معوقات التنمية و المقومات القارية لتحقيق النهضة

Sudan voices دراسات وبحوث د. نورالدين الداودي (*) تعيش دول العالم الثالـث في زمننا المعاصر فترة تحول اجتماعي سريع سواء في إفريقيا أو أمريكا الجنوبية أو أسيا … إننا نعيش و إن اختلفنا في التاريخ و الجغرافية عالمين منفصلين عالم أصيل بإرثه الحضاري و الثقافي العريق ممتد في الزمن إلى حضارات سادت و بادت، ولكن أصابه الوهن و الجمود . ... أكمل القراءة »

الجنية السوداني يواصل انخفاضه امام الدولار ليصل 35 في السوق

Sudan voices واصل الجنيه السوداني انخفاضا كبير وبصورة مفاجئة امام العملات الاجنبية مسجلا انخفاضا كبيرا مرتفعا الي ادني نسبة انخفاض له وبصورة سريعة في السوق الموازي بالخرطوم  فيما عاود الدولار الامريكي الإرتفاع مجدداً في السوق السوداء أمام الجنيه السوداني في أسواق المال بالعاصمة السودانية الخرطوم، وسجل يوم الاحد  14 يناير الجاري ليبلغ 35 جنيه ضاربا رقماً قياسيا له منتصف هذا ... أكمل القراءة »

اسياس افورقي :توجها من الخرطوم لدفع ارتيريا للحرب

Sudan voices وكالات شن الرئيس الإريتري أسياسي أفورقي  هجوما علي المخابرات السودانية باختلاق أخبار كاذبة حول وجود قوات مصرية في بلاده، مضيفًا أن النظام الإثيوبي ورعاته بالغرب يرغبون في إشاعة حالة من الفوضى وعدم الاستقرار في إريتريا والمنطقة. وجاءت تصريحات الرئيس الإريتري أسياسي أفورقي خلال مقابلة مع التلفزيون المحلي الإريتري اليوم الأحد. كما قال أفورقي: إن سياسة الإدارات الأمريكية المتعاقبة، ... أكمل القراءة »

ادارة جامعة الاحفاد تتمسك ببروف قاسم بدري رئيسا للجامعة

Sudan voices سودانفويسس تمسك مجلس ادارة جامعة الاحفاد برئيس الجامعة بروف قاسم بدري وقال البيان ( يعلن مجلس ادارة جامعة الاحفاد في ثقته الكاملة في رئيس الجامعة قاسم يوسف بدري ….) كما يتضح من تفاصيل البيان الذي أصدرته الجامعة أدناه . وتعود المشكلة في الجامعة عقب ظهور فيديوهات في الميديا تظهر رئيس الجامعة البدري يعتدي علي طالبات داخل بهو الجامعة مما ادى الي سخط معظم ... أكمل القراءة »

وأزفت ساعة الإنقاذ!!

Sudan voices حسن وراق   @ لا توجد حكومة على ظهر البسيطة تعادي نفسها وشعبها كما تفعل هذه الحكومة السودانية الحالية، التي  تجملت بالعديد من المسميات من الاجماع الوطني حتى  الحوار الوطني حالية وكل همها من تلك المسميات الكثيرة هو محاولة البقاء لأطول فترة ممكنة في كراسي الحكم دون أن تقدم ما هو مرضي ومقبول.معاداة هذه الحكومة لشعبها  واضح وضوح الشمس، ... أكمل القراءة »

زراعة الجوع والبؤس في السودان

Sudan voices د.الشفيع خضر سعيد رغم مشروعية وصواب كل أحاديث الثقافة والمثقفين عن جدلية العلاقة بين الاقتصاد والسياسة، باعتبار أن كلا منهما يعبر عن الآخر، فإن المواطن البسيط يتخطى كل تلك التجريدات والتعميمات المفاهيمية والفلسفية، لينفذ مباشرة إلى الملموس متسائلا حول ما تقدمه له هذه العلاقة من خبز وعلاج وتعليم وكل ما يقيه شر الفاقة والعوز؟! والمواطن السوداني البسيط يدرك، ... أكمل القراءة »

سقوط الاسلاموية: تحرير الدين والدولة والإنسان

Sudan voices النهايات الكبرى والبدايات الأكبر (2)  د. عبدالله جلاب* لم تعقد الاسلاموية السودانية بيعة مع شعب السودان في يوم من الأيام. بل ظلت تتأرجح بين بيعة عقدها البعض وظل حافظا عليها ولها الصادق عبدالله عبدالماجد مع حسن البنّا — ولعله آخر من بقي على ذلك العهد في العالم– ومتمرد على مثل ذلك ما يترتب على او ما ينبني وفق ... أكمل القراءة »

الترحيب بالغزاة: ما أشبه الليلة بالبارحة!

Sudan voices د. النور حمد لكي يقرأ المرء التاريخ، ويأخذ منه العِبَر يحتاج عقلاً راجحًا، ومحايدا. وهاتان السمتان للعقل، لا تتوفران لكثير من الناس. ويصعب توفرهما، بصورة أخص، لدى الطغاة، الذين تعميهم خمر السلطة. فكل حاكمٍ يرى أنه استثناء من القاعدة، وأن ما انطبق على الآخرين، لا ينطبق عليه. لم يعتبر القذافي بسقوط صدام، وبن علي، ومبارك، وحاول السباحة، بعناد، ... أكمل القراءة »